مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

 افتتاح اجتماع الهيئة العمومية التاسع عشر للجمعية العلمية لكليات الآداب باتحاد الجامعات العربيّة

16

كتبت – مريم ياقوت:

عقد بكلية الآداب جامعة عين شمس ، اجتماع الهيئة العموميّة التّاسع عشر للجمعيّة العلميّة لكلّيّات الآداب في الجامعات الأعضاء في اتّحاد الجامعات العربيّة ، وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمد ضياء زين العابدين ، رئيس جامعة عين شمس ، بحضور ا.د عمرو عزت سلامة أمين عام اتحاد الجامعات العربية ، ا.د غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، ا.د حنان كامل عميد كلية الآداب، ا.د محمد العناقرة الأمين العام للجمعية ولفيف من عمداء كليات الآداب بمصر والوطن العربي .

أعرب ا.د عمرو عزت سلامة أمين عام اتحاد الجامعات العربية عن
خالص شكره لجامعة عين شمس، مشيرا أن علاقته بالجامعة ممتدة عبر سنوات، لافتا أن جامعة عين شمس تعد
من الجامعات المتميزة علي المستوي المحلي والإقليمي والعالمي من ناحية التميز العلمي والأكاديمي، حيث تحتضن الجامعة جمعية القياس والتقويم التابعة لاتحاد الجامعات العربية، كما أن جامعة عين شمس تقوم بنشاط مكثف في مختلف أنشطة الجمعية.
كما وجه سيادته الشكر، لكلية الآداب علي الاستضافة، مشيدا بالتطور الكبير للكلية والذي يوضح سرعة مواكبة الكلية لكافة متطلبات المجتمع العربي والعالمي بصورة عامة.
وألقي سيادته الضوء علي اتحاد الجامعات العربية الذي أنشئ بقرار من جامعة الدول العربية من ٢٧ جامعة عربية في البداية، موضحا أنه أصبح
لدينا الآن ٤٥٠ جامعة من ٢٢ جامعة عربية.

كما أشار سيادته إلي دور اتحاد الجامعات العربية الذي نحتفل بمرور ٦٠ عام علي انشاءه والمجالس الملحقة به
ودورها، ورسالة الاتحاد المتمثلة في العمل على أن تكون العربية لغة التعليم في الجامعات، مع الاهتمام باللغات الحية والسعي لتوحيد تعريف المصطلحات العلمية والاهتمام بالترجمة.
تشجيع إنشاء مراكز البحوث ودعم إجراء البحوث العلمية المشتركة وتبادل نتائجها والعناية بالبحوث التطبيقية وربط موضوعاتها بخطط التنمية العربية الاقتصادية والاجتماعية.
توثيق التعاون بين الجامعات العربية وتنسيق الجهود فيما بينها ومع الجامعات والمؤسسات الإقليمية والدولية ذات الصلة وخاصة فيما يساير مستجدات العصر وتقنيات التعليم وأنماطه الحديثة.
دعم عمليات تطوير أداء الجامعات العربية واستقلالها وتأكيد الحرية البحثية والأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس فيها وحماية حقوقهم وتقوية أواصر التعاون بينهم.
دعم وتحفيز التميز والإبداع وتشجيع الأنشطة الطلابية المشتركة بين الجامعات العربية.
التعاون لضبط جودة التعليم الجامعي والعالي وضمان نوعيته والسعي لتحقيق الاعتراف المتبادل بالشهادات الصادرة عن الجامعات العربية.

كما نوه الي بعض الإنجازات ومنها اطلاق التصنيف العربي للجامعات وانشاء منصة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات العربية
إلي جانب مجموعه كبيرة من الاتفاقيات الدولية منها الأوروبية، الأمريكية ، الصينية، الآسيوية والتركية.

أشارت ا.د غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أننا اليوم نلتقي بكوكبة من عمداء كليات الآداب بالجامعات العربية، موضحة
أهمية التعاون العربي العربي، -الي جانب التعاون مع الجامعات العالمية- وما له من أبعاد كثيرة وأهمية كبيرة؛ لننطلق سويا الي آفاق جديدة ، لافتة إلي أهمية وجود تصنيف خاص بالجامعات العربية
الذي أتاح الفرصة لظهور الجامعات العربية وكذلك النشر باللغة العربية، والذي كان عائقا كبيرا أمام الجامعات العربية.
مشيرة اننا نمر بالعديد من التحديات يصحبها تطور تكنولوجي كبير، مما يعني اننا في مفترق طريق وعلينا أن نتطور ونواجه هذه التحديات بقوة.

مشيرة أن جامعة عين شمس تواصل تواجدها بقوة في مختلف التصنيفات العالمية، مضيفة ان كلية الآداب بجامعة عين شمس، هي كلية عريقة متميزة وولادة بها العديد من الأقسام التي تتميز بها والتي خرج من رحمها كليتي الاعلام والآثار.

وفي كلمتها رحبت ا.د حنان كامل متولي عميدة كلية الآداب بالأعضاء المشاركين في الاجتماع من عمداء كليات الآداب في الوطن العربي جامعة القاهرة ،جامعة المنصورة، ومن الأردن جامعة اليرموك، جامعة فيلادلفيا ، جامعة جدار، الجامعة الأردنية، جامعة الطفيلة ، جامعة جرش ،جامعة آل البيت ، جامعة إربد الأهلية ، جامعة الزرقاء ، جامعة مؤتة، جامعة العلوم التطبيقية.
في رحاب جامعة عين شمس، حيث تحتضن كلية الآداب للمرة الأولى الاجتماع التاسع عشر للجمعية العلمية لكليات الآداب اجتماع الهيئة العمومية) ، والذي نسعي من خلاله إلى تبادل المعرفة والخبرات والأفكار وبناء جسور التعاون لصالح تطوير التعليم في منطقتنا، والذي
نسعى من خلاله إلى إقامة تحالفات يمكن أن تثمر عن تطوير برامج تعليمية متخصصة وتنظيم فعاليات مشتركة وتعزيز فرص التوظيف والتدريب وغيرها من الفرص التي تعود بالنفع والفائدة على جامعاتنا.

خاصة وأن هناك العديد من المقومات التي يمكنها أن تسهل نجاح هذه التحالفات، ومنها الأساتذة المتميزين في كليات الآداب في الوطن العربي الذين يتمتعون بخبرة ومعرفة عميقة في مجالاتهم، ويلعبون دوراً هاماً في توجيه وإلهام الطلاب كما يسهمون في تطوير المناهج الدراسية والأبحاث العلمية تلك الكفاءات المتميزة التي تسهم في رفع مستوى التعليم العالي وتعزيز التطور الأكاديمي في الوطن العربي، كما أن هناك العديد من الأبحاث المتميزة في مختلف التخصصات إلي جانب التحديات والاهتمامات المشتركة التي تواجه المجتمعات العربية وتعزز التفاهم والتعاون بين الجامعات والمؤسسات التعليمية في الوطن العربي

قد يهمك ايضاً:

موكدة أن التواصل المستمر بين كليات الآداب على مستوى الوطن العربي ضرورى لتبني أفضل الممارسات في مجالات متعددة من العلوم الإنسانية والاجتماعية، وهذا التواصل يسهم في رفع مستوى التعليم والبحث في الوطن العربي، ويحسن تجربة الطلاب والباحثين، مما يعود بالنفع على أمتنا العربية العريقة، ويعمق أواصر العلاقات.

أوضح ا.د محمد العناقرة الأمين العام للجمعية أن الاجتماع التاسع عشر للجمعية العلمية لكليات الآداب، يهدف للوقوف على ما تم إنجازه منذ الاجتماع الأخير الذي نظمته الجمعية ، لاستشراف آفاق المستقبل، مضيفا أنه تحد ورغبة أكيدة في الاستماع إلى الأفكار والمقترحات التي من شأنها أن تسهم في دعم مسيرة الجمعية العلمية لكليات الآداب والارتقاء بها، وتمكينها من تحقيق رسالتها النبيلة وأهدافها السامية.
مشيرا إلى تطلع الجميع لتعزيز أوجه التعاون بين كليات الآداب في الوطن العربي، وإلى تسهيل عملية التواصل بين المعنيين، وإلى تبادل الآراء وتنسيق الجهود لتحقيق عمل مشترك بين الكليات المشاركة لرسم ملامح الطريق الذي تنتهجه تلك الكليات، لإعداد الإنسان العربي القادر على تحمل مسؤولياته في خدمة الأمة، وتحقيق تطلعاتها نحو مستقبل مفعم بالأمل، فضلا عن طموح الجمعية إلى رفع مستوى التعليم، وتشجيع البحث العلمي، عن طريق تبادل الخبرات وعقد المؤتمرات والندوات والعمل على ربط البحوث التطبيقية ببرامج التنمية، وتكوين شبكة معلومات في مجالات اختصاص الجمعية.
وتضمن جدول أعمال الاجتماع : المصادقة على اجتماع الهيئة العمومية الثامن عشر للجمعية العلمية لكليات الآداب المنعقد في ١٥ نوفمبر ٢٠٢٢ وكذلك عرض محضر اجتماع اللجنة التتفيذية الذى عقد في جامعة الجنان بلبنان ١٨ و١٩ فبراير ٢٠٢٣.
وكذلك تم المصادقة على الموازنة المالية للجمعية لعام ٢٠٢٣، بالإضافة إلى المصادقة على التقرير الإدارى لعام ٢٠٢٣.
كما تم تحديد موعد اجتماعي الهيئة العمومية واللجنة التنفيذية القادمين والجهة المستضيفة .
وقامت ا.د حنان كامل بتقديم الدروع وشهادات التقدير لأعضاء الهيئة العليا للجمعيةوالأعضاء.
وفي ختام فعاليات اليوم اصطحبت ا.د حنان كامل عميدة كلية الآداب بجامعة عين شمس الحضور في جولة تفقدية في رحاب الجامعة وقاموا بزيارة لمتحف قصر الزعفران واستمعوا إلى شرح مفصل عن محتويات المتحف ونبذة عن تاريخ القصر .

التعليقات مغلقة.