صحة

الاحتفال بأربعة عشر مليون متطوع في اليوم العالمي للصليب الأحمر والهلال الأحمر 2019

فرانسيسكو روكا: أنتم الأمل الأخير للإغاثة الإنسانية في كل مكان حول العالم

كتب: عبد الرحمن هاشم

في اليوم العالمي للصليب الأحمر والهلال الأحمر 2019، يحتفل الإتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر بما يقارب 14 مليون متطوع لدى الجمعيات الوطنية حول العالم الذين يقومون، إن استدعت الحاجة، بتقديم المساعدة الإنسانية المنقذة للحياة لعدد لا محدود من المجتمعات.  

في البيان الذي أرسل الى المتطوعين والعاملين وقادة 191 جمعية وطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر كتب رئيس الإتحاد الدولي فرانسيسكو روكا: “أرغب في شكر جميع المتطوعين والعاملين الذين يعملون على مدار الساعة للوصول إلى الناس المحتاجة ويساهمون في التخفيف من معاناتهم. أنتم الأمل الأخير للإغاثة الإنسانية في كل مكان حول العالم. أنتم الدليل على أن الجهات المحلية لديها دور أساسي في إنقاذ الحياة، في تحضير المجتمعات، في العمل بشكل أسرع وأفضل خلال كل أزمة حول العالم”.

هذه السنة يأتي اليوم العالمي للصليب الأحمر والهلال الأحمر بينما يستجيب المتطوعون حول العالم لعدد كبير من حالات الطوارئ والأزمات.

على سبيل المثال، يساعد المتطوعون في موزمبيق الآلاف من الأسر المتأثرة بإعصار آيدي ومؤخرا بإعصار كينيث. في فنزويلا، يدعم متطوعو الصليب الأحمر المجتمعات والمستشفيات والعيادات الصحية حول البلاد، ويوفرون الاحتياجات اللازمة من الأدوية والإمدادات الطبية والمعدات والرعاية الصحية.

في أفغانستان، يقوم متطوع الهلال الأحمر بزيادة الدعم للأشخاص الذين عانوا خلال أشهر من الجفاف ومن ثم من الفيضانات.

يذكر أنه يُحتفل باليوم العالمي للصليب الأحمر والهلال الأحمر بتاريخ 8 مايو/أيار وهو عيد ميلاد مؤسس الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر هنري دونان.

في كل سنة، تسلط الجمعيات الوطنية الأضواء خلال هذا اليوم على الدور الفريد لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في دولهم.

في هذه السنة، أطلق الإتحاد الدولي الحملة الرقمية العالمية للاحتفال بيوم الصليب الأحمر والهلال الأحمر. شارك في هذه الحملة مئات من المتطوعين والعاملين مما عكس قوة الإتحاد وتنوعه اذ أتت المشاركات من كل أنحاء العالم مثل كيريباتي، اليمن، فنزويلا، مالي، ليتوانيا بالإضافة الى العشرات من البلدان الأخرى. يتم نشر هذه المساهمات اليوم عبر ماراثون تغريدات على تويتر وهو أمر غير مسبوق.

في هذه السنة أيضا يتزامن الاحتفال بيوم الصليب الأحمر والهلال الأحمر مع الذكرى المئوية لتأسيس الإتحاد الدولي في 5 مايو 1919 بمبادرة من جمعيات الصليب الأحمر الأمريكي، البريطاني، الفرنسي، الإيطالي والياباني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق