مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

لجنة الأدوية بالبيطريين: تناشد البرلمان بقطاع بيطرى دخل هيئة الدواء ضمانا للمواطن والاقتصاد

3

كتب – سمير عبد الشكور:

صرح دكتور يوسف العبد عضو مجلس النقابة العامة للأطباء البيطريين ومقرر لجنة الأدوية والشركات –  أن اللجنة اجتمعت  بشأن مناقشة قانون الهيئة العليا للدواء داخل لجنة الصحة بالبرلمان، مشيرا إلى اللجنة تتحفظ على بعض البنود من مسودة القانون، مع إننا ننحاز تماما للدولة فى إنشاء الهيئة العليا للدواء وتنظيم سوق الدواء فى مصر وحمايته من العشوائية، لكن يجب أن يكون هناك تمثيلا للأطباء البيطريين داخل الهيئة، وان يكون هناك قطاعان تحت مظلة الهيئة قطاع للأدوية البشرية وقطاع للأدوية البيطرية، كما هو متبع فى المنظمات العالمية كمنظمة “اف.دى.ايه” الأمريكية و “اف. دى . ايه” السعودية وكذلك ايما فى الاتحاد الاوربى، ومعظم هذه الهيئات والمنظمات  بها قطاعات بيطرية ممثلة داخلها مما ينظم عمل الدواء البيطري.

أكد العبد أن وجود التمثيل البيطري داخل الهيئة العليا للدواء فى مصر يحافظ على الثروة الحيوانية وتنميتها وصحة المواطنين، بخروج دواء بيطري سليم يحمى أولادنا من المشاكل المتعلقة بمخاطر الدواء البيطري.

قد يهمك ايضاً:

أفاد أن الدكتور خالد العامري النقيب العام للأطباء البيطريين ورئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية ونائب وزير الزراعة تواجدوا  فى لجنة الصحة بالبرلمان، وعرضوا رأى الأطباء البيطريين بقوة، بأنه لابد أن يكون هناك تمثيلا للأطباء البيطريين فى هيئة الدواء ويكن قطاع الدواء البيطري منفصل بتمثيل كامل للأطباء البيطريين تحت مظلة هيئة الدواء، على إبقاء الأمصال واللقاح داخل الهيئة العامة للخدمات البيطرية وتبقى إضافات الأعلاف تابعة لوزارة الزارعة، مؤكدا انه تم مناقشة القانون وما دار حوله فى لجنة الدواء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين وما سمعناها من المناقشة داخل البرلمان به ايجابيات كثيرة ونناشد بتفعيلها كما عرضها النقيب العام للأطباء البيطريين.

 

أوضح الأستاذ الدكتور صلاح  الدين عبد الحميد يوسف-  أستاذ وخبير الأدوية البيطرية-  انه تم داخل لجنة الأدوية والشركات اليوم مناقشة مسودة قانون هيئة الدواء المعروض على مجلس النواب، ولجنة الأدوية والشركات لها ملاحظات، نؤيد إنشاء الهيئة الدواء لكن الدواء البيطري له مواصفات خاصة وكذلك تسجيله وإنتاجه والمتابعة الحقلية والصيدليات البيطرية، وان يكون للدواء البيطري قطاعا مستقلا داخل هيئة الدواء يشرف عليه الأطباء البيطريين، لضمان جودة الدواء البيطري وملائمته للثروة الحيوانية، والإشراف البيطري ضمانا لصحة المواطنين لأن صحتهم تبدأ بالغذاء الذى يتناوله من أصل حيواني اللحوم والألبان والأسماك.

مشيرا إلى أن كل الهيئات العالمية تتبع فصل الدواء البيطري عن البشرى تحت إشراف بيطري، فالدواء البيطري مختلف تماما من حيث المسار الحركي، يجب أن يكون القطاع البيطري تحت إشراف خبراء الدواء البيطري داخل هيئة الدواء وبه متخصصين بيطريين للتسجيل والمتابعة وإصدار التراخيص وإحكام السيطرة على الأسواق، والطبيب البيطري المنوط به إجراء الاختبارات الحقلية للدواء البيطري قبل إنتاجه وتصنيعه وتأثيره على الحيوان والبشر.

ناشد الدولة أن ترعى هذه الملاحظات التي خرجت بها لجنة الدواء التابعة للنقابة العامة للأطباء البيطريين، لتأثير الدواء البيطري على الثروة الحيوانية والمواطنين والسياحة والاقتصاد المصري ويعود كل ذلك بالتمثيل البيطري تحت مظلة هيئة الدواء.

 

أضاف دكتور سمير الحلو – صاحب شركة أدوية بيطرية – أن ما تم مناقشته  بلجنة الأدوية التابعة للنقابة، بشأن قانون هيئة الدواء لوضع إطار لهذا القانون ويكون التمثيل البيطري مستقلا بقطاع داخل الهيئة للإشراف على الدواء البيطري  حماية وتنمية وتطويرا لتلك الاستثمارات الكبيرة داخل الاقتصاد الوطني الذى يشهد ازدهارا فى الفترة الحالية.

 

 

اترك رد