مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

إيجيبس 2024: رؤية الرئيس السيسي للتنمية المستدامة والابتكار

27

بقلم : فاطمة الفار

في إطار الجهود المستمرة لتعزيز التنمية المستدامة والابتكار في مصر، انطلقت مؤخرًا فعاليات مؤتمر إيجيبس 2024 برؤية متطورة وطموحة تحت إشراف الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

تجمع هذه المناسبة السنوية البارزة عددًا كبيرًا من القادة والمتخصصين ورجال الأعمال من جميع أنحاء العالم لمناقشة أحدث التطورات والفرص في مجالات الاقتصاد والتكنولوجيا والتنمية المستدامة.

في كلمته الافتتاحية، أكد الرئيس السيسي على التزام مصر بتعزيز الابتكار والتنمية المستدامة كأساس لبناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة. وأشار إلى الجهود الجادة التي بذلتها الحكومة المصرية لتعزيز بنية التحتية وتطوير القطاعات الحيوية مثل الطاقة والصناعة والتكنولوجيا.

من بين النقاط التي أبرزها السيسي في كلمته، كان التركيز على أهمية دور الشباب والمرأة في عملية التنمية، وضرورة توفير البيئة المناسبة لاستثمار طاقاتهم وتنمية مهاراتهم. كما ألقى الضوء على أهمية الشراكات الدولية في تعزيز الابتكار ونقل التكنولوجيا لتعزيز القدرات الوطنية.

وفيما يتعلق بالتحديات، أشار السيسي إلى ضرورة التصدي للتحديات البيئية وتغير المناخ من خلال اتخاذ إجراءات عملية وفعالة للحد من انبعاثات الكربون وتعزيز الاستدامة في جميع القطاعات الاقتصادية.

باختتام كلمته، شدد الرئيس السيسي على عزم مصر على مواصلة العمل بجد لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030، مؤكدًا على أن مصر تمتلك الإرادة والقدرة على تحقيق التقدم والازدهار في جميع المجالات

قد يهمك ايضاً:

أنور ابو الخير يكتب : شياطين يتحدثون بلسان التقاليد

أنور ابو الخير يكتب : أهلاً بالعيد

بين جنبات هذا الحدث الراقي، وتحت رعاية المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، تم توقيع 7 اتفاقيات ومذكرات تفاهم، تعزز المسار نحو استخدام الهيدروجين الأخضر وتحسين كفاءة الطاقة.

من بين هذه الاتفاقيات، أبرزت جهود شركة جاسكو في مجال الهيدروجين، حيث جمعت الشركة العالمية RINA والشركات اليابانية والفرنسية شيودا واكسنس، بهدف دعم تقنيات خفض الانبعاثات وزيادة استخدام الهيدروجين كمصدر للطاقة.

وتم تحت إشراف الوزير، وفي إطار الجهود المستمرة لتطوير قطاع النقل البحري وتعزيز الاستدامة البيئية، شهدنا قيام اللجنة المشكلة بقرار الدكتور رئيس مجلس الوزراء رقم 2772 لسنة 2018، والتي تضمنت وزارة البترول والثروة المعدنية ووزارة النقل والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وهيئة قناة السويس.

تم استصدار “تصريح مؤقت” لشركة OCI HyFuels بعد أن أبدت الشركة رغبتها في الحصول على تراخيص لتنفيذ عمليات تموين السفن بالوقود الأخضر في الموانئ المصرية. يأتي هذا القرار بعد نجاح تجربة تموين السفن بوقود الميثانول الأخضر في ميناء شرق بورسعيد في أغسطس الماضي.

هذه الخطوة تعكس التزام مصر بالانتقال نحو استخدام الوقود الأخضر وتعزيز التنمية المستدامة في قطاع النقل البحري، وتؤكد على دور الشراكات الاستراتيجية في تعزيز الابتكار وتحفيز الاستثمارات في مجال الطاقة النظيفة.

وترمز هذه الشراكات روح التعاون الدولي والتضامن في مواجهة تحديات تغير المناخ، وتشكل خطوة جديدة نحو بناء مستقبل أكثر استدامة ورفاهية للأجيال القادمة في مصر وحول العالم.

وبهذا النهج القيادي والتزام الحكومة المصرية، يظهر مؤتمر إيجيبس 2024 كمنصة مهمة لتبادل الأفكار وتعزيز التعاون الدولي في سبيل بناء مستقبل أكثر استدامة وازدهارًا لمصر والعالم

التعليقات مغلقة.