مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

بزنس نيوز: “الكويت الوطني” بنك العام في مصر والأكفأ.. و”تنمية الصادرات” الأسرع نمواً

5

كتب – محمد عيد:

أعلنت مؤسسة “بزنس نيوز” نتائج مؤشرها السنوي لقياس الأداء البنكي، وحصد بنك الكويت الوطني – مصر لقب بنك العام والبنك الأكثر كفاءة.

ويتكون المؤشر من 4 مؤشرات رئيسية؛ هي مؤشر البنوك الأسرع نمواً ومؤشر البنوك الأكفأ ومؤشر رضا العملاء ومؤشر المسئولية المجتميعة. وتتكون المؤشرات الأربعة بدورها من 17 مؤشراً فرعياً.

وحقق بنك الكويت الوطني – مصر هذه النتيجة بعد تصدره مؤشر “بزنس نيوز” لأكفأ البنوك عن أدائه المالي خلال العام الماضي بفضل أدائه القوي في القروض؛ حيث يوظف البنك 72% من ودائعه في القروض، وهو أعلى معدل توظيف للقروض في الودائع في القطاع المصرفي، وذلك للعام الثاني على التوالي.

ولدى البنك ثالث أعلى عائد على متوسط حقوق الملكية بمعدل 36.3%، وثانى أعلى معدل كفاية للشريحة الأولى من رأس المال بمعدل 19.9%.

وفي المؤشرات الرئيسية الأخرى كان أداء البنك جيداً، إذْ حلَّ ثانياً على مؤشر رضا العملاء؛ نتيجة ثقة الشركات، بعد أن تصدر المؤشر الفرعي “صافي المروجين” والذي يقيس درجة رضا الشركات عن البنوك التي تتعامل معها.

وفي المركز الثاني على مؤشر الكفاءة حلَّ بنك “كريدى أجريكول”، الذي حقق أفضل عائد على متوسط الأصول بمعدل 4.4%، كما سجل ثالث أفضل بنك في صافي هامش الفائدة بمعدل 7%، وثاني أفضل عائد على متوسط حقوق الملكية بمعدل 38.1%، وواحداً من أعلى معدلات كفاية الشريحة الأولى من رأس المال في القطاع.

واستمرت هيمنة البنك الأهلي المصري على مؤشر “بزنس نيوز” لقياس رضا العملاء للعام السادس على التوالي، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى امتلاكه أكبر شبكة للصرافات الآلية في السوق، تعادل 7 أمثال فروعه، وبفارق كبير عن بنك مصر أقرب مطارديه.

وظل البنك أحد البنوك المفضلة للشركات خلال العام الماضى بفضل حجمه وانتشاره، وحظى بثاني أعلى تصويت إيجابي من الشركات بعد بنك الكويت الوطني في مؤشر صافي المروجين، والذي شارك فيه هذا العام 270 شركة من مختلف القطاعات لتقييم البنوك.

ويتكون مؤشر رضا العملاء من المؤشرات الفرعية “صافي المروجين” و”معدل الإنفاق على التكنولوجيا” وقنوات التواصل” و”عدد الصرافات الآلية إلى عدد الفروع”.

قد يهمك ايضاً:

ارتفاع سعر جرام الذهب اليوم.. وعيار 21 يسجل 3125 جنيها

وتصدر بنك “تنمية الصادرات” مؤشر “بزنس نيوز” للبنوك الأسرع نمواً وهي المرة الثانية على التوالي التي يحل فيها بنك حكومي في صدارة هذا المؤشر، بعد بنك التنمية الصناعية العام الماضي.

جاء ذلك بعد أن سجل المركز المالي للبنك أسرع معدل نمو العام الماضي، كما سجلت حصته السوقية أكبر توسع مع البنك الأهلي الكويتي بنمو يزيد على 18.5%.

واستمر النمو المحدود للقطاع المصرفي ككل خلال العام الماضي، وهو ما انعكس على معدلات نمو المراكز المالية للبنوك بسبب معدلات الفائدة المرتفعة ورغبة البنوك في تجنب التكلفة العالية للأموال، مع اتجاه البنوك الحكومية الكبرى للتخلص من الشهادات الادخارية مرتفعة العائد، بعد بدء البنك المركزي خفض أسعار الفائدة.

وجاء البنك الأهلي الكويتي في المركز الثاني على مؤشر الأسرع نمواً، مواصلاً توسعه السريع منذ دخوله السوق المصرية قبل عامين، نما فيهما مركزه المالي 202%.

وبالإضافة إلى النمو القوي للحصة السوقية، نمت أرباح البنك بنحو 61% وهو ثاني أسرع معدل في السوق خلال العام الماضي.

وشهد مؤشر هذا العام ظهوراً لافتاً لبنك القاهرة الذي ينضم لأول مرة لمؤشرات “بزنس نيوز” فقد سجلت أرباح البنك أعلى نمو فى السوق بمعدل 207% بعدما تجاوزت ملياري جنيه في 2018، كما كانت قروضه هي الأسرع خلال العام الماضي بمعدل نمو 48.2% لتصل إلى 61 مليار جنيه ليكون بذلك سادس أكبر مقرض في البلاد.

وتصدر بنك مصر مؤشر “بزنس نيوز” للمسئولية المجتمعية. وكشف البنك عن تخصيص 14.3% من أرباحه عن العام المالي الماضي للإنفاق على المسئولية المجتمعية، متفوقاً على أي بنك آخر في هذا الصدد، وجاء البنك الأهلي المصري في المركز الثاني بعد أن خصص 9% من أرباحه لهذا الغرض.

ويلاحظ أن البنوك الحكومية أو الخاضعة لملكية جهات حكومية كانت الأكثر إنفاقاً على المسئولية الاجتماعية ما يعكس الاعتماد المتزايد من الدولة في السنوات الأخيرة على بنوكها في توفير التمويل اللازم لبعض برامج الإنفاق الاجتماعي للفئات الفقيرة، خصوصاً في تطوير المناطق الخطرة أو توفير خدمات أساسية لبعض المناطق.

وتسيطر تلك البنوك على المراكز الخمس الأولى في هذا المؤشر، ليأتي في المركز الثالث بنك التنمية الصناعية مخصصاً 7% من أرباحه لخدمة المجتمع يليه المصرف المتحد 6.7% وبنك التعمير والإسكان 4.1%.

وكان أول ظهور لبنك غير حكومي في المركز السادس من نصيب البنك التجاري الدولي الذي رفع إنفاقه على المسئولية المجتمعية العام الماضي إلى 2.5% من أرباحه بدلاً من 1.5% في الأعوام السابقة.

 

اترك رد