مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة: السيد حمدي   رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

أحمد سلام يكتب هوامش على رحيل عراب الذهب الأسود

بقلم_ أحمد محمود سلام:

قد يهمك ايضاً:

التغطية الصحفية لرحيل احمد زكي يماني وزير النفط السعودي التاريخي في الصحافة المصرية الأربعاء 24 فبراير اقتصرت علي نشر خبر رحيله في لندن الثلاثاء 23 فبراير 2021عن تسعين عاما وفي مثل هذه الأمور الخبر لايهم القارئ الذي لم يعاصر وهنا المتابعة الإخبارية تلقي ظلالا علي الأحداث وذاك هو المبتغي من الصحافة إن ادت دورها. بينما تولت المواقع الإخبارية الدولية في بريطانيا وفرنسا نشر الخبر قرين متابعة اخبارية توثق مسيرة الراحل الذي اشتهر بأنه” عراب الذهب الأسود” !.
…الراحل خريج كلية الحقوق جامعة القاهرة في أوائل الخمسينيات وذاك يوثق لدور مصر الريادي وقد كانت وجهة العرب للتعلم قبل أن تكون أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية هي الوجهه لاحقا.
…..هنا يشار إلي أن الملك حسين بن طلال عاهل الأردن الراحل قد تلقي تعليمه في مدرسة فيكتوريا بالإسكندرية والرئيس العراقي صدام حسين ألتحق بحقوق القاهرة وإن لم يكمل الدراسة والرئيس الجزائري هواري بومدين درس في الأزهر الشريف.واغلب أمراء الخليج.
…. أعود لوزير النفط السعودي الراحل حيث تولي منصب وزير البترول والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية من عام1962 حتي عام1986 ويعد ثاني وزير للنفط في تاريخ المملكة . وكان أول امين عام لمنظمة الأوبك وذاك من مسببات إطلاق وصف” عراب الذهب الأسود” عليه .
…. الأهم في تجربته فترة تفعيل سلاح النفط إبان حرب اكتوبر المجيدة دعما لمصر وكان حظر النفط وقتها آخر مشاهد الوحدة العربية وهنا لاننسي دور الملك فيصل بن عبد العزيز والشيخ زايد آل نهيان رحمهما الله .
…. أن يظل احمد زكي يماني 26 عاما وزيرا للنفط فقد شهد مراحل تدفق الثروة وكان علي قمة المشهد بحكم موقعه كوزير لدولة تعتمد علي النفط موردا أساسياً .
….تم اختطاف يماني مع وزراء النفط أثناء مؤتمر الأوبك في فيينا عام 1975 من الإرهابي الشهير كارلوس وتم الإفراج لاحقاً في مشهد مثير.
….اليقين أن احمد زكي يماني قد دخل التاريخ كأحد الخبراء في مجاله وكانت فترة عمله مقترنة بأحداث ومتغيرات كثيرة ولا اعلم إن كان قد كتب مذكراته من عدمه وفي تصوري أن الأمر لم يحدث فقط أسس مركزا في لندن لدراسات النفط وقد ظل هناك حتي رحيله.عن تسعين عاما.
…. سلاح النفط إذا مبعث قوة العرب وقت تفعيله إبان حرب اكتوبر المجيدة ومن بعدها تفرقت بالعرب السبل علي نحو جعل كل الأسلحة والعدم سواء ذاك لأن الإتحاد قوة .!
#_احمد_محمود_سلام