محافظات

الكفاءة الاستخدامية للموارد المائية وتحقيق التنمية الزراعية..ندوة بمنوف

كتبت – نهلة مقلد:

شارك المجمع الإعلامي بشبين الكوم في الندوة المقامة بالإدارة الزراعية بمنوف والتوجيهات من وكيل زراعة المنوفية ا اشرف الجمل ومدير عام الإدارة الزراعية بمنوف مهندس عادل البردينى وبحضور المهندس فايز فتحي محمد رئيس قسم الأراضي والمياه بالإدارة الزراعية بمنوف.

تم مناقشة موضوعات تطوير الري والصرف والمستحدثات الجديدة فيما تم تغطيته من قبل المجمع الإعلامي بشبين الكوم في تطوير الري السطحي والذي يقام حاليا في زراعة الذرة بطريقة و التي تتأتى ثمارها في عملية تطبيقها على ارض الواقع وتم الإشادة بتطوير زراعة عدد كبير من الصوب بالتنقيط وزراعة الموز بالتنقيط في مركز منوف.

 

وهذا أن دل فإنما يدل على جهد القائمين على هذا التطوير وأن المجمع الإعلامي ما زال مساندا ومتابعا لكل تطوير على ارض الواقع للحفاظ على كل قطرة ماء .

 

وأوضح المهندس فايز قائلا الشروط الواجب توافرها لعملية التطوير ومنها الأخذ في الاعتبار بأيسر الطرق بالدراسة المقدمة على أن تكون مبسطة وفي متناول التنفيذ وتتم الدراسة بأيسر مجهود وعدم التكلفة الزائدة أن يكون ناتج الدراسة على ارض الواقع  مشجعا لتنفيذها وإقناع المزارعين بأهمية الري والطرق الحديثة ودورها في ترشيد استخدام المياه في الأغراض الزراعية ،والمطالبة بالتسوية بالليزر مما يساعد على الاستخدام الأمثل لتوزيع المياه على مستوى الحقل والاهتمام بتطوير المساقى والمجرى المائي لوصول المياه وسرعة جريانها مما يقلل في عملية البحر وتلف المياه. وقد تم الإشادة في نهاية الندوة  بما تقدمه الإدارة من توجيهات في زراعة الصوب والري بالتنقيط في حقول كثيرة تابعة للمركز مما يعد بادرة انجاز على ارض الواقع.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق