مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

العامرى: الدراسات المهنية البيطرية نقلة في تاريخ الطب البيطري وإنجاز للنقابة

1

كتب – سمير عبد الشكور:

صرح دكتور خالد العامرى نقيب الأطباء البيطريين ورئيس اتحاد البيطريين العرب أن الدراسات العليا المهنية بكلية الطب البيطري جامعة القاهرة سوف تحدث نقلة نوعية لدى الخريجين، مشيرا إلى انه ادرك أهميتها عندما تسلم النقابة قبل العمادة و أن هناك فجوة بين الحياة العملية و الحياة الأكاديمي.

أكد ة أننا فى كلية الطب البيطري  جامعة القاهرة رأينا أن  نعالج تلك الفجوة بدراسات عليا مهنية تؤهل الطبيب البيطري مباشرة لسوق العمل و يدرس الطبيب هنا دراسات نظرية و عملية مكثفة جدا  تخدم تخصص يحتاجه الخريج و يؤهله للعمل بهذا التخصص و يمارس عمليا و بقوة الشق العملي.

 

أوضح أن الدراسة ستكون لمدة 6 شهور و يمارس الخريج عمليا فيحصل على شهادة مهنية في التخصص ثم يحق له ان يكتفي بالشهادة أو يكمل مشاوره النظري و العملي في التخصص لمدة 6 شهور أخرى فيحصل على دبلوم مهني ثم يحق له التوقف أو يكمل دراسة لمدة عام أخر نظري و عملي فيحصل على ماجستير مهني و له مشروع تخرج دون عمل رسالة بحثية ، وكل الشهادات تم اختيارها طبقا لاحتياج السوق و بالتالي ستساعد بقوة في التأهيل .

أفاد العامرى ان هناك من شاركه فى هذا التفهم من الأطباء البيطريين الكبار وعلى راسهم العالم الكبير ا.د حسين على حسين وكيل طب بيطري القاهرة للدراسات العليا و الذي يتوافق معي في افكار كثيرة على مستوى الدراسات العليا نظرا لتواجده في سوق العمل و ادراكه للمشاكل التي تواجه الطبيب البيطري في سوق العمل و قد بذل مجهودا كبيرا هو و مجموعة محترمة من السادة اعضاء هيئة التدريس بطب بيطري القاهرة للإعداد لهذه النوعية من الدراسات المهنية .

 

قد يهمك ايضاً:

الحقيقة ده بيمثل نقلة نوعية للخريج و خاصة انه ليس كل الخريجين يحتاجون للدراسات البحثية الأكاديمية في شكلها المعروف، و تواجدي في النقابة قبل العماده كان سببا رئيسيا في النظر من هذه الزاوية.

 

اعلن العامرى انه قريبا ستعلن بيطري القاهرة مسميات هذه الدراسات لجميع الاطباء البيطريين فقط من جميع المحافظات و كذلك تكاليف الدراسة و سيتم عمل برامج مشابهة بكليات الطب البيطري المصرية الأخرى و سيعم بالفائدة على المهنة .

 

كما أعلن موافقة  مجلس جامعة القاهرة على 17 برنامجا مهنيا جديدا “شهادة مهنية -دبلوم مهني -ماجستير مهني ” للدراسات العليا المهنية لطب بيطري القاهرة لأول مرة و بهذه الكثافة ، والموضوع يشبه ال MBA لكن فى التخصصات الطبية  البيطرية .

 

وتم اعتمد ذلك في الجمعية العمومية للنقابة العامة الجمعة الماضية و قد حدث لاحفظ لزملائي حقهم في الحصول على لقب اخصائي ثم استشاري لاحقا  ،اما الدراسات الأكاديمية فهى تخدم بالدرجة الأولى السادة اعضاء هيئة التدريس بالكليات و كذلك السادة الباحثين بالمراكز البحثية .

 

الجدير بالذكر أن طب بيطري القاهرة قد تقدمت ببرامج تخصصية جديدة لمرحلة البكالوريوس ايضا  و هى الآن بالمجلس الأعلى للجامعات و بمجرد اقرارها قريبا جدا سيكون لها مردود اكثر من رائع على مستقبل التعليم الطبي البيطري في مصر و قد بذلت فيه مجهودا كبيرا ا.دايمان بكر وكيل كلية الطب البيطري جامعة القاهرة لشئون التعليم و الطلاب و السادة رؤساء الاقسام و الذين بذلوا فيه جهدا غير عادي .

 

قال النقيب العام :الحمد لله طب بيطري القاهرة تتغير بجد و يحدث فيه طفرة كبيرة  في نظام التعليم  و الأيام القادمة بمشيئة الله قد تحمل إنصافا لنقيب عام و عميد كلية طالما حارب من أجل مهنته و ترك كل من تجاوز في حقه و تجرأ و زايد عليه ليضع نصب عينيه العمل ثم العمل ثم العمل حتى تصبح  الأحلام واقعا ملموسا.

 

 

اترك رد