Exclusiveأخبار مصر

التعاون الصيني المصري يتعمق بفضل ثمار مبادرة الحزام والطريق

 كتب – مصطفي عامر:

صرح الدكتور هاني الشرقاوي رئيس المجموعة المصرية بالصين ومسق العلاقات الصينية المصرية من بكين بأنة التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم الخميس في قاعة الشعب الكبرى ببكين.

خلال لقائه مع نظيره المصري، أكد الرئيس شي جين بينغ أن مصر صاحبة الرئاسة الدورية للاتحاد الأفريقي، وأن حضور الرئيس السيسي للدورة الثانية لمنتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي لا يعكس رغبة مصر الصادقة في المشاركة بنشاط في البناء المشترك للحزام والطريق فحسب، بل يمثل أيضا صوتا مشتركا للدول الأفريقية لتحقيق المنفعة المتبادلة والتنمية المشتركة.

 

وقال شي إنه ينبغي على الجانبين تعميق الثقة السياسية المتبادلة، ومواصلة الدعم والتعاون لبعضهما في القضايا المتعلقة بالمصالح والاهتمامات الرئيسية للجانبين.

 

وأضاف أن الصين دعمت مصر في استكشاف مسار التنمية الذي يتماشى مع ظروفها الوطنية، مبديا رغبة الصين في المشاركة بنشاط في خطة تطوير ممر قناة السويس.

 

 

وأكد الرئيس شي على ضرورة تعميق الجانبين التعاون في مكافحة الإرهاب ومجال الأمن وتعزيز التبادلات الثقافية، معربا عن امتنان الصين للشعب الأفريقي لثقته بالصين، ودعم الصين للمبادرة الأفريقية للسلام والأمن والتنمية المستدامة وعملية التكامل الأفريقي.

 

وقال شي إن الصين تدعم تقدم أفريقيا وعازمة على العمل مع مصر لتعزيز بناء البنية التحتية في أفريقيا بتعاون مشترك ومن جانبه قال السيسي إن مصر أول دولة عربية تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين الجديدة، معربا عن استعداد مصر للتعلم من تجربة التنمية الصينية الناجحة، وربط خطتها التنموية بمبادرة الحزام والطريق العظيمة لتعميق التعاون في مجموعة واسعة من المجالات.

 

وقال إن مصر تسعى إلى تعميق العلاقات الودية والتعاون بين أفريقيا والصين. كما أعرب عن تقدير الجانب المصري تقديرا عاليا لعدالة الصين في قضايا الشرق الأوسط، معربا عن أمله في أن تواصل الصين لعب دورها البناء. تنفيذ التوافق التقى كبير المستشارين السياسيين الصينيين وانغ يانغ يوم الخميس بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الموجود هنا لحضور منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي.

 

والتقى وانغ يانغ، كبير المستشارين السياسيين الصينيين، بالسيسي حيث وقال وانغ إن سعي البلدين المشترك في مبادرة الحزام والطريق تعمق خلال السنوات القليلة الماضية، وإن الصين ترغب في تنفيذ التوافق الذي توصل إليه رئيسا البلدين وتعزيز التبادلات الثنائية والتعاون في مختلف المجالات. وقال السيسي إن مصر ترغب في تقديم أقوى دعم للحزام والطريق وتعميق التعاون البراجماتي بين مصر والصين، والدول العربية والصين، وأفريقيا والصين في جميع المجالات.

الوسوم
احصائيات كورونا في مصر اليوم
17

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

128

الحالات الجديدة

5750

اجمالي اعداد الوفيات

88666

عدد حالات الشفاء

101900

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق