محافظات

تبييض الاسنان بالمنزل

د.مينا فاروق جندى ... يتحدث عن كيف تبيض أسنانك بالمنزل

كتبت-ايمان شطا:

تبييض الأسنان
يتغير لون أسنان الكثيرين من الأبيض الناصع إلى اللون الأصفر، والناتج بسبب مجموعة من العوامل المتمثلة في بعض العادات اليوميّة كالتدخين والمشروبات الغازيّة، أو التعرّض الكبير للفلورايد، أو العوامل الوراثيّة، أو نتيجة للتقدم في السن، ولذلك نجد الكثير من الأشخاص الذين يداومون على تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون، ولكن ذلك يعتبر غير كافٍ للتخلص من اصفرار الأسنان، ولذلك نجد البعض منهم يلجأ لتبييضها عند الطبيب المختص، وهذا ما يكلفهم الكثير من الوقت والمال، ولذلك سنعرفكم في سطور موضوعنا التالي على خلطات طبيعيّة تبيض الأسنان بأقل التكاليف.

تبييض الأسنان طبيعياً
عصير الليمون الحامض

نخلط مقدار ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون، وكميّة صغيرة من صودا الخبز بشكلٍ جيّد حتى نحصل على مزيجٍ ناعم وليّن، ونفرك به الأسنان جيّداً لبضع دقائق ليس أكثر قبل غسلها بالماء، ويشار إلى أنّه يجب تجنب استخدام هذه الطريقة مع الأسنان الحساسة.

خل التفاح

نمزج كميات متساوية من خلّ التفاح، وبيكربونات الصوديوم جيّداً حتى نحصل على معجون كريمي ناعم، ونفرك به الأسنان لبضع دقائق، حيث يفي ذلك في إزالة الجير عن الأسنان، وبالتالي تبييضها.

زيت الزيتون

نغمس قطعة من القطن النظيف، أو فرشاة الأسنان في كميّة من زيت الزيتون، ونفرك بها الأسنان جيّداً، حيث إن زيت الزيتون يفيد في تقوية اللثة ومنع نزفها، بالإضافة إلى تبييض الأسنان.
الفراولة
نهرس ثمرة من الفراولة بشكلٍ جيّد حتى تصبح ناعمة، ونخلطها بعد ذلك بمقدار ربع ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم حتى نحصل على عجينة، ونفرك بها الأسنان جيّداً لمدّة خمس دقائق باستخدام فرشاة الأسنان، ثمّ ننظف الأسنان من العجينة جيّداً بالمعجون والفرشاة.
الفحم
نطحن قطعة من الفحم النظيف بشكلٍ جيّد حتى نحصل على مسحوق ناعم، ونخلطه بعد ذلك بمقدار نصف ملعقة كبيرة من العسل حتى تصبح عجينة ناعمة، ونفرك بها الأسنان جيّداً حتى الحصول على النتيجة المرغوبة.

زيت جوز الهند والنعناع الطازج نخلط كميّات متساوية من مهروس أوراق النعناع، وزيت جوز الهند معاً حتى نحصل على مزيجٍ ناعم، ونضعه بعد ذلك على الأسنان، ونتركه لبضع دقائق قبل إزالته بالماء، حيث تساهم هذه الطريقة في القضاء على البكتيريا المتراكمة على سطح الأسنان، وتؤدي إلى اصفراراها.
الكركم وصودا الخبز

نخلط ملعقتين صغيرتين من كل من الكركم، وزيت جوز الهند، وكميّة صغيرة من صودا الخبز بشكلٍ جيّد حتى نحصل على عجينة ناعمة، ونوزعها بعد ذلك على الأسنان باستخدام الفرشاة، ونتركها لمدّة دقيقتين قبل غسلها بالماء.

نصائح للمحافظة على بياض الأسنان

ننظف الأسنان بالفرشاة بحركات دائريّة صغيرة. نتجنّب التدخين، وتناول المشروبات الغازيّة، والمشروبات الغنيّة بالكافيين كالشاي والقهوة. نتأكد من إزالة بقايا معجون الأسنان في كل مرة تنظف فيها الأسنان. نفرك الأسنان جيّداً بالمعجون عند تنظيفها، ونتركه على الأسنان لمدّة دقيقتين قبل غسله بالماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق