Exclusiveأخبار مصر

أخبار وزارة القوي العاملة… الخميس بدلا من الثلاثاء.. إجازة مدفوعة الأجر للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة 30 يونيو

كتب – سمير عبد الشكور:                                                                                                               أصدرت وزارة القوي العاملة كتاباً دوريا لمديريات القوي العاملة علي مستوى المحافظات ، يقضي باعتبار الخميس الموافق 2 يوليو 2020 بدلا من 30 يونيو إجازة مدفوعة الأجر للعاملين بالقطاع الخاص المخاطبين بأحكام قانون العمل 12 لسنة 2003،  بمناسبة ذكري  الثورة، وذلك بعد التوافق مع ممثلى أصحاب الأعمال، تحقيقا لمبدأ المساواة بين كافة العاملين بالدولة.

جاء ذلك في ضوء احتفال مصر بذكري ثورة 30 يونيو باعتبارها من عطلات الأعياد والمناسبات القومية ، وبما يتماشى مع قرار رئيس مجلس الوزراء في هذا الخصوص .

وقال  محمد سعفان وزير القوي العاملة : إنه يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل فى هذا اليوم إذا اقتضت ظروف العمل، ويستحق العامل فى هذه الحالة بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مثلى هذا الأجر.

 

وزارة القوي العاملة: العمالة الوافدة القانونية  لن تغادر الا باختيارها وضمانات لاستلام مستحقاتها من الضمان الاجتماعي

تلقى محمد سعفان، وزير القوي العاملة تقريرًا ،من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بسفارة مصر بعمان- الأردن في إطار متابعته على مدار الساعة يوميا مع المكاتب العمالية أحوال العمالة المصرية في دول  العمل بعد انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لـ وزارة القوي العاملة ، أن التقرير الذي تلقاه الوزير من المستشار العمالي بعمان طلعت السيد  أشار إلي أن وزارة العمل الأردنية  أكدت  عدم إجبار أي عامل وافد مهما كانت جنسيته على السفر ومغادرة أراضي المملكة إذا كان وضعه قانوني.

وزارة القوى العاملة
وزارة القوى العاملة

ووفقا للعمل الأردنية  أن الوزارة والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي تقدمان كافة التسهيلات للعمالة الوافدة المغادرة سواء بإعفائها من المخالفات والغرامات أو دفع مستحقات العامل في الضمان الإجتماعي.

 

وأوضحت أن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي تقوم بتحويل مستحقات العامل الوافد إلى حسابه في بلده حوالة بنكية والتأكد من استلامها لدى وصوله، لافتة إلى أن تسليم العامل لمستحقاته من الضمان الاجتماعي قبل مغادرته المملكة  لا يتفق مع  نظام “المنافع التأمينية” ولا يمكن تسلمه لمستحقاته إلا بعد التأكد من مغادرته أراضي المملكة.

 

ونوهت إلى أن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي قامت بمساعدة عدد كبير من العمالة الوافدة من خلال شراء تذاكر سفر لهم من مستحقاتهم، لمن لم يتمكن من شراء هذه التذاكر.

وصول  6 رحلات طيران تقل  1045  عاملا مصريا من العالقين بالكويت ..اليوم

تلقى محمد سعفان، تقريرًا عاجلا ، اليوم الاثنين  ، من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بسفارة مصر بالكويت في إطار متابعته على مدار الساعة يوميا مع المكاتب العمالية أحوال العمالة المصرية في دول  العمل   بعد انتشار فيروس كورونا المستجد، أوضح فيه أن مطار الكويت  يشهد حركة مغادرة  لنحو 26 رحلة طيران تحمل علي متنها     4295 راكبا إلى مطارات 8 دول :  مصر ، والهند، ، والفلبين ، وقطر، ويصل عدد الرحلات القادمة من الكويت إلي مصر 6  رحلات تقل  1045 عاملا من العالقين .

وزارة القوى العاملة

وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لـ وزارة القوى العاملة، أن الرحلات الـ  6 سوف تصل إلي  4 مطارات القاهرة ، وسوهاج، وأسيوط ، والإسكندرية ،  مشيرا إلي أن التقرير الذي تلقاه الوزير من المستشار العمالي بالكويت أحمد إبراهيم، لفت فيه إلى أنه تقرر تسيير 6 رحلات  مغادرة للعاملين المصريين  بالكويت اليوم  الأثنين الموافق 29 يونيو وفقا للجدول المعلن في هذا الخصوص ، علي متنها جميعا    1045 عاملا ، الأولى علي الكويتية رقم  1645 قيام من مطار الكويت الساعة 9.05  وعلي متنها 130 عاملا  وتصل مطار سوهاج،  والثانية علي فلاي ايجيبت رقم  5302 وتغادر الكويت 13.00 وعلي متنها 190 عامل وتصل إلى مطار أسيوط.

والثالثة  علي الكويتية رحلة رقم 1543 قيام من الكويت 14.15  وعلي متنها 290 عاملا ، وصول مطار القاهرة ،

أما الرحلة الرابعة  العربية – مصر  رقم   554  قيام من الكويت 17.55علي متنها  145 عامل  تصل مطار الإسكندرية، والرحلة الخامسة  علي الجزيرة   رحلة 1701 قيام من الكويت 20.00 وتصل مطار اسيوط،  وعلي متنها 145 عاملا .

أما الرحلة السادسة  علي طيران الجزيرة رقم  1713 قيام من الكويت 20.05 وتصل مطار سوهاج وعلي متنها 145 عاملا ، وذلك في إطار استمرار اهتمام مصر  برعاياها  في الخارج.

وقد بلغت المبالغ المحولة من الضمان الاجتماعي للعمالة الوافدة المغادرة لأراضي المملكة حتى تاريخه  6 ملايين  و٢٩٤ ألفاً و٢٠ دينار  لنحو٥١٣ عاملا وافد، وتم دفع ١٥ ألف و٤٧٢ ديناراً ثمن تذاكر سفر إلى ١٠٤  عمال وافدين ، كما بلغت قيمة السلف التي دفعت للعمالة الوافدة من مستحقاتهم في الضمان الاجتماعي ١٩ الف و٨٢٨ ديناراً استفاد منها ١٩٦ عامل وافد.

وبلغ  إجمالي عدد المسجلين من العمالة الوافدة من كافة الجنسيات على خدمة “سفر” المتوفرة على منصة “حماية” http://Hemayeh.jo بلغ  ١٨ ألف و٨٦٧ عاملا وافداً حتى تاريخه، منهم ما يقارب ٧٢٪؜ تصاريحهم منتهية صلاحيتها.

 

وأكد  المستشار العمالي السفارة المصرية بالأردن أن جميع إجراءات السفر للعمالة المصرية تتم بالتنسيق مع السفارة المصرية في عمان التي أبدت على لسان سفيرها تقديرها لهذه الإجراءات.

 

ولفت إلى أن سفر العامل الوافد من الجنسية المصرية حال رغبته أن يكون سفره دون العودة للمملكة  ولم ينته تصريحه يعود إلى عدم  القدرة على الالتزام بالعودة بسبب ضبابية مواعيد فتح المطارات وإمكانية استقبال قادمين إلى أراضي المملكة بسبب الظرف الصحي المرتبط بجائحة كورونا.

 

وأشار إلى أنه بالرغم من ضمان استلام العمالة المغادرة مستحقاتها لدى وصولها لبلدها بحسب الأرقام الصادرة من المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، لخلق نوع من الارتياح بين أوساط العمالة المغادرة فقد قامت الوزارة بإنشاء خدمة على منصة http://Hemayeh.jo اسمها “انا عامل وافد لم استلم مستحقاتي من الضمان الاجتماعي” وتم تفعيلها اليوم الاثنين لاتخاذ الإجراء المناسب خلال ٢٤ ساعة من ورود أي شكوى حال وجدت.

 

وأعربت العمل الأردنية عن تقديرها واحترامها والأردنيين للعمالة الوافدة بشكل عام والعمالة المصرية على وجه الخصوص  لما لها من أثر كبير في عمران وتقدم المملكة إلى جانب إخوانهم الأردنيين طوال السنوات الماضية، مؤكدا أن العمالة الوافدة من كل الجنسيات المقيمة على أراضي المملكة هم بين أهلهم لأن هذا ديدن الأردنيين الذي أرساه جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظه الله .

 

القوي العاملة :بينهم 11 من ذوى الهمم .. تعيين 329 شاباً ببورسعيد

 

أعلن محمد سعفان، ، تعيين مديرية القوي العاملة ببورسعيد 329 شابا بمنشآت القطاع الخاصة بمحافظة بورسعيد، من بينهم 11 من ذوى الهمم.

 

وأضاف الوزير ،أن المديرية قامت بصرف 3000 جنيه منحة زواج عامل غير منتظم من المسجلين بوحدة العمالة غير المنتظمة ، و2000 جنيه منحة مولود لعامل آخر .

 

وأوضح السيد السنجابي مدير المديرية في تقريره للوزير عن انجازات مايو الماضى ، أنه تم  من خلال مكاتب التفتيش العمالي والسلامة والصحة المهنية متابعة  96 منشأة للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، والتي أسفرت عن رصد 16 حالة تعافت من الفيروس ،وحالة وفاة وحيدة من صفوف العاملين ، مؤكدة مراعاة التباعد الاجتماعي وأداء العمل في كافة القطاعات من أجل سلامة العمال والمواطنين.

 

احصائيات كورونا في مصر اليوم
13

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

189

الحالات الجديدة

6291

اجمالي اعداد الوفيات

99652

عدد حالات الشفاء

107925

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى