مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة:
السيد حمدي
المشرف العام:
مصطفى عيد
رئيس التحرير:
كمال سعد

الاعلام بين الحقائق والتزييف

بقلم الاعلامية – د. هاله فؤاد :
إن الاعلام عبارة عن عملية نشر للحقائق والمعلومات بصورة دقيقة وصادقة ، من أجل إيصالها للجمهور سواء كان قارئا أم مستمعا أم مشاهدا .
ومع التطور الهائل للتكنولوجيا والتقنيات الحديثة لم يعد يقتصر الاعلام على الصحافة ، والراديو ، والتليفزيون بل أصبح هناك إعلام إلكتروني .
للاعلام وظائف عديدة منها :
تمثيل الرأي العام وتكوينه والتأثير عليه و التسويق والدعاية والتواصل مع الجمهور ، الترفيه والتسلية من خلال برامج المسابقات ، والدراما من أفلام ومسلسلات ، الموسيقى ، البرامج الرياضية ، تقديم المعلومات من خلال البرامج التعليمية والثقافية .
كما يساعد الاعلام على ربط أجزاء المجتمع ، ونقل التراث الاجتماعي من جيل إلى آخر . وأيضا الاعلام له دور كبير في خلق الشعور بالانتماء للوطن .
دور الاعلام في توجيه المجتمع :
الاعلام أداة هامة لنشر وتحديد قيم المجتمعات ، يساهم في الاستقرار الاجتماعي والسياسي والاقتصادي ، تشكيل رؤية الفرد والمجتمع نحو قضايا مجتمعية حيث أنه يعمل على تحليلها وإستيعابها مع إتخاذ سلوك حول هذه القضايا ، تثقيف المجتمع وتغيير سلوكه إلى سلوك جيد يكون مقبول إجتماعيا في المجتمع ، تنمية وعي الشعوب وتحفيز الشباب على تنمية المجتمع والنهوض به .
إيجابيات وسائل الاعلام :
تساعد وسائل الاعلام على سرعة وسهولة نشر الأخبار والمعلومات حيث حولت العالم إلى قرية صغيرة .
تتيح وسائل الاعلام الفرصة للتعرف على ثقافات الشعوب وتاريخهم وعاداتهم وتقاليدهم .
وفرت وسائل الاعلام العديد من الأدوات التعليمية لبث العديد من المعلومات التي تسهم برفع كفاءة الطالب .
توعية وتثقيف الانسان .
توفير الفرصة للمعلنين الذين يبحثون عن مشاهدين دائمين .
تزيد من المستوى العلمي والثقافي للفرد .
تسهم في تعزيز حقوق الانسان ودعم التفاهم الدولي والسلام .
لكن مع وجود هذه الايجابيات الكبيرة هناك العديد من السلبيات منها :
بث الاعلانات الخادعة ، تراجع الأخلاق نظرا لما يبث في بعض القنوات من مشاهد غير لائقة وألفاظ نابية ، نشر الدجل والشعوذة ، والخرافات ، نشر المذاهب الفاسدة والعقائد الباطلة والترويج لها خصوصا من خلال الاعلام الالكتروني والذي يحمل العديد من السلبيات الأخرى منها :
وسائل الاعلام الالكترونية لا تخضع للرقابة الصارمة ، ولاتتمتع بالقوانين التي يتم الاتفاق عليها والتي تعمل على ضبط كل ما يدور حول الاعلام الالكتروني .
أثر الاعلام الالكتروني على الأطفال تأثيرا سلبيا من الناحية الأخلاقية ، ومن الناحية الصحية الجسدية والنفسية ، وأثر أيضا على فترات النوم لديهم مما كان له الأثر السئ على قدراتهم الادراكية والمعرفية .
الاعلام الالكتروني لايستطيع أن يتأكد من صحة المعلومات التي ينشرها بدقة .
الترويج لبث الاشاعات التي يمكن أن تدمر الوطن والمجتمع ، ومن أخطر سلبيات الاعلام الالكتروني نشر الأخبار الكاذبة أو الملفقة بسرعة كبيرة ، فقد يقوم بعض الأشخاص بتزوير المعلومات وتلفيقها والتعرض للأفراد والمؤسسات بالأخبار الكاذبة التي تشوه وتنال من سمعتها .
مثال على ذلك الهجمة الشرسة المنظمة ضد بعض المؤسسات العلمية ومنها على سبيل المثال : أكاديمية البورك للعلوم في المملكة الدانيماركية والتي وصفوها بأنها مطعم بيتزاوليس لها وجود على أرض الواقع ولكن ثبت أن الأكاديمية معتمدة للعمل كمؤسسة تعليمية خاصة وتعمل بمستوى جامعي ، وأن المكان الذي توجد به الأكاديمية مكان تجمع مؤسسات ولايسمح فيه عمل مطعم بيتزا كما ذكر سابقا من قبل بعض المهاجمين الذين حاولوا تشويه هذه المؤسسة زورا وبهتانا .
كما تحتوي أكاديمية البورك على عدد كبير من العلماء العرب والذي يضفي مصداقية على قيمة هذه المؤسسة العلمية في نشر العلم ، وأيضا البورك للعلوم في مملكة الدانيمارك معتمدة بموجب قانون الهيئة العامة للضرائب وهيئة الأعمال الدانيماركية وبيان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدانيماركية الذي يشير إلى إسم أكاديمية البورك للعلوم الموجه للأكاديمية .
من ذلك نجد أن الاعلام وخاصة الاعلام الالكتروني يعمد في بعض الأحيان على تزييف الحقائق ، فهناك تدفق كبير في الأخبار المزيفة نتيجة دخول عموم الناس إلى ميدان صناعة الأخبار ، وتوفر المنصات المؤثرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي اتاحت لبعض الأفراد والمجموعات عمل دعاية مركزة وقوية لفرض أكاذيب وأقوال مزيفة على الوعي العام .

تعليقات