مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

إحتفالية للأطفال بالمتحف المصري بالتحرير

8

كتب – أحمد مصطفى:

شارك اليوم الدكتور خالد العناني وزير الآثار، والدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، و السفير جامباولو كانتيني السفير الإيطالي، أطفال المدارس المصرية في احتفالاتهم بأعياد الطفولة بالمتحف المصري بالتحرير حيث أقامت وزارة الآثار بالتعاون مع السفارة الإيطالية مسار تعليمي للأطفال بحديقة المتحف.

قد يهمك ايضاً:

رئيس الوزراء يتابع موقف تطبيق منظومة الشحن المسبق

تأتي هذه الاحتفالية في إطار إعلان عام 2019 عام التعليم في مصر، و التعاون بين مصر و إيطاليا لعمل هذه المبادرة لتبادل الخبرات من أجل إثراء الوعي الثقافي و الأثري للنشء الصغير و الأجيال القادمة.

كما تسلط الضوء علي حرص مصر متمثلة في وزارة الآثار بالاهتمام و العناية الكبيرين لتثقيف الأطفال و النشء بنشر و رفع التوعية الأثرية و الثقافية لديهم عن التراث الحضاري و آثار وطنهم. و دليل على ذلك تعاون الوزارة مع مختلف البعثات الأثرية الأجنبية في مشروعات تعليمية للأجيال القادمة. و تشارك في هذا الاهتمام اليوم البعثات الأثرية الإيطالية ليس فقط لأهمية نشر الثقافة عن التاريخ و دوره في تكوين و ترسيخ المبادئ الإنسانية لدى النشئ و لكن أيضا إيمانا بأنه كلما زاد الوعي لدى الأطفال بقيمة التراث الأثري و الحضاري الذي تتمتع به مصر كلما زادت الرغبة و الإصرار على حماية هذا التراث.

و يمكن إعتبار هذه المبادرة “رحلة خاصة لإكتشاف الكنوز المصرية” من خلال معرض و ورشة تعليمية تفاعليه مخصصة للأطفال تم تنظيمها بالمتحف المصري بالتحرير. و هي عبارة عن مسار يأخذ الاطفال في جولة عبر المدن المختلفة في مصر و التعرف على مختلف الآثار الموجودة بها و البعثات الأثرية التي تعمل بمدن و محافظات مصر.

و في نهاية الجولة اهدى د. خالد العناني و د. غادة والي شهادات تقدير للأطفال وقاموا بالتقاط الصور التذكارية معه. كما القي الأطفال اغنية مستوحاة من ترنيمة الإله آتون المشهورة التي تعود تقريبا لنحو 1345 قبل الميلاد، قام بتلحين الموسيقي شادي فرنسيس. كما تم تقديم كتاب مخصص للأطفال يتناول تاريخ مصر، قام بتنفيذه مركز الآثار الإيطالي للمعهد الثقافي الإيطالي و متحف روفيريتو (مؤسسة متحف الحضارة – روفيريتو) بالتعاون مع وزارة الآثار.
كذلك كتاب اخر للأطفال قامت بتنفيذه وزارة الاثار.

 

اترك رد