مقالات

احمد سلام يكتب الرئيس مبارك في ذمة الله

بقلم أحمد سلام

أتت النهاية بعد اثنين وتسعين عاما من العمر منها ثلاثين عاما رئيسا لمصر فارق الحكم تحت تأثير غضب شعبي في 11فبراير2011 ليقضي آخر سنوات عمره في عثرات ومتاعب انتهت إلي انتظار قضاء الله بعد محاكمات جنائية لم يدن فيها إلا في قضية القصور الرئاسية وهي الإدانة التي اعتبرت ماسة بالشرف وحالت دون خروجه للحياة العامة ليقبع في بيته يشاهد الدنيا التي كانت ملئ يديه من خلال سلطة لم تدم والنهاية لمن الملك اليوم .
.. الرئيس الأسبق في ذمة الله اشاعات استشرت كثيرا من خلال مواقع التواصل الإجتماعي إلي أن اتي الأجل المحتوم صباح الثلاثاء 25 فبراير2020 ليسود الارتباك في الشارع المصري الذي لم يتأكد من صحة الخبر إلا بعد بيان رئاسة الجمهورية الذي نعي فيه الرئيس الأسبق أحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة .
التليفزيون المصري يذيع نبأ وفاة الرئيس الأسبق من خلال مذيع مرتبك والمشهد عادي البرامج عادية غناء وموسيقي وهو المشهد الذي يتفق والغروب الذي استبق الرحيل طالما الراحل فارق الحكم .
وفاة رئيس مصر في أثناء وجوده بالحكم يعقبه بيان من نائبه بمثل ماحدث مع الرئيس جمال عبدالناصر الذي نعاه النائب أنور السادات وكذا بمثل ماحدث مع الرئيس السادات الذي نعاه نائبه حسني مبارك وعندما مات مبارك رئيسا سابقاً صدر بيان اعلامي تولي مذيع إذاعته وتناقلته مواقع التواصل .
رئاسة الجمهورية تنعي الرئيس الأسبق في بيان تناقلته وسائل الإعلام وكذا القيادة العامة للقوات المسلحة وكذا مجلس النواب وكذا مجلس الوزراء.
ارسال التليفزيون متواصل بالبرامج العادية .. الحداد الرسمي حال اعلان الوفاة ممنوع … إذاعة القرآن الكريم في التليفزيون المصري ومحطات الإذاعة المصرية بعد قطع البرنامج والمواد المذاعة امتنع ..مبارك رئيس سابق.
المؤكد بحكم القانون إجراء جنازة عسكرية للرئيس حسني مبارك بصفته رئيسا سابقاً للقوات الجوية المصرية بحكم القانون له الحق في الجنازة وهو القانون الذي ارتكن اليه الأستاذ فريد الديب خلال محاكمات مبارك الذي طالب بمعاملته بقانون صدر عام 1979 بشأن قادة الجيش أثناء حرب أكتوبر ومعاملتهم كأنهم في الخدمة بعد التقاعد .
…الحداد الرسمي أو الجنازة الرسمية المقترنة بحضور وفود من الخارج للعزاء…. مشاهد تقترن برحيل رئيس الجمهورية أثناء الحكم وقد حرم الرئيس مبارك من كل هذا واستمرت صفته العسكرية تمنحه كل مظاهر التكريم كقائد للقوات الجوية أثناء حرب أكتوبر المجيدة.
.ثلاثون عاما في حكم مصر انتهت إلي ثورة فارق إثرها الرئيس مبارك الحكم دون مساءلة سياسية عن أخطائه التي مرت مرور الكرام طالما طويت صفحته وإن لم تنس مصر خطايا عهده الذي لم يمت بعده فقد استمرت نفس وتيرة الدولة العميقة التي لاتموت إلا بثورة تنتهي برؤوس الحكم إلي المقصلة بمثل ماحدث بعد الثورة الفرنسية.
.. مات مبارك وزمانه يتنفس وحسابه عما فعله في ذمة التاريخ الذي لايغفر الظلم والفساد والإستبداد .
.. الرئيس مبارك شأنه شأن كل رؤساء مصر السابقين واللاحقين له خطايا وله إيجابيات وجميعنا بشر والكلمة الأخيرة في النهايات دوما للقدر.
.. الرئيس الأسبق حسني مبارك في ذمة الله حسابه عن ربه لاحديث غير الدعاء له بالرحمة والمغفرة ومن بلا خطيئة فليرمه بحجر .
…(هوامش)
بعد كتابة المقال أعلنت رئاسة الجمهورية عصرا الحداد الرسمي علي وفاة الرئيس الأسبق حسني مبارك ثلاثة أيام تبدأ من يوم الأربعاء 26 فبراير.
..
#مقالات_احمد_محمود_سلام

احصائيات كورونا في مصر اليوم
63

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

1218

الحالات الجديدة

3343

اجمالي اعداد الوفيات

20726

عدد حالات الشفاء

75253

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق