مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

أحمد سلام يكتب ذكري رحيل رئيس سابق !

29

بقلم أحمد محمود سلام

قد يهمك ايضاً:

أنور ابو الخير يكتب : توحش المصلحجية

الصحة النفسية ….الرهاب الاجتماعى …حلقة 39

في يوم ذكراه طالعت الباب الشهير في مثل هذا اليوم بجريدة الأهرام فلم أجد إشارة إلى تناول أنه في مثل هذا اليوم 25 فبراير 2020 وفاة الرئيس الأسبق حسني مبارك وقد تم تناول ذكري إنقلاب حسني الزعيم في سوريا وأحداث أخري ليس من بينها ذكري رحيل رئيس مصري سابق .!
….لقد ذكرت جريدة الأهرام بالذات لأن رئيس تحريرها قد كتب مقالأ صفحة أولي يوم عيد ميلاد الرئيس مبارك الذي يحل 4 مايو وكان مانشيت الأهرام هو عنوان المقال
” يوم أن ولدت مصر من جديد ”
….ذاك لأنه في السلطة وما إن فارق طويت صفحته حيأ وميتأ .
…حديثي ليس إجتهادأ إنما الأمر ثوابت مفادها مات الملك عاش الملك .!
….ذكري رحيل الرئيس السابق حسني مبارك مناسبة عائلية تحرص الأسرة يوم 25 فبراير مبكرأ علي الذهاب إلي المقبرة الفخمة التي ووري الثري فيها في ضاحية مصر الجديدة وهي ذات المقبرة التي دفن فيها الحفيد محمد علاء مبارك الراحل في حياة الرئيس مبارك وللمفارقات فقد شيع الحفيد في جنازة رسمية حضرها كبار رجال الدولة وبأعداد غفيرة لأن الراحل هو حفيد رئيس الجمهورية.
….لم يكن صادمأ أن يشيع الرئيس مبارك في جنازة وإن حضرها رئيس الجمهورية الحالي ولكنها كانت محدودة شابها مأزق أن تشيع رئيس أسقطته ثورة وكان المسلك أنه من كبار قادة حرب أكتوبر المجيدة.
…المؤكد لو أن الرئيس مبارك قد لقي ربه وهو في السلطة لتغير المشهد ومكان مواراة الثري فقد تأسس للرئيس جمال عبدالناصر ضريحأ في مسجد يجاور مقر وزارة الحربية وقتها وكذا تم حفر مقبرة علي عجل للرئيس أنور السادات أسفل النصب التذكاري للجندي المجهول .
…وفاة رئيسا الجمهورية عبد الناصر والسادات كانت فجأة فلم يدر في الخاطر مكانأ لموارة الثري وكان من المستحيل أن يكون ذلك في بني مر او ميت أبو الكوم وقد تفرد بمواراة الثري في مسقط رأسه إسطال بالمنيا المشير عبد الحكيم عامر الذي رحل منتحرا حسب رواية الدولة المصرية وقتها ودفن سرأ في مسقط رأسه وأعقب ذلك وضع حراسة لبعض الوقت في محيط مقبرته.
…. مقبرة الرئيس السابق حسني مبارك وتناول إحياء ذكراه مشهد من مشاهد الدنيا الفانية يقترن بقوله تعالي لمن الملك اليوم ينطبق الأمر علي كل حكام مصر منذ عهد الفراعنة وإلي قيام الساعة ذاك لأن الحاكم وعلي مر التاريخ يؤبد في مقعده لا يفارق إلا بالموت أو إذا أراد الله نزع الملك منه والمشاهد وثقها التاريخ.
… ذكري وفاة رئيس الجمهورية .مصر الرسمية تحيي ذكري رحيل الرئيس جمال عبدالناصر التي تحل 28 سبتمبر من خلال زيارة رئيس الجمهورية الضريح ووضع أكاليل الزهور بالتزامن مع زيارات شعبية لمن يتذكرون دومأ جمال حبيب الملايين .
…يتكرر الأمر مع الرئيس السادات ولكن علي المستوي الشعبي ليس بقدر التوافد علي قبر الرئيس جمال عبدالناصر
… القاسم المشترك أن الرئيسين آخر زعامة يمكن أن يحظي بها حاكم مصري فلهما أحزاب تدافع عن السيرة والأثر .لكن من داخل الشعب المصري لأن الأحزاب بمصر ترتبط بالرئيس المصري وهو في السلطة وتهرع إلي من يأتي بعده .!
… للرئيس مبارك حظوة لدي فئة من الشعب تجل الرجل بعد رحيله يجاهرون دومأ ولا يوم من أيامك.!
…. المشاهد المصورة لضريح الرئيس مبارك كشفت عن جدارية كتب عليها :
محمد حسني مبارك
4 مايو 1928-25, فبراير 2020
رئيس جمهورية مصر العربية
عاش محاربا من أجل الوطن
مدافعا عن سيادته وكرامته
محافظا علي استقلاله ووحدة وسلامة أراضيه
15 اكتوبر 1981-11فبراير2011
……ذاك ماتم حفره علي شاهد قبر مبارك والمؤكد أنها وصيته
…تلك السطور خلاصة تجربة رئيس مصري راحل في رحاب الله .
…في يقيني إنسانيا أنها لحظة صدق أفرزت كلمات وثقت مسيرة رجل حكم مصر ثلاثين عاما ودائما يطوي الموت كل الصفحات فلا تجريح بعد الممات .
….الحكم للتاريخ عن تجربة الحاكم وفي جميع الأحوال الناقد بصير عند حساب من يلقي مولاه.
.. الرئيس السابق حسني مبارك في ذكراه الرابعة إستلزم الأمر زيارة من الخاطر للتاريخ للحديث عن الحاكم بعد زوال الملك واليقين في الأمر أن الثوابت يحسمها قول المولي تبارك وتعالى لمن الملك اليوم.؟!
#_احمد_محمود_سلام

التعليقات مغلقة.