مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

تاريخ إنشاء شارع شبرا

23

كتب: أحمد آدم

صورة المقال هي لشارع شبرا عام 1875م وفيه نتعرف تفصيليا على تاريخ انشاء حى شبرا فى القاهرة ذلك الحى العريق والاشهر فى العاصمة المصرية.

هو حي يقع في شمال القاهرة، ويعني لفظ شبرا باللغة القبطية المصرية القديمة العزبة أو القرية الصغيرة.

وترجع نشأة حي شبرا مع تأسيس محمد علي مصر الحديثة، وارتباطه بالطبقة الوسطي، حيث أختار موقعا على شاطئ النيل في منطقة شبرا مساحته 50 فداناً في متسع من الأرض، وبدأ بناء قصره ليكون نواة لتعمير هذا المكان للوصول إلى القصر فأصدر محمد على أمره بإنشاء شارع شبرا .

وحتي يكون مكان للنزهة والترويح خارج عاصمة مصر .

ولكى يتحقق ذلك جاء القرار بأن يكون الشارع أعرض شوارع مصر في هذا العهد, وأكثرها استقامة مظللا بأشجار اللبخ والجميز على حافتي الطريق.

أمر محمد على أولاده وأحفاده ببناء القصور والمساكن على طول الشارع وشجع الأغنياء والأعيان على ذلك .

ومنذ ذلك العهد تحولت شبرا إلى منطقة سكن الباشاوات والطبقة الأرستقراطية.

قد يهمك ايضاً:

مصر ضمن 25 دولة تتميز بأجمل مناظر طبيعية لغروب الشمس

اكبر المشروعات السياحية الكبرى في السعودية 2030

تعتبر شبرا من أهم الاحياء التاريخية بالقاهرة و كان حي شبرا يشتهر قديما بأنة حي الفنانين حيث كان يسكن فية عدد كبير من الفنانين على رأسهم المطربة العالمية الراحلة داليدا، التى ذكرت ذلك فى إحدى أغنياتها بالعربية ” أحسن ناس ” .

فيما كانت منطقة روض الفرج هى ميناء القاهرة النهرى المهم ، كما كان سوق الخضروات و الفواكه الرئيسى يحتل مكاناً فريداً فى تلك المنطقة. و حتى قريب احتل سوق الغلال هذه المنطقة.

ويوجد بالحي كلية الهندسة بشبرا التابعة لـ جامعة بنها التي كانت في السابق معهداً هندسياً عالياً والموجودة في دوران شبرا .

كما يوجد بعض المدارس الشهيرة والقديمة مثل مدرسة التوفيقية و التي تخرج منها العديد من وزراء مصر .

وكذلك مدرسة الليسيه فرانسيه الشهيرة و مدرسة الراعي الصالح وهى من المدارس التي تخرج فيها الكثير من المشاهير في شتى المجالات العلمية والسياسية والفنية والرياضية .

من الأثار الإسلامية بالحي مسجد الخازندارة والملحق به معهد لتعليم القراءات ، و قد كان فى السابق مقراً لكلية أصول الدين و الذى يتميز بمئذنته العالية .

بينما توجد مجموعة من الكنائس مثل كنيسة مارمرقس, كنيسة مارجرجس ، كنيسة سانت تريزا ،كنيسة السيدة العذراء .

اشتهر الحى قديماً بالفتونة ككثير من الأحياء الشعبية كالسيدة، لذا كانوا يقولون عن شبابه أنهم أشقياء بأدب !حيث كانوا ” قديما ” يتميزون ببعض صفات فتوات الزمن الغابر كالجدعنة وإغاثة الملهوف و عدم الاعتداء على الجار أو الضعيف.

اترك رد