محافظات

“زواج القاصرات والتسرب من التعليم” ندوه بإعلام طنطا

كتبت – سحر جمال الدين:

نفذت وحدة الإعلام السكاني بمركز إعلام طنطا اليوم الأربعاء ندوة إعلامية بعنوان ” زواج القاصرات والتسرب من التعليم ” تحت شعار( فكر واختار تنظيم الأسرة أحسن قرار ) وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم بالغربية وذلك بمقر مدرسة طنطا الثانوية النسيجية .

حاضر فيها الدكتورة  أميرة صابر أستاذ الإذاعة والتليفزيون بقسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية .

قام بتنظيم الندوة سيد سنيد وهمت أنور و دينا محمد تحت اشرف ضاحى هجرس مدير مركز إعلام طنطا و سمير مهنا مدير عام إعلام وسط الدلتا .

بدأ اللقاء بتوضيح قدر المشكلة السكانية التى تعانى منها مصر والآثار المترتبة عليها .ولعل زواج القاصرات أو الزواج المبكر من أهم العوامل التى تزيد من هذه المشكلة

أوضحت د.أميرة صابر خلال الندوة للطالبات أهمية دور المرأة حيث أنها نصف المجتمع أو أكثر وهى التى تقوم بتربية النصف الآخر ومن هذا المنطلق لابد أن تكون الفتاه التى تقبل على الزواج على استعداد بدني ونفسي واجتماعي وصحى حتى تستطيع القيام بالدور الكبير الذي ينتظرها وتستطيع الاختيار الصحيح للشخص المناسب لها وكل هذا غير متوفر في حاله الزواج المبكر قبل السن القانونية حيث أن الفتاه التى تتزوج فى سن صغيرة تتعرض للعديد من المشكلات الصحية مثل حدوث نزيف فى الحمل او عند الولادة يؤدى بها إلى أنيميا كما تتعرض لمضاعفات كثيرة قد تؤدى إلى الوفاة وهذا حدث فى كثير من الحالات كما تكمن الخطورة أيضا فى إنجاب أطفال غير أصحاء معرضون للتشوهات والضعف البدني.

هذا إلى جانب عدم استطاعة الأم الصغيرة تربية أبناءها بصورة جيدة حيث أنها لم تتوافر لديها الخبرة التى تستطيع بها فعل ذلك .

ومن مخاطر الزواج المبكر خروج البنات من التعليم حتى تتزوج وهذا بالتالي لا يخدم بيتها ولا أولادها .كما أسفرت هذه المشكلة عن ظاهرة أطفال الشوارع حيث يتم الإنجاب بكثرة ولا يستطيع الأم والأب تحمل المسئولية فيتجهوا إلى التسول أو السرقة وغيرها من الآفات التى نعاني منها. وفى الختام أوصت الفتيات بعدم الإقبال على الزواج إلا فى حالة النضج الكامل وتفهم طبيعة الأسرة وحجم المسئوليات المنوطة بكل من الزوج والزوجة حتى نستطيع تنشئة جيل قوى يشارك فى تنمية المجتمع بايجابية .

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق