Exclusiveفن وثقافة

أشهر مصمم رقصات في مصر.. محمود رضا فى ذمة الله

رحل عن عالمنا اليوم الجمعة 10 يوليو أشهر مصمم رقصات فى مصر الفنان محمود رضا والد الفنانة شيرين رضا  عن عمر ناهز 89 سنة  بعد صراع مع أمراض الشيخوخة، وهو مؤسس فرقة رضا الاستعراضية المصرية الشهيرة، ولم يتحدد حتى الآن موعد تشييع الجثمان.

محمود رضا

من هو محمود رضا؟ وكيبيديا

محمود رضا من مواليد 11 نوفمبر 1930 ، راقص ومصمم استعراضات مصري. ولد بالقاهرة وتزوج من خديجة فهمي (أخت فريدة فهمي). أول من أسس الرقص الشعبي في مصر حيث طاف بعدة بلدان بالصعيد والأرياف حتى يتعرف على العادات والتقاليد وطريقة اللبس والرقص في الافراح أو المناسبات .

 

بدأ محمود رضا  هاويا للرقص الإيقاعي، ثم تتلمذ علي يد أخيه الأكبر علي رضا، وتخرج من كلية التجارة جامعة القاهرة عام 1954، ثم عمل راقصاً في العديد من الأفلام، وكون فرقة رضا للفنون الشعبية عام 1959 التي اعتمدت علي استعراضات الرقص الشعبي. صمم العديد من الرقصات سواء في الأفلام أو في المسلسلات.

كون الفنان محمود رضا  أول فرقة خاصة للفنون الشعبية بالاشتراك مع الراقص الأول والمصمم والمؤلف الموسيقي علي رضا، والراقصة الأولى فريدة فهمي بعد الرحيل المفاجئ للفنانة نعيمة عاكف بالإضافة إلى خبرتها في التدريب وتصميم الأزياء، وهكذا قدمت الفرقة أول عروضها على مسرح الأزبكية في أغسطس عام 1959، وقد بلغ عدد أعضائها عند التأسيس 13 راقصة و13 راقصاً و13 عازفاً، أغلبهم من المؤهلين خريجي الجامعات، وصمم محمود رضا الرقصات التي استوحاها من فنون الريف والسواحل والصعيد والبرية، وقام بإخراجها تحت إشراف الدكتور حسن فهمي ورعايته، وبفضل هذا التكوين الراقي اكتسب فن الرقص احترام كافة طبقات المجتمع.

وفي عام 1961 صدر قرار جمهوري بتأميم الفرقة ضمن قرارات التأميم العشوائي وقتها.

وأصبحت الفرقة تابعة للدولة وقام على إدارتها الشقيقان محمود وعلي رضا، وفي عام 1962 انتقلت عروض الفرقة إلى مسرح متروبول حيث أصبح لها منهج خاص وملامح مميزة في عروض الرقص الشرقي، ثم كان اللقاء الفني بين محمود رضا والموسيقار علي إسماعيل الذي أثمر أول أوركسترا خاص بالفنون الشعبية بقيادته والذي أعاد توزيع الموسيقى لأعمال الفرقة السابقة، وقام بتلحين العديد من الأوبريتات الاستعراضية.

محمود رضا

حصل محمود رضاعلى الجائزة الأولى والثانية : عن رقصة “النوبة” (الميدالية الذهبية) الثالثة : عن رقصة “يا مراكبي” (الميدالية الذهبية). الجائزة الأولى والميدالية الذهبية في مهرجان جوهانسبرغ 1995، كما حصلت الفرقة على العديد من الشهادات التقديرية في جميع العروض الداخلية والخارجية وما زالت تشارك في العديد من المناسبات الفنية والقومية والعالمية والمؤتمرات الدولية والمهرجانات.

وقد ظهر محمود_رضا إعلامياً للمرة الأخيرة في ديسمبر الماضي مع فرقة رضا على المسرح وأبهر الحضور باللياقة التي ما زال يتمتع بها رغم كبر سنه.

وقد نعى رواد موقع التواصل الإجتماعى ” تويتر”  الفنان محمود رضا قائلين:

احمد السماحى: وداعا عبقري الاستعراض الراقي

رغدة السعيد: البقاء لله #محمود_رضا في ذمة الله ربنا يرحمه و يحسن اليه

سلوى سيف: الله يرحمه ويحسن اليه ويثبته عند السؤال ويصبر اهله ..احنا بنخسر الناس المحترمه اللي قدمت فن راقي لكنه لن يعز على الله سبحانه ..انا لله وانا اليه راجعون

ندا محمد : البقاء لله في الفنان الجميل ال امتعنا بفنه الراقي مع الفنون الشعبية الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان يارب العالمين

على محمود :  الله يرحمه …. الاستاذ محمود رضا من الناس الأفاضل والاستاذ علي رضا والأستاذة فريده اسعدونا بفنهم وأخلاقهم الزمن الجميل والفن الاصيل انا بصراحه عايز اتكلم عليهم طول اليوم الناس ده عمرنا ما نعوضها

عزيز الشافعى: البقاء والدوام لله.. الفنان المصري الكبير محمود رضا في ذمة الله

اللهم اغفر له و ارحمه و تقبل منه صالح عمله.

 

 

الوسوم
احصائيات كورونا في مصر اليوم
22

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

149

الحالات الجديدة

5107

اجمالي اعداد الوفيات

56890

عدد حالات الشفاء

96108

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق