مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

افتتاح مهرجان “كان” السينمائي الليلة في دورته الـ 77 بفيلم “الفصل الثاني”

كتبت – سناء مقلد :

تنطلق مساء اليوم حفل افتتاح مهرجان “كان” السينمائي الدولي في نسخته الـ77 التي تستمر حتى 25 مايو الجاري بحضور نخبة من صناع السينما في العالم من مخرجين وممثلين ومنتجين .

 

ويأتي البوستر الرسمي للمهرجان والذي صممه هارتلاند فيلا مقتبس من فيلم “رابسودي” للمخرج الياباني الكبير أكيرا كوروساوا والذي عُرض خارج المنافسة في مهرجان كان السينمائي عام 1991م.

 

تقدم حفل الإفتتاح الفنانة الفرنسية كاميل كوتين ويفتتح المهرجان بالعرض العالمي الأول للفيلم الكوميدي الفرنسي Le deuxième acte أو “الفصل الثاني” للمخرج كانتان دوبيو.

 

قد يهمك ايضاً:

يتنافس في هذه الدورة على مستوى المسابقة الرسمية 22 فيلما أبرزها فيلم “ميجالوبوليس” للمخرج فرانسيس فورد كوبولا الذي يعود للمهرجان بعد 45 عاما من حصوله على سعفته الذهبية الثانية في 1979م عن فيلم “أبوكاليبس ناو” (القيامة الآن) وكان كوبولا قد فاز بأول سعفة ذهبية له عن فيلمه “محادثة” عام 1974م.

 

ويشارك المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ في المنافسة أيضا بفيلم “الأكفان” وهو فيلم من بطولة ديان كروجر وفانسان كاسيل. كما يقدم المخرج الروسي المقيم خارج بلده كيريل سيريبرينيكوف فيلمه “ليمونوف” المأخوذ من كتاب للفرنسي إيمانويل كارير.

 

ويعود المخرج الفرنسي جاك أوديار الحائز على السعفة الذهبية عام 2015م إلي كان بفيلم “إميليا بيريز” كما يعرض فيلم “المتدرب” للمخرج السويدي من أصل إيراني علي عباسي.

 

تضم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية بمهرجان كان هذا العام مجموعة من الممثلين والمخرجين البارزين ترأسها مخرجة فيلم “باربي” الأمريكية جريتا جيرويج وأعضاؤها هم الممثلون : الفرنسي عمر سي و إيفا غرين والأمريكية ليلي غلادستون والإيطالي بيارفرانشيسكو فافينو والمخرجان الياباني هيروكازو كور إيدا والإسباني خوان أنطونيو بايونا وكاتبة السيناريو والمصورة التركية إبرو جيلان والمخرجة اللبنانية نادين لبكي.

 

ويمنح مهرجان كان 3 سعفات فخرية هذا العام للممثلة الأسطورية والحائزة على جائزة الأوسكار 3 مرات ميريل ستريب والمخرج الشهير جورج لوكاس واستوديو الرسوم المتحركة الياباني الشهير ستوديو جيبلي.

التعليقات مغلقة.