مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

استشاري صحة نفسية: كثير الشكوى من الحياة شخصية “توكسك”

 

قال الدكتور إيهاب ماجد، استشاري الصحة النفسية، إن الشخص كثير الشكوى من كل مناحي الحياة يعاني من نقص في كمياء المخ، ويعد شخصية “توكسك” سام، لافتا إلى أن التعامل مع الأشخاص كثيري الشكوى أمر يؤدي إلى الشعور بالكآبة واستنزاف العقل والعاطفة.

وأوضح “ماجد”، خلال مداخلة هاتفية في برنامج (مصر بكرة وبعده)، أن كثرة الاستماع للشخص الشاكي سينعكس على الإنسان سلبا، حيث إن تلك الشكاوى الدائمة من ذلك الشخص السلبي، والاستماع دائما عن حياته المدمرة وأحلامه الضائعة في هذا المجتمع، الذي جعله محروما من كل جميل، ستؤدي لاضطراب صحتك النفسية.

قد يهمك ايضاً:

الأهلي يتفوق علي بيراميز بهدف نظيف بالدوري الممتاز

فيلم الملحد بجميع سينمات مصر.. 14 أغسطس المقبل

وأضاف أن الشكوى بالنسبة لهم وسيلة دفاعية لتهدئة الاضطراب الداخلي، وإقناع ذاتهم بأنه لا جدوى من بذل الجهد لتغيير أوضاعهم إلى الأحسن بالسعي أو وضع الأهداف واستشارة ذوي الخبرة، حيث إن صاحب الشكوى شخصية انهزامية، ويسعى دائما إلى استجداء العطف المجتمعي والانكسار في التعامل مع الآخرين.

وأشار إلى ضرورة التفرقه بين من يأتي لطرح مشكلة معينة ويطلب المساعدة في حلها، وبين من يشتكي تذمرا لاستجداء العطف، فالأول علينا الوقوف معه قدر المستطاع ليتجاوز محنته، مع الحرص على التزامه ومساعدته لنفسه في سبيل تجاوز المحنة.

وختاما قال إن الشخص الآخر يجب إيقافه بطريقة لبقة وذكية، ونضع عدة وسائل وطرق نستطيع من خلال تطبيقها أن نتجاوز إزعاجه.

 

التعليقات مغلقة.