مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

أوروبا على أبواب مرحلة جديدة .. اليورو الرقمي ماهي الفوائد .. والمخاوف

3

بقلم – عبدالله مصطفى:
صحفي مقيم في بروكسل عاصمة الاتحاد الاوروبي

اجتماع وزراء مالية دول منطقة اليورو وهي الدول التي تتعامل بالعملة الاوروبية الموحدة ، خلص الى بيان يمكن اعتباره وثيقة هامة تضع الكثير من النقاط فوق الحروف قبل بداية مرحلة جديدة وهي مرحلة اليورو الرقمي.

وحرص الوزراء في ” مجموعة اليورو ” على توضيح الامور منذ ان بدأت مرحلة المشاورات بين دول التكتل الموحد في الإصدار المحتمل لليورو الرقمي في أكتوبر 2021 استجابة لدعوة القادة في القمة الأوروبية.

و عقدت مجموعة اليورو Eurogroup تبادلًا منتظمًا لوجهات النظر حول الأبعاد السياسية الرئيسية لليورو الرقمي ، والذي لن يأتي إلا بعد مزيد من الاستكشاف والتحقق . وكان للوزراء بعض الملاحظات وربما تكون من وجهة نظر البعض من المراقبين بعض الشروط الغير واجبة ولهذا اعتبرها البعض بمثابة ” نصائح ” وقالوا انه من أجل تحقيق النجاح ، يجب أن يكون اليورو الرقمي مشروعًا أوروبيًا مشتركًا وشاملًا ، مدعومًا من الجمهور الأوروبي ، ومبنيًا على أساس ديمقراطي متين. ورحب الوزراء بمشاركة البنك المركزي الأوروبي والمفوضية الأوروبية في إبلاغ مجموعة اليورو والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بشكل منتظم لضمان الاستعدادات الفنية الشاملة لمناقشات الوزراء .

وأعتبرت مجموعة Eurogroup أن إدخال اليورو الرقمي بالإضافة إلى ميزاته الرئيسية وخيارات التصميم يتطلب قرارات سياسية يجب مناقشتها واتخاذها على المستوى السياسي. كما يتطلب إنشاء اليورو الرقمي أساسًا قانونيًا مناسبًا ، بما في ذلك البرلمان الأوروبي ومجلس الاتحاد الأوروبي بناءً على اقتراح تشريعي من قبل المفوضية الأوروبية.

قد يهمك ايضاً:

زيارة رئيس وزراء رومانيا والعلاقات الاقتصادية بين مصر…

جلسات فى طريق الحب 15 ” الإختراق العاطفى “

بين الاقسام 1

وخلال الاجتماع الاخير في نهاية الاسبوع الماضي قامت مجموعة Eurogroup بتقييم التقدم المحرز في مشروع اليورو الرقمي. وقدم رئيس البنك المركزي الأوروبي خيارات التصميم والتوزيع التي تمت المصادقة عليها مؤخرًا من قبل مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي كما أطلعهم نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية على أعمالهم التحضيرية نحو اقتراح تشريعي.

وأكدت مجموعة Eurogroup دعمها للجهود المستمرة لجميع المؤسسات الأوروبية والوطنية المشاركة في الأعمال التحضيرية للإصدار المحتمل لليورو الرقمي ، وتشجع على مستوى عالٍ من الابتكار والطموح في استكشاف خيارات التصميم والتوزيع الممكنة.

وقال الوزراء انه اعتمادًا على تصميمه ، يمكن لليورو الرقمي أن يلعب دورًا رئيسيًا في اقتصاد رقمي متزايد من خلال تعزيز الاستقلال الاستراتيجي المفتوح للاتحاد الأوروبي ، مما يعكس الدور الجغرافي السياسي المركزي الذي تلعبه أنظمة الدفع ، في تعزيز ابتكار القطاع المالي وتقديم الفوائد للمواطنين ، الشركات والدول الأعضاء ، مع الحفاظ على دور أموال البنك المركزي كمرتكز للنظام النقدي الاوروبي.

و ناقشت Eurogroup العديد من القضايا الرئيسية المتعلقة باليورو الرقمي خلال العام الماضي وقدمت وجهات نظر حول الأهداف العامة والأبعاد السياسية لليورو الرقمي ، وبالتالي استكمال العمل الذي قام به البنك المركزي الأوروبي والمفوضية. ، مع الاحترام الكامل للأدوار والتكليفات المؤسسية لجميع الجهات الفاعلة المعنية. خلال مناقشات اعضاء مجموعة اليورو ، أثيرت قضايا عدة ومنها انه يجب أن يكون اليورو الرقمي مكملاً للنقد ، وليس استبداله ، ويجب أن يضمن الوصول إلى أموال البنك المركزي لمستخدمي منطقة اليورو في أوقات زيادة الرقمنة في المدفوعات . ويجب أن يكون اليورو الرقمي آمنًا ومرنًا ، وأن يضمن مستوى عالٍ من الخصوصية ، وأن يكون سهل الاستخدام ومريحًا ومتاحًا للجمهور على نطاق واسع ، بما في ذلك من حيث التكاليف للمستخدمين النهائيين. كما دعا الوزراء إلى النظر في الآثار البيئية لتصميم اليورو الرقمي.

واختتم الوزراء بالقول انه لتحقيق النجاح ، يجب أن يضمن اليورو الرقمي ثقة المستخدمين ويحافظ عليها ، حيث تعتبر الخصوصية بُعدًا أساسيًا وحقًا أساسيًا. في الوقت نفسه ، اعتبرت Eurogroup أيضًا أن تصميم اليورو الرقمي يجب أن يتوافق مع أهداف السياسة الأخرى مثل منع غسل الأموال والتمويل غير المشروع والتهرب الضريبي وضمان الامتثال للعقوبات. يمكن اتباع نهج قائم على المخاطر للسماح بمزيد من الخصوصية في حالة المعاملات الأقل خطورة ، مما قد يضمن اعتمادًا أوسع لليورو الرقمي بين المواطنين مع تفضيل أقوى للخصوصية. وتدعم مجموعة Eurogroup أيضًا استكشاف وظائف غير متصلة بالإنترنت من شأنها أن تخدم نطاقًا أوسع من حالات الاستخدام وتساهم أيضًا في الشمول المالي من خلال تسهيل استخدام المواطنين في سيناريوهات مختلفة.

وشدد الجميع على انه يجب أن يهدف اليورو الرقمي إلى حماية الاستقرار المالي لمنطقة اليورو. كما يجب الحد من المخاطر المحتملة على الاستقرار المالي ، على سبيل المثال من خلال فرض قيود على تصميم اليورو الرقمي ، مع الحفاظ على جاذبيته كوسيلة للدفع. ويجب إجراء مزيد من التحليل والمناقشة لمعايير هذه الميزات بناءً على تحليل كمي شامل ويجب أن يأخذ تنفيذها في الاعتبار البيئة الاقتصادية والمالية السائدة. وايضا يجب ألا يؤدي تصميم وإدخال اليورو الرقمي إلى إضعاف قدرة واستقلالية النظام الأوروبي للبنوك المركزية في ضمان نقل النقد من أجل الوفاء بولايته الخاصة باستقرار الأسعار.واخيرا يجب أن يكون ضمان الوصول الأوروبي لليورو الرقمي مع تحفيز الابتكار في القطاع المالي والتكامل مع الحلول الخاصة، أولوية. ويجب أن يستفيد النظام البيئي لليورو الرقمي من قوة وخبرة المشاركين من القطاعين العام والخاص

التعليقات مغلقة.