مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

احتفالات الصوفية بختام مولد شيخ العرب بطنطا‎

1

كتب – يوسف سلامة

قد يهمك ايضاً:

مفتي الجمهورية يشارك في اجتماعات الدورة 23 لمجلس المجمع…

وزير الأوقاف ومحافظ جنوب سيناء يفتتحان أعمال تطوير مسجد…

يتوافد الآلاف من مريدي الطرق الصوفية، على مدينة طنطا بمحافظة الغربية؛ احتفالًا بمولد القطب الصوفي الكبير السيد أحمد البدوي، في محيط مسجده وضريحه بالمدينة.

ورفعت المحافظة حالة الطوارئ بكافة الأجهزة التنفيذية ومديريات وقطاعات الخدمات بمدينة طنطا؛ استعدادا لاستقبال رود المولد علي مدار فترة الاحتفالات التي تستمر أسبوعًا.
بحضور د عبد الله الناصر حلمي، أمين عام اتحاد القوى الصوفية، ومساعد الأمين العام أحمد فتحي، وكامل هيئة مكتب الاتحاد إلى مدينة طنطا للمشاركة في الاحتفالات، التي سيتوافد عليها مشايخ الطرق الصوفية على مدار الساعات القليلة القادمة.
ويشارك في المولد أكثر من مليوني زائر سنويًا، بينهم أتباع أكثر من 67 طريقة صوفية من مختلف محافظات الجمهورية.
والسيد أحمد البدوي هو أحمد بن علي بن يحيى، الملقب بـ«شيخ العرب» والمتوفى في طنطا عام 1276م، وهو ثالث أقطاب الولاية الأربعة لدى المتصوفين، بجانب السادة عبد القادر الجيلاني، وإبراهيم الدسوقي، وأحمد
الرفاعي.
وينتهي نسب «البدوي» من جهة أبيه إلى الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب،حفيد النبي محمد من ابنته فاطمة الزهراء، لكن بعض المحققين والمؤرخين من مخالفي الصوفية نفوا صحة نسبه للحسين، وبينهم فخر الدين الرازي.
وينسب الصوفيون لـ«البدوي» العديد من الكرامات، أشهرها إنقاذ الأسرى المصريين من أوروبا الذين تم أسرهم في الحروب الصليبية، ولذلك انتشرت مقولة في التراث الشعبي المصري هي «الله الله يا بدوي جاب اليسرى»، أي أن البدوي قد أعاد الأسرى.
يقوم اتحاد القوى الصوفية بتجميع توقيعات ضيوف السيد البدوى على استمارات دعم الرئيس عبدالفتاح السيسى فى اطار حملة مع السيسي للحصاد 2018.

اترك رد