مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

منطقة الأقصر الأزهرية تحتفل بمناسبة الذكري 1079 لإنشاء الأزهر

4

كتبت–  مديحة أحمد أبو المجد:

شهدت منطقة الأقصر الأزهرية إحتفالية بمناسبة الذكري 1079 على تأسيس الجامع الأزهر الشريف، والتي توافق السابع من شهر رمضان المبارك من كل عام .

قد يهمك ايضاً:

رابط الاستعلام عن نتيجة مسابقة الأوقاف لـ عمال 2024

بإجمالي ١٦٠ ألف دارس.. رواق القرآن الكريم هدية الأزهر…

وذلك في قاعة الحاسب الآلي بالمنطقة وبحضور  قيادات الأزهر والوعظ ورجال الدين المسيحي.

حيث أكد الدكتور خليفة محمد ابراهيم رئيس الإدارة المركزية للمنطقة على أن الجامع الأزهر أنشئ (359~361 هجرية)/ (970~975 م)، هو أهم المساجد في مصر وأشهرها في العالم الإسلامي. وهو جامع وجامعة منذ أكثر من ألف عام، بالرغم من أنه أنشئ لغرض نشر المذهب الشيعي عندما تم فتح مصر على يد جوهر الصقلي قائد المعز لدين الله أول الخلفاء الفاطميين بمصر، إلا أنه حاليا يدرس الإسلام حسب المذهب السني ؛ وعلى العهد يمضي في نشر المُثل والأخلاقيات والدين الإسلامي بالمنهج المعتدل .

بينما أوضح الشيخ أحمد طايغ مدير وعظ الأقصر بأنه شرع جوهر الثقلي في إنشاء الجامع الأزهر وأتمه وأقيمت فيه أول صلاة جمعة في 7 رمضان 361 هـ – 972م فهو  أول جامع أنشى في مدينة القاهرة وهو أقدم أثر فاطمي قائم بمصر، وقد اختلف المؤرخون في أصل تسمية هذا الجامع، والراجح أن الفاطميين سموه بالأزهر تيمنا بفاطمة الزهراء بنت الرسول محمد  صلى الله عليه وسلم وإشادة بذكراها.

وأشاد الأنبا أمونيوس كاهن كنيسة العذراء بالأقصر بدور الأزهر الكبير في نشر التسامح والعلم والدين والأخلاق الرفيعة ؛ وأذكر بأن الذي علمني اللغة العربية شيخ أزهري هو الشيخ  ” علي ”  والذي لا أنسى دوره في تقويم لساني وفصاحتي البليغة من فضله ؛ وجهود فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب في نشر السلام واضحة جلية فجزاه الله خيرا .

اترك رد