تكنولوجيا

الإسكندرية تطلق البرنامج التدريبي “عناصر ومقومات المدن الذكية ” بالتعاون مع المنتدي العربي للمدن الذكية

كتب / حمدي شهاب

أطلقت محافظة الإسكندرية صباح اليوم، البرنامج التدريبي ” عناصر ومقومات المدن الذكية” الذي يقام تحت رعاية الدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية وبالتعاون مع المنتدي العربي للمدن الذكية في الفترة من ٢٥ _ ٢٨ فبراير الجاري. ويهدف إلي نقل التجارب الناجحة في مجال تقنية المعلومات للمساهمة في رفع جاهزية المحافظة لتحقيق التحول الإلكتروني والوصول بها للمدن الذكية، وتوفير خدمات التأهيل والتدريب للكوادر البشرية في مجال تقنية المعلومات، وتعزيز الشراكات مع المنظمات العربية والدولية والإقليمية لتنظيم دور العلم والعلوم والتكنولوجيا في تحقيق التنمية المستدامة.

وشهد السيد/ أحمد جمال نائب محافظ الإسكندرية، إطلاق فعاليات البرنامج التدريبي بمبني الديوان العام، وذلك بحضور المهندسة جمانة عطيات مدير عام المنتدي العربي للمدن الذكية، واللواء أحمد بسيوني السكرتير العام بالمحافظة، واللواء حمدي الحشاش السكرتير العام المساعد بالمحافظة.
وفي كلمته نيابة عن محافظ الإسكندرية؛ رحب نائب المحافظ بوفد المنتدي العربي للمدن الذكية التابع لمنظمة المدن العربية علي أرض الإسكندرية، متمنيا لهم إقامة طيبة. وقدم الشكر لهم علي إختيارهم مدينة الإسكندرية لتنفيذ البرنامج التدريبي لافتا إلي أهمية البرنامج حيث يتماشي مع اهتمامنا بتطوير المنظومة الإدارية والتحول التكنولوجي لجميع الخدمات التي تقدم للمواطن، وأكد على ضرورة الاستفادة من البرنامج التدريبي والخروج منه بتوصيات لتطبيقها علي أرض الواقع. وذلك استجابة للتوجه الاصلاحي الذي تتبناه الدولة والذي يقضي بتكوين جهاز إداري كفء وفعال يطبق مفاهيم الحوكمة ويساهم بدوره في تحقيق التنمية ودعما للتنافسية المؤسسية.
من جانبها، قدمت مدير عام المنتدي العربي للمدن الذكية الشكر إلي جمهورية مصر العربية متمثلة في محافظة الإسكندرية. واستعرضت نبذة عن المنتدي العربي بأنه مؤسسة منبثقة عن منظمة المدن العربية متخصص في مجال تقنية ونظم المعلومات والإدارة الحديثة، ويعمل علي تطوير وتحسين قدرات المدن العربية في مجال إدارة تقنية ونظم المعلومات والتحول الالكتروني والذكي والإدارة الحديثة بالتعاون مع القطاعين العام والخاص والمنظمات العربية والدولية والإقليمية. كما استعرضت انجازات المنتدي العربي والمؤتمرات وورش العمل والبرامج التدريبية المتنوعة التي أقامها  وايضا الجهات المشاركة بها من مختلف المدن العربية.
يذكر أن البرنامج التدريبي يتم تنفيذه علي مدار  ٤ ايام ويتم فيه الحديث عن التعريف بالمدن الذكية وتطور مفاهيمها واهداف ومزايا  المدن الذكية، ومجالات المدن الذكية، ومؤشرات الأداء الرئيسية المتعلقة بالمدن الذكية المستدامة، وركائز المدينة الذكية (عناصر وشروط التحول الى المدينة الذكية)، والتحديات التي تواجه تطبيق المدن الذكية وكيفية مواجهتها، وايضا الحديث عن ماهية المدن الذكية والركيزة التقنية والحوكمة الذكية/ الحكومة الإلكترونية، والحركة الذكية/ النقل الذكي، الطاقة المتجددة  ووسائل النقل الخضراء، والإقتصاد الذكى/ الإقتصاد المعلوماتي والفراغ الرقمي (السيبراني)  والشبكات، وايضا الشبكة العنكبوتية  والأمن السيبراني وقاعدة البيانات والتحليلات، والتطبيقات الخلوية والحاسوبية، والتجارب العالمية لإقامة المدن الذكية اوالتحول اليها، وأمثلة حية على المدن الذكية.

احصائيات كورونا في مصر اليوم
12

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

167

الحالات الجديدة

6211

اجمالي اعداد الوفيات

98981

عدد حالات الشفاء

106707

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى