مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

افتتاح ايجبس” رؤية جديدة لمستقبل الطاقة في مصر”

26

بقلم: أ.د. عادل السعدنى
عميد كلية الآداب جامعة قناة السويس

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي النسخة السابعة من مؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة، بمركز المنارة الدولي للمؤتمرات بالقاهرة الجديدة. ومن بين الحاضرين كبار المسؤولين في الدولة، والرؤساء التنفيذيين لشركات الطاقة والنفط الكبرى، وقادة الصناعة، ورئيس الوزراء مصطفى مدبولي. طارق الملا وزيرا للبترول. وهو حدث يهدف إلى تعزيز قطاع الطاقة في مصر وجذب الاستثمارات في هذا المجال الحيوي. يُعد هذا المؤتمر منصة مهمة لعرض أحدث التكنولوجيات والمشاريع في مجالات الطاقة المتنوعة، بما في ذلك الطاقة المتجددة والنووية والبترولية.

وقد شهدت مصر خلال السنوات الأخيرة تحولًا كبيرًا في قطاع الطاقة، حيث تم التركيز على تنويع مصادر الطاقة وزيادة الإنتاجية وتطوير البنية التحتية. ويأتي هذا المؤتمر في سياق جهود الحكومة المصرية لتحقيق الاكتفاء الذاتي في الطاقة وتعزيز التعاون الدولي في هذا المجال.

وأوضح الرئيس السيسي في كلمته أن مصر وغيرها من الدول الإفريقية من الدول التي يصعب تنفيذ تعهداتها لأن المال شرط ضروري للوفاء بهذه الالتزامات، خاصة في ظل الاستثمارات الهائلة المطلوبة. وقال الرئيس السيسي: “لقد عانت مصر أولاً من فيروس كورونا، ثم الأزمة الروسية الأوكرانية، ثم على حدودنا مع ليبيا وحالياً في غزة، وحتى أرباح الممر الملاحي لقناة السويس التي تراجعت بنسبة نحو 40%”.وإذا كانت مصر حريصة على الوفاء بوعودها، فيجب أن يكون مفهوما أن القيام بذلك سيكلفها قدرا كبيرا من المال، فضلا عن قدر كبير من الوقت والطاقة.

قد يهمك ايضاً:

وأكد أنه على الرغم من وجود العديد من مصادر الطاقة المتجددة في أفريقيا، مثل الطاقة الكهرومائية والسدود، إلا أن الكمية اللازمة لتنفيذ هذه المشاريع هائلة، وتفتقر الدول الأفريقية إلى أموال التأمين أو مخاطر الائتمان اللازمة لمثل هذه المشاريع الضخمة.

وتحت شعار “تحفيز الطاقة، تأمين الإمدادات وانتقال الطاقة وخفض الانبعاثات”، يقام مؤتمر “إيجيبس 2024” في الفترة من 21 إلى 21 فبراير. افتتح جلسات المؤتمر الفيلم الوثائقي “أهمية قطاع الطاقة وعملية تحول الطاقة”، الذي سلط الضوء على التطورات الحديثة في صناعة الطاقة التي ترتبط باحتياجات الإنسان وتؤثر عليها. وتحدث الفيلم عن كيفية استخدام الجيل القادم لمجموعة من مصادر الطاقة وكيف يظهر نظام جديد صديق للبيئة يستخدم مجموعة متنوعة من مصادر الطاقة بالإضافة إلى الهيدروكربونات.
تحت القيادة الذكية للرئيس السيسي، تبرز مصر كقوة إقليمية في مجال الطاقة بما يتماشى مع رؤية مصر 2030. وهذا يعني إنشاء مبادرات واسعة النطاق منخفضة الكربون، وبناء البنية التحتية، وإقامة تحالفات ثلاثية وثنائية تكون بمثابة علامات طريق لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. انتقال الطاقة.

وبعد الفيلم الوثائقي، ألقى كريستوفر هدسون، رئيس شركة DMG Events، المنظمة التي تقف وراء مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة (EGYPS 2024)، كلمة شكر فيها وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا وأعرب عن تقديره للرئيس عبد الله. حضور فتاح السيسي.
تحت القيادة الذكية للرئيس السيسي، تبرز مصر كقوة إقليمية في مجال الطاقة بما يتماشى مع رؤية مصر 2030. وهذا يعني إنشاء مبادرات واسعة النطاق منخفضة الكربون، وبناء البنية التحتية، وإقامة تحالفات ثلاثية وثنائية تكون بمثابة علامات طريق لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. انتقال الطاقة.

وبعد الفيلم الوثائقي، ألقى كريستوفر هدسون، رئيس شركة DMG Events، المنظمة التي تقف وراء مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة (EGYPS 2024)، كلمة شكر فيها وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا وأعرب عن تقديره للرئيس عبد الفتاح السيسي لحضور الافتتاح.

من المتوقع أن يسهم هذا الحدث في تعزيز التعاون الدولي وتبادل الخبرات بين الشركات العالمية والمحلية، وفتح آفاق جديدة للاستثمار في قطاع الطاقة في مصر. كما يعكس حضور الرئيس السيسي في الافتتاح التزام الحكومة المصرية بدعم القطاعات الحيوية وتشجيع الاستثمارات فيها من أجل تحقيق التنمية المستدامة ورفاهية المواطنين.

التعليقات مغلقة.