مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

وزير التجارة والصناعة يلتقي نظيره الجنوب أفريقي لبحث مستقبل التعاون الاقتصادي بين البلدين

3

كتب – مصطفى عيد:

أكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة أهمية تطوير العلاقات الاقتصادية بين مصر وجنوب إفريقيا باعتبارهما أكبر دولتين بالقارة الأفريقية خاصة بعد دخول اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية حيز النفاذ، مشيراً إلى أن هناك توافق في الرؤى بين المسئولين بالبلدين لتعزيز التعاون الصناعي والتجاري المشترك بما ينعكس إيجابا على حركة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة خلال المرحلة المقبلة.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الموسعة التى عقدها الوزير مع إبراهيم باتيل وزير التجارة والصناعة الجنوب افريقى ، وذلك على هامش مشاركتهما بفعاليات مؤتمر الاستثمار من أجل إفريقيا ، وقد تناولت مستقبل التعاون الاقتصادي  بين البلدين وسبل تعزيز التجارة البينية والاستثمارات   المشتركة بين مصر وجنوب إفريقيا خلال  المرحلة   المقبلة .

وقال الوزير ان المباحثات قد تناولت ايضا اهمية تنفيذ توصيات ورشة عمل صنع فى إفريقيا خاصة ما يتعلق بتحقيق التكامل الصناعى من خلال التركيز على الإمكانات الصناعية المتاحة بكلا الدولتين فضلا عن اهمية منح الأفضلية لمنتجات البلدين فى تلبية احتياجات السوقين المصري والجنوب افريقى .

قد يهمك ايضاً:

تشكيل الأهلي المتوقع أمام سيمبا في دوري أبطال إفريقيا

​الأرصاد تحذر من انخفاض درجات الحرارة اليوم

وأشار نصار الى ان حجم التبادل التجارى بين مصر وجنوب افريقيا حقق العام الماضى نسبة زيادة قدرها 4.8%حيث بلغ 291مليون دولار مقارنة بنحو 277.5مليون دولار خلال عام 2017 .

ونوه الوزير الى أهمية  تفعيل مجموعات العمل المنبثقة عن اللجنة المصرية الجنوب افريقية المشتركة فى مجالات الصناعة والزراعة والاستثمار والمواصفات والمقاييس  بهدف تسريع وتيرة تنفيذ مبادرات التعاون المشترك.

ولفت نصار والى ان هناك فرصا استثمارية ضخمة أمام دوائر الأعمال بدولة جنوب إفريقيا فى السوق المصري وبصفة خاصة مجالات التعدين والمناجم والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والزراعة والتصنيع الزراعي والإنشاءات والمقاولات ومشروعات البنية الأساسية  والطاقة المتجددة والخدمات المالية والمصرفية والسياحة والنقل واللوجستيات.

ومن جانبه أعلن  السيد إبراهيم باتيل وزير التجارة والصناعة الجنوب  افريقى  ان وفد رجال أعمال من دولة جنوب إفريقيا سيزور القاهرة مطلع الشهر المقبل يضم 15شركة تعمل فى مجالات الصناعات الكيماوية ومواد البناء والطاقة والصناعات الهندسية وذلك للمشاركة بفعاليات منتدى الأعمال  المصري الجنوب أفريقي والذى يستهدف استعراض فرص الاستثمار بالسوق المصرى وامكانيات انشاء مشروعات مشتركة بين البلدين بدول القارة الإفريقية.

وفى هذا الصدد أكد الوزير على اهمية تعزيز علاقات التعاون بين القطاع الخاص فى البلدين بهدف اقامة شراكات تسهم فى تنمية التعاون الاقتصادى سواء على المستوى الثنائى او الاقليمى .

 

 

اترك رد