مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

إنتركونتيننتال بطولة جديدة يطلقها فيفا للاندية

كتب – عبد الحميد مصطفى بدر :

قد يهمك ايضاً:

زد يفوز على الداخلية بهدفين لهدف ويصعد إلى الدور القادم

موعد انضمام محمد صلاح للمنتخب

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، مساء اليوم الأحد، تفاصيل بطولة كأس انتركونتيننتال التي ستقام سنويًا اعتبارًا من عام 2024.

وأوضح الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم، عبر موقعه الرسمي على شبكة الانترنت، أن فيفا قرر إقامة مسابقة سنوية للأندية إعتبارًا من عام 2024، وستضم جميع أبطال أندية الاتحادات “كأس القارات”.

وأشار فيفا في بيانه إلى أن هذه البطولة تنتهي بمباراة نهائية في مكان محايد بين الفائز بدوري أبطال أوروبا والفائز بمباريات فاصلة بين قارات الاتحادات الأخرى.

وأضاف فيفا أنه تم الاتفاق على اسم البطولة الجديد وسيكون “كأس إنتركونتيننتال دي لا فيفا”.

تفاصيل بطولة إنتركونتيننتال بداية من عام 2024:

المرحلة الأولى

ستتكون هذه المرحلة من جولتين، في الجولة الأولى، سيلعب الفائز بدوري أبطال آسيا أو الفائز بدوري أبطال أفريقيا على ملعبه مع بطل أوقيانوسيا، والمتأهل من هذه المباراة يلتقي مع بطل القارة الآخرى وستكون بالتناوب بعد ذلك بينهما.

وستكون النسخة الأولى عبارة عن قرعة ستقام بين الأندية، وسيتم تقسيم حقوق استضافة الجولة الأولى والجولة النهائية بين فريقي الاتحاد الآسيوي وكاف وفقًا لذلك، بحيث يلعب كل فريق مباراة واحدة على ملعبه، وسيتم تبديل حقوق الاستضافة للجولة الأولى والجولة النهائية كل عام بعد ذلك.

على سبيل المثال، إذا أوقعت قرعة النسخة الأولى بطل أفريقيا مع نظيره في أوقيانوسيا، سيلتقي الفائز منهما مع بطل آسيا، ومن ثم ستكون بالتناوب بين بطل أفريقيا وآسيا فيما بعد “أي سيواجه بطل آسيا نظيره في أوقيانوسيا في نسخة 2025 بشكل تلقائي”.

وبالتالي يُحرم بطل أوقيانوسيا من إقامة أي مباراة على ملعبه، في حين تستضيف قارة أفريقيا وآسيا مباراة واحدة.

المرحلة الثانية

سيلعب الفائز بكأس كونكاكاف مع بطل ليبرتادوريس في مباراة واحدة على الملعب الرئيسي لأحد الأندية، على أن يتم تحديد مضيفي النسخة الأولى عن طريق القرعة وتناوب حقوق الاستضافة كل عام بعد ذلك.

مباراة فاصلة

يلعب الفائز في المرحلة الأولى والثانية مع بعضهم البعض في الأيام التي تسبق المباراة النهائية، في نفس المكان المحايد الذي يستضيف المباراة النهائية.

النهائي

يلعب الفائز في المباراة الفاصلة مع بطل دوري أبطال أوروبا في مكان محايد، مع تتويج الفائز باللقب لذلك العام.

النسخة الافتتاحية

وبالنسبة للنسخة الافتتاحية من المسابقة عام 2024 فقد تم تأكيد المواعيد التالية:

سيتم تحديد المراحل الأولى من قبل فيفا بالتشاور مع الأندية والاتحادات.

ستقام المباراة الفاصلة في 14 ديسمبر 2024 في مكان محايد.

ستقام المباراة النهائية في 18 ديسمبر 2024 في نفس المكان المحايد.

التعليقات مغلقة.