مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة: السيد حمدي   رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

أحمد سلام يكتب القادسية 2021

بقلم _احمد محمود سلام
العشرة المبشرون بالجنة ممنوعون من الظهور في أي عمل درامي ومنهم سيدنا سعد بن أبي وقاص قائد جيش المسلمين في معركة القادسية التي انتصر فيها جيش المسلمين علي جيش الفرس في العام الخامس عشر الهجري إلا أن الدولة العراقية في عهد الرئيس صدام حسين قد مولت انتاج فيلم سينمائي بحمل اسم القادسية يوثق للمعركة قام ببطولته الفنان الراحل عزت العلايلي وشاركنه البطولة الراحلة سعاد حسني وأخرج الفيلم المخرج الراحل صلاح ابو سيف قبل نحو أربعين عاما.
…توثيق معركة القادسية دراميا اصطدم بفتوى تحريم ظهور الخلفاء الراشدين وبالمجمل العشرة المبشرون بالجنة
العشرة المبشرون بالجنة هم 1- أبو بكر الصديق رضي الله عنه2-عمر بن الخطاب رضي الله عنه 3- علي بن أبي طالب رضي الله عنه.4-عثمان بن عفان رضي الله عنه .5-طلحة بن عبيدالله رضي الله عنه. 6- الزبير بن العوام رضي الله عنه.7- عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه.8-سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه. 9-سعيد بن زيد رضي الله عنه 10- أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه
وهنا فيما يتعلق بقائد جيش المسلمين المنتصر فقد حالت الفتوي من عرض الفيلم في مصر .
في ظل محاذير الأزهر الشريف حول ظهور العشرة المبشرون فإن ظهور سيدنا سعد بن أبي وقاص من خلال عمل درامي ضخم يمكن أن يكون علي غرار فيلم الرسالة الشهير للمخرج السوري مصطفي العقاد دون ظهور سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه.
إن معارك الاسلام الخالدة تستلزم التذكير بها لأن أعداء فجر الإسلام بل أعداء فجر التاريخ كما هم والخطر مستمر.
ماتفعله إيران في العالم الإسلامي اليوم علي نفس وتيرة الفرس ولكن من خلال جماعات عميلة داخل البلاد العربية كما في العراق ولبنان واليمن.
حزب الله ينفذ أجندة الفرس …حزب الله ينفذ أجندة الفرس.. الحوثيون ينفذون أجندة الفرس التي يكمل فصولها ملالي إيران.
كان مرجوا أن تكون الثورة الإيرانية إضافة إلى الإسلام ولكن تصدير الثورة وأساليب الملالي أساءت كثيراً للإسلام.
الحرب العراقية الإيرانية انتهت إلي لاشيء ومن بعدها ظلت إيران تتربص بالعراق إلي أن سقط نظام الرئيس صدام حسين وهنا تم تدمير العراق وكانت إيران ضمن من وثبوا إلي داخل العراق والمحصلة هيمنة كاملة علي المشهد السياسي العراقي .
القادسية معركة خالدة انتصر فيها جيش المسلمين علي جيش الفرس وتناولها عمل سينمائي أنتجته الدولة العراقية قبل أربعين عاما والبطل مصري هو الراحل عزت العلايلي والمخرج أيضا مصري هو الراحل صلاح أبو سيف.
الفيلم ممنوع من العرض بمصر بسبب فتوي الأزهر الشريف واليقين أن الفتوي يستحيل أن يتم التراجع عنها.
هذا لا يمنع من تناول الأمر مجددا تذكيرا بالقادسية وغيرها من المعارك الخالدة مثل اليرموك دون ظهور مباشر للعشرة المبشرين بالجنة علي النحو الذي يحقق الغرض من إعادة التناول الآن .!
…القادسية 2021 …فكرة للتاريخ إن أردنا أن نكمل الحياة بمدد من وهج سالف الأيام.
#_احمد_محمود_سلام