مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

ارتفاع حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في سلطنة عُمان

3

 كتب – سمير عبد الشكور:

بلغ إجمالي حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في سلطنة عُمان حتى نهاية الربع الرابع من العام الماضي نحو 9 مليارات و339 مليونًا و500 ألف ريال عماني، مقارنة بنحو 8 مليارات و96 مليونًا و700 ألف ريال عماني للفترة ذاتها لعام 2016م، وذلك بزيادة في تدفقات الاستثمار الأجنبي مقدارها مليار و242 مليونًا و800 ألف ريال عماني بنسبة نمو بلغت 15.3%.

وبلغت الاستثمارات القادمة من الولايات المتحدة نحو 293.9 مليون ريال عماني مقارنة بنحو 244.8 مليون ريال عماني للفترة ذاتها من العام 2016. كما بلغت الاستثمارات الهندية 280.6 مليون ريال عماني والسويسرية 277.1 مليون ريال عماني حتى نهاية الربع الرابع لعام 2017م.

قد يهمك ايضاً:

أسعار الذهب في مصر تسجل ارتفاع طفيف بعد صعود الأوقية خلال…

تعرف على قائمة أسعار شاي ليبتون الجديدة بعد انخفاضها

وقد تركز الاستثمار الأجنبي في نشاط استخراج النفط والغاز، حيث بلغ نحو 5 مليارات و162 مليونًا و500 ألف ريال عماني في عام 2017، مقارنة بـ 3 مليارات و978 مليونًا و800 ألف ريال عماني للفترة ذاتها من عام 2016م.

يعكس هذا الارتفاع في الاستثمار الأجنبي في سلطنة عُمان، الجهود المبذولة على كافة الأصعدة من أجل جذب الاستثمارات الأجنبية، ويترجم النجاحات التي حققتها عُمان في تنفيذ استراتيجيتها لتنويع مواردها الاقتصادية .

كما يمثل ذلك النجاح تجسيداً مباشراً لتسابق دول العالم نحو دفع استثماراتها المباشرة في السلطنة وماهية الحوافز التي تقدمها عُمان للمستثمرين، إدراكاً لأهمية هذه الاستثمارات وما تحققه من فوائد على الاقتصاد الوطني.

ولهذا حرصت السلطنة على أن توفر كافة مقومات جذب الاستثمار الأجنبي التي يمكن أن تجعل من البرنامج الوطني للتنويع الاقتصادي مساهما أكبر في تنمية الناتج المحلي الإجمالي ومضاعفة الدخل القومي، بعد أن بذلت كافة الجهات الحكومية والخاصة جهوداً غير مسبوقة بداية من التخطيط الاستراتيجي ومروراً بحملات تعريف المستثمرين بما تمتلكه السلطنة من عوامل جذب إضافة إلى تهيئة المناخ.

 

اترك رد