شباب

ما هي عدد ساعات الطيران اللازمة لكى تصبح طيارا محترفا؟

تواجه منظومة الطيران نقص حاد في الطيارين في شركات نقل الركاب في السنوات العشرين القادمة

تواجه منظومة الطيران نقص حاد في الطيارين في شركات نقل الركاب في السنوات العشرين القادمة، فأحد الأسباب هو زيادة عدد الركاب وزيادة العدد المتوقع للرحلات الجوية، فمع زيادة الاقبال على حجز طيران سواء للاعمال التجارية او للسياحة او الدراسة وغيرها يبدأ المختصين بالمطار في التفكير في سد العدد المطلوب من الرحلات والركاب.

ففي عام 2036، سيسافر 7.8 مليار مسافر عن طريق الجو، أي ما يقرب من ضعف عدد المسافرين البالغ 4 مليارات مسافر في عام 2017″، ولنقل هذا العدد بأكمله من المسافرين، تحتاج شركات الطيران حول العالم إلى 635٫000 طيار جديد بحلول عام 2037.

وهنا لا بد ان تسعى شركات الطيران إلى ضم أكبر عدد من الطياريين، لكن إلى أي مدى يمكن الحصول على فرصة دراسة تعلم الطيران على متن طائرة ركاب؟ وما هي عدد ساعات الدراسة المطلوبة لكي تصبح طيارا؟.

عدد ساعات الطيران:

الحد الأدنى المطلوب للحصول على رخصة للنقل الجوي، هو أن تكون قد جمعت حوالي 200 ساعة طيران، وستسمح لك هذه الرخصةالقيام برحلات سياحية مع ما يصل إلى تسعة مسافرين، أو أن تكون مساعد الطيار في طائرة في ظروف معينة، وفقاً لمنظمة الطيران المدني الدولية ICAO.

أما للحصول على رخصة قيادة متكاملة وهي أعلى مستوى في العالم، تكون بحاجة إلى 1500 ساعة طيران، لكن الحد الأدنى من المتطلبات لهذه الوظائف يختلف من شركة لأخرى، فعلى سبيل المثال تطلب شركة طيران كوبا ما لا يقل عن 250 ساعة طيران للطيرارين القادمين من بنما و1000 ساعة للأجانب.

بينما تشترط الخطوط الجوية القطرية، ما لا يقل عن 500 ساعة طيران للمشاركة في قيادة طائرة إيرباص A320، وفقاً لموقعها الرسمي، وتسمح رخصة ATPL بأن يصبح حاملها قائداً (أو طياراً) لطائرة، لكنه يحتاج إلى مؤهلات أخرى، وذلك يتوقف على شركة الطيران التي يتقدم إليها.

فمثلا تطلب الخطوط الجوية القطرية ما لا يقل عن 6000 ساعة طيرانإلى جانب رخصة ATPL، لتكون طياراً لطائرة إيرباص A320.

 

وتوفيراً للوقت من أجل الحصول على هذه التصاريح فإن ذلك يتطلب دفع مبالغ كبيرة من المال، حيث يتكلف الحصول على رخصة CPL أو ATPL ما بين 52 ألف دولار و157 ألف دولار أميركي في أي مكان في العالم، ولكن في بعض البلدان، يتطلب التقدم للحصول على الوظيفة في بعض شركات الطيران، يجب أن تضيف هذه تكلفة ساعات الطيران لتصل إلى 1500.

تعتمد تكلفة الساعة على الطائرة التي يستخدمها المتدرب، أو الساعة والتوقيت الذي يتدرب فيه، أو الترخيص المطلوب، فعلى سبيل المثال، تتراوح أسعار ساعة الطيران في مدرسةCranfield Flying، في المملكة المتحدة، بين 100 و435 دولاراً أميركياً، وتتقاضى أكاديمية مركز الطيران، في فلوريدا، حسب صفحتها، ما بين 120 و320 دولاراً أميركياً لكل ساعة طيران.

أما الاتحاد الدولي للنقل الجوي لـ «بي بي سي موندو»،أوضح أن تكلفة الحصول على الرخصة تختلف حسب البلد ونوع الدورة، لكن المتوسط العالمي سيكون حوالي 150 ألف دولار.

أما هيئة الطيران المدني في المملكة المتحدة، أفادت بأنه للحصول على رخصة ATPL يجب أن تدفع أكثر من 131 ألف دولار أميركي، وستستغرق المدة عامين، وبالطبع، يعتمد السعر النهائي على المدرسة ونوع التدريب الذي يختاره المتدرب، فإذا قمت بالتسجيل في دورة متكاملة، بدوام كامل  في أوروبا، فقد تضطر إلى دفع 105 آلاف دولار أميركي.

وفي هذا الصدد- ذكرت المدرسة البريطانية Flying Time Aviation على موقعها الإلكتروني، أنه تم فرض رسوم تتراوح ما بين 83 ألف دولار و102 ألف دولار أميركي على الدورة المتكاملة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق