مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

وزير التجارة والصناعة يستقبل وفد غرفة تجارة وصناعة سلطنة عمان

15

مصطفى عيد

أكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، أن مصر وسلطنة عمان ترتبطان بعلاقات ثنائية إستراتيجية ومتميزة في مختلف المجالات، وعلى مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية، مشيرا إلى أن هناك توافقًا كاملا بين مسئولي البلدين على أهمية إحداث نقلة نوعية فى مستوى العلاقات الاقتصادية المشتركة بما ينعكس إيجاياً على حركة التجارة البينية والإستثمارات المشتركة بين البلدين.

جاء ذلك خلال إستقبال الوزير لوفد عمانى برئاسة السيد قيس بن محمد اليوسف رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان والذي يزور القاهرة حالياً للمشاركة في فعاليات الدورة الـ46 لمؤتمر العمل العربى والذى تعقده منظمة العمل العربية تحت مظلة جامعة الدول العربية، حضر اللقاء السيد أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية والسيد نصر بن عامر الحوسنى رئيس الجانب العمانى بمجلس الأعمال المشترك.

وقال الوزير أن الزيارة الناجحة للرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية لسلطنة عمان خلال العام الماضى مهدت الطريق لبدء مرحلة جديدة للعلاقات الإستراتيجية المصرية العمانية على المستويين الثنائى والإقليمى .

قد يهمك ايضاً:

ملتقى “رمضانيات نسائية” بالجامع الأزهر يبين…

مهرجان دبي للكوميديا 2024 يستضيف مجموعة جديدة من نجوم…

وأشار الوزير إلى أهمية الارتقاء بمعدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين البلدين كي تعكس الترابط التاريخي بين الشعبين الشقيقين، لافتا إلى أهمية تفعيل الاتفاقيات الثنائية والمتعددة الأطراف بين مصر والسلطنة بما يسهم في الارتقاء بمنظومة التعاون الاقتصادي بين البلدين لمستويات غير مسبوقة.

ولفت نصار إلى أهمية تفعيل دور مجلس الأعمال المصرى العمانى المشترك ليقوم بدور فاعل في تعزيز التعاون المشترك وبصفة خاصة في مجالات النقل واللوجيستيات وربط مؤانى البلدين وذلك لتعظيم الإستفادة من الموقع الجغرافى المتميز لكل من مصر وسلطنة عمان فضلاً عن تشجيع الإستثمار السياحى في الجانبين خاصة في ظل الإستثمارات الكبيرة التى ضخها مستثمرون مصريون في سلطنة عمان مؤخراً إلى جانب الصناعات المرتبطة بالمصايد والأسماك.

ومن جانبه أكد السيد/ قيس بن محمد اليوسف رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان أن العلاقات الاقتصادية المصرية العمانية تشهد تطوراً ملحوظاً وحراكاً كبيراً خاصة في ظل الإرادة السياسية من قيادة البلدين بأهمية تنمية وتوسيع حجم العلاقات المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

ولفت إلى تطلع القطاع الخاص العمانى إلى تعزيز التعاون مع نظيره المصرى ليس فقط لإقامة مشروعات مشتركة في البلدين وإنما للتوجه سوياً إلى أسواق ثالثة وبصفة خاصة في أسواق الدول الإفريقية.

كما أشار أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية إلى أن هناك تعاون وثيق بين منظمات الأعمال فى البلدين بهدف تيسير عملية التبادل التجارى وإقامة المشروعات المشتركة، لافتاً فى هذا الإطار إلى أن مصر ستسضيف خلال شهر نوفمبر المقبل مؤتمر موسع حول النقل واللوجيستيات وسيتم تنظيمه بالإسكندرية بمشاركة مكثفة من كافة منظمات الأعمال العربية المعنية بالمؤانى والنقل واللوجيستيات.

ولفت السيد/ نصر بن عامر الحوسنى رئيس الجانب العمانى بمجلس الأعمال المصرى العمانى المشترك إلى أنه يجرى حالياً إعداد دراسة بكافة التحديات التي تعرقل إنسياب حركة التجارة بين البلدين، مشيراً فى هذا الإطار إلى أن سلطنة عمان تسعى من خلال (رؤية 2040) إلى تنمية وتعزيز علاقاتها الاقتصادية مع كافة دول المنطقة وبصفة خاصة مصر .

 

اترك رد