مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

أحمد سلام يكتب ” معركة رأس العش ” رائج الآن !

48

بقلم احمدمحمودسلام

قد يهمك ايضاً:

1- الهدف والتخطيط.. التغيير سنة الحياة

53 – سلاح التجويع متى ينتهى وهل يقف العالم متفرجا

التكريم الرئاسي لأبطال معركة رأس العش علي هامش الندوة التثقيفية التي أقامتها القوات المسلحة الاربعاء 4 أكتوبر 2023 أثار الكثير من الشجون وقد أسفر تداول الأيام عن ثلاثة علي قيد الحياة هم من تم تكريمهم علي رأسهم اللواء محي نوح أحد أساطير الصاعقة المصرية.
… يقيناً تكريم تأخر ولكن يكفي أن التاريخ قد سطر ماجري في رأس العش بمداد من نور لأن توقيت المعركة كان بارقة أمل بأن جيش مصر قادر على رد الإعتبار إذ كانت المعركة بعد أيام مما جري في 5يونيو1967.
… تكريم بعد 56 عاما يمرر الحديث عن ذاكرة مصر الشعبية التي لم تعاصر ولابد وأن تعلم ماجري لأن سلاح الإرادة من جعل رجال الصاعقة المصرية يلقنون العدو درسا قاسيا عنوانه إنا لقادرون علي رد الإعتبار.
… لابد إذا من مقال علي هامش التكريم الرئاسي للأحياء من أبطال معركة رأس العش حديث الساعة منذ ظهور اللواء محي نوح واللواء معتز الشرقاوي والعريف حسني سلامة أطال الله في عمرهم .
… ” معركة رأس العش “ماجري وقتها أنه مساء ليلة 30 يونيو 1967 وعقب إحتلال سيناء فقد كانت بور فؤاد المواجهة لبور سعيد هي البقعة الوحيدة شرق قناة السويس التي لم تصل إليها إسرائيل وقد توجهت قوات إسرائيلية من القنطرة شرق لاحتلال بور فؤاد فإذا بقوات الصاعقة المصرية تتصدي لها.
…وبحسب المعلومات المتداولة عما جري والتي كان لزاما الرجوع إليها للحديث عن ملحمة رأس العش
فقد تصدت قوات الصاعقة المصرية من الكتيبة 43 صاعقة والكتيبة 103 صاعقة للقوات الإسرائيلية
لتلحق بها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد إلي أن إنسحبت لتظل رأس العش وبور فؤاد تحت قبضة الجيش المصري حتي تحقق نصر أكتوبر العظيم.
… خسائر إسرائيل كانت كبيرة وقد تملكها الغرور فإذا بها تواجه شراسة المقاتل المصري الذي لم يقاتل في 5يونيو جراء مشاهد العبث التي أسفرت عن نكبة تظل من خطايا عهد تسبب في هزيمة موجعة إستلزمت عاجل الثأر.
…الرمز في معركة رأس العش رسالة إلي إسرائيل بأن مصر لن تستكين أبدا.
… بطولات رجال الصاعقة المصرية أكدت أن الجيش المصري لم يحارب وقد كانت هزيمة يونيو وجبعة بكل المقاييس وصار لزاماً بعدها الجاهزية لتبدأ مرحلة حرب الاستنزاف التي كانت عدا تنازليا لنصر أكتوبر.
…المؤكد أن معركة رأس العش بتفاصيلها موثقة . فقط التذكير بالملحمة هو المبتغي من هذا المقال.
…..التكريم الرئاسي أعاد الحدث إلي بؤرة الأضواء ولابد من تخليد بطولة رائعة لجيش مصر العظيم من خلال عمل درامي يستعان فيه بوثائق المعركة قرين شهادة الأبطال اللواء محي نوح وزملائه الذين إمتد بهم العمر ليتم تكريمهم علي هامش إحتفالية القوات المسلحة بمرور نصف قرن علي نصر أكتوبر العظيم .
… معركة رأس العش…معركة جزيرة شدوان …إقتحام جبل المر … معركة المزرعة الصينية . نموذجاً لمعارك خلدها التاريخ للجيش المصري لابد وأن تدرس في المناهج الدراسية منذ الصغر . ذاك هو السبيل لأجل أن تكون في ذاكرة الأجيال جيلا فجيلا.
… ذاكرة مصر تنشد دوام البعث لأجل أجيال لابد وأن تعلم كم أن جيشنا الباسل مبعث فخار وقد إجتاز بعزم وبسالة سنوات الانكسار إلي أن تحقق النصر ولم يزل يؤدي الرسالة .
….تحية إجلال وتقدير لكل أبطال جيشنا العظيم علي مر التاريخ.
#أحمد__محمود__سلام

التعليقات مغلقة.