مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

“أهالي بني سلامة”.. يستغيثوا “الحقنا ياوزير” الإقليمى بدون نزلة وطلعة على بنى سلامة

27

  كتب – مصطفى عبيدو :-

 

لم يكن يتصور أحد أبداَ أن تنتزع الدولة مئات الأفدنة من الفلاحين و المزارعين بمنطقة بنى سلامة بشمال الجيزة لصالح انشاء الدائرى الإقليمي .. ثم تتركهم دون وصلة نزلة على هذا الطريق الحيوي والمهم “الدائرى الاقليمي” أو حتى سلم مشاة يربط ضفتي شمال الجيزة ببعضهما البعض أو يوصل الطلبة والركاب الي محطة قطار السكة الحديد رحمة من معديات الموت التي تنذر بكارثة كبري او استكمال طريق الخدمة الجانبي من طريق برقاش الخطاطبة حتى طريق مصر الاسكندرية الصحراوى .. فكما هو معروف أن اقرب كوبري علي الرياح البحيري و الرياح الناصرى و النيل يربط شمال الجيزة ببعضه موجود فقط بقرية نكلا مركز منشأة القناطر بالجيزة .. كما أن اقرب كوبري يربط شمال الجيزة بالمنوفية هو كوبري محمد علي بالقناطر الخيرية وهذه ازمة كبيرة و مشكلة قديمة ، وبالتالي حينما تفكر الدولة في طريق انشاء طريق دائري اقليلي هدفة الاول والاخير توصيل شرايين البلاد ،وهو ما حدث على الطريق الاقليمي نفسة ورصدتة تصميماته الاساسية .

 

حيث لابد من ثلاث طلعات ونزلات للطريق المتقاطع مع طريق مزدوج و ملاصق لمجرى مائي .. اذن لابد للقائمين علي التنفيذ ان يراعوا هذا البعد الاستيراتيجى المهم .. خاصة وأن الاهالي يعيشون معاناة يومية بسبب عدم استكمال النزلة و الطلعه على طريق المناشي الخطاطبة السريع .. ورغم وجود معدات والات الشركة المنفذه حتى الان بموقع العمل .. وبالتالي فان العمل سيكون سهلا .. كما أنه فى حال تحرك المعدات من موقع العمل الحالي .. ستتكلف الدولة ملايين في النقل مرة اخرى وهذا اهدار للمال العام و استهتار برغبات مئات الالاف من سكان شمال الجيزة و المنوفية والبحيرة و المزارع و المصانع الاخرى وزيادة في مشاكلهم ومصائبهم في عدم قضاء مصالحهم حتى الان .

 

و رغم وجود بداية و نهاية النزلة و سلم المشاة اعلى الرياح البحيري .. حيث تم عمل نزلة واحدة فقط بدلا من اثنين باتجاة الخطاطبة و طلعة واحدة فقط بدلا من اثنين باتجاة كارتة الطريق ناحية المنوفية على طريق المناشي الخطاطبة.. فالاهالي القادمون من ناحية طريق مصر اسكندريه الصحراوي يسيرون مسافة ٤ كيلو مترات حتى كارتة الخطاطبة ثم يعودون مثلهم الي النزلة المتجهه للخطاطبة حتى يعودوا الي اتجاة المناشي بسير ٣ كيلو متر اضافى .

 

حيث اول دوران للخلف ، وبذلك يسيرون اكثر من ١١ كيلومترا.. بينما التصميم الذي لم يستكمل للنزلة يجعلهم يسيرون مسافة النزلة فقط أى حوالى ٢٠٠ متر فى نفس طريق العودة الى طريق المناشي الخطاطبة باتجاة المناشى.. بينما القادم من طريق المناشي الخطاطبة ومتجة الى طريق مصر الاسكندريه الصحراوي يسير نفس المسافة حيث يسير من الطلعة الوحيدة حتى كارتة الخطاطبة باتجاة المنوفية و يعاود حتى بداية الطلعة التى لم تستكمل بإجمالي ١١ كيلو مترا.. ليعود لطريقة الطبيعي الذي لا يزيد عن ٢٠٠ متر هى مسافة الطلعة الطبيعية التى لم تستكمل من طريق المناشي الخطاطبة الى الدائرى الإقليمى ثم الصحراوى .

 

قد يهمك ايضاً:

أسعار الذهب في مصر .. عيار 21 يسجل 3275 جنيها

السكة الحديد تعلن مواعيد قطارات تالجو على خطوطها اليوم

و من عجيب الأمر أن الطلعة و النزلة و سلم المشاة وطريق الخدمة الذين لم يستكملوا حتى الان دون عذر او مبرر مقنع .. لا يوجد على ارضهم اي مشاكل لأنه النزلة والطلعه الناقصتين يطلعان و ينزلان مباشرة على الطريق العمومى المناشى الخطاطبة عكس الطلعة و النزلة الموجودان فهما على أراضى الأهالي و تم عمل ازالات و حدث حولهما مشاكل .. بينما الطلعه و النزلة و سلم المشاة ليس عليهم اي مشاكل لأنهم على أرض طريق المناشي الخطاطبة العمومى و طولهم ليس كبير .. كما ان قواعد و ” اشاير ” السلم المشاة موجودة وجهازة للتركيب ،كما أن طريق الخدمة يعمل ولكن طريق ترابي مهشم ومكسر ويتسبب في غبار رهيب للاهالي و السكان و المزروعات التي تدمرت بسبب ذلك .

 

و يشكو الاهالي من تعنت المهندس المسئول و المشرف على هذا تنفيذ القطاع الحيوى المهم من الطريق و يدعى المهندس ” م . س ” المسئول بهيئة الطرق والكباري بل ويتهمونه بتغيير الرسومات و و اللوحات التنفيذية للعمل علي ارض الواقع والتي قام بالاشراف عليها وزير النقل السابق هشام عرفات شخصيا . ويقول الاهالي ان الرسومات الاولي كان بها طلعة نزلة علي طريق المناشي الخطاطبة و كان يوجد بها طريق خدمة موازي هدفه هو التوصيل بين المزارع و العزب و النجوع في المسافة بين طريق مصر الاسكندرية الصحراوي و طريق المناشي الخطاطبة وطريق برقاش الخطاطبة .

 

المهندس احمد الشراني أمين الفلاحين بحزب مستقبل وطن بالجيزة قال ان الاهالي استبشروا خيراَ بتولي الفريق كامل الوزير شئون وزارة النقل والتي تتبعها الخيئة العامة للطرق و الكباري ويطالبونه شخصيا بسرعة استكمال الطلعة و النزلة المرتبطة بالطريق الدائري الإقليمى الواقعه اعلي الرياح البحيري و المؤدية من و الي طريق المناشي الخطاطبة بالإضافة الى عمل سلم للمشاة للعبور لمحطة قطار السكة الحديد ببني سلامة وهذا السلم موجود له القواعد و الاساسات و مجهز لهذا العرض.. لكن لم يستكمل .

 

 

ويطالب الشراني بضرورة الاسراع في تنفيذ طريق الخدمة علي جانبي الاقليمي في المسافة من طريق برقاش الخطاطبة وحتى طري مصر الاسكندرية الصحراوي حيث تم نزع ملكية ارض الطريق وحرمة وهي مجهزة ومخصصة للطريق وبالتالي فان العمل بها توقف بعد افتتاح الطريق و نسي هؤلاء معاناة الاهالي في الحركة .. حيث يعاني الناس من السير عكس الاتجاة علي الاقليمي مما يتسبب في حوادث ضخمة بسبب عدم اكمال النزلة والطلعة و طريق الخدمة وسلم المشاة .

 

لذا فاننا نطالب الفريق كامل الوزير وزير النقل و محافظ الجيزة اللواء احمد راشد سرعة استكمال ما تبقي من طلعه و نزلة وسم مشاة وطريق خدمة علي جانبي الاقليمي ليكتمل العرس و تحتفل منطقة شمال الجيزة بانجاز تاريخي يحسب للقيادة السياسية الحكيمة التي وصلت شرايين شمال الجيزة ببعضها لاول مرة في التاريخ .

اترك رد