Exclusiveمتابعات وتقارير

الهضيبي في حواره لـ مصر البلد: حصلت على الدكتوراة في القانون الدستوري من جامعة عين شمس.. و أصدرت مؤلفات في حقوق الإنسان.. لست حفيد المُرشد.. والعائلة لديها اختلاف في الأيدولوجيات والانتماءات السياسية

أجرى الحوار – محمد عيد:

انتمائه لعائلة الهضيبي، أحدث لغطًا لدى العامة، وأطلق عليه البعض أنه حفيد المُرشد، رغم أن اسمه ياسر محمد اسماعيل محمد محمود الهضيبى، بينما المُرشد هو محمد المأمون حسن اسماعيل حسين الهضيبي، ورغم هذه العوائق التي قد تُحدث تشتيتًا للانتباه، وقد تعوق المستقبل ومسيرة التقدم في الحياة، لكنه رفض الاستسلام واستكمل طريقه ليحصل على الدكتوراة في القانون الدستوري من جامعة عين شمس، ويصدر مؤلفاته في مجال حقوق الإنسان.

 

يشغل “الهضيبي” منصب نائب رئيس حزب الوفد، والمتحدث الإعلامي باسم الحزب، وهو حاصل على ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس، وحاصل على درجة الماجستير فى القانون ودبلوم فى القانون التجارى، ودكتوراة فى القانون الدستورى، كما حصل على دبلوم فى التحكيم الدولى، ودبلوم متعمق فى التحكيم الدولى.

 

عمل “الهضيبي” أستاذًا منتدب بكلية الحقوق جامعة عين شمس، وكان عضوًا في مجلس الشعب السابق، كوكيل للجنة حقوق الإنسان، ومستشارًا فى لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس الشعب، كما عمل مستشارًا قانونيًا لاتحاد الكرة المصرية، ومحكمًا دوليًا بقرار وزير العدل فى 2008، وعضو الجمعية المصرية للقانون الدولى، ورئيسًا للمركز الوطنى لحقوق الإنسان.

 

كما أن له عدة مؤلفات فى مجال حقوق الإنسان والقانون أبرزها حقوق الإنسان بين مبدأ العالمية وخصوصية كل دولة، وشروط وضمانات حقوق الإنسان فى مصر. خاض الهضيبى انتخابات البرلمان 2015، ووصل إلى جولة الإعادة ولم يحالفه الحظ، ثم تم اختياره مستشارًا دستوريًا لمجلس النواب.

 

وإلى نص الحوار:

 

  • دكتور ياسر الهضيبى نائب رئيس حزب الوفد.. وكما نعلم كنت عضوًا في مجلس الشعب السابق، كوكيل للجنة حقوق الإنسان، ومستشارًا فى لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس الشعب عن الحزب الوطني.. وتحمل لقب عائلة الهضيبى وهو لقب مرتبط بالاخوان المسلمينأتجاهات مختلفة تجعلك شخص محير

 

كنت عضو فى مجلس النواب عن الحزب الوطنى وكذلك كنت أشغل مستشار للجنه الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب قبل ما أكون نائب٠٠وكذلك شرف لا أدعيه أننى سليل عائلة الهضيبى الكبيرة والعريقة ٠٠ وكما كل العائلات الكبيرة تجد فيها انتماءات مختلفة هذا يسارى وذلك يمينى والآخر وسط والامثلة كثيرة للعائلات الكبيرة المتعددة الأيدولوجيات الانتماءات السياسية  مثل عائلة مشهور العريقه كان بها الوزير مشهور أحمد مشهور رجل دولة من طراز فريد  وكان فيها مصطفى مشهور المرشد العام للإخوان المسلمين كذلك عائلة  أباظة  بها الوزير امين اباظه رجل الدوله وبها الاستاذ محمود اباظه رئيس حزب الوفد  وبالتالي لست حاله جديده ولا حاله محيره.

 

 

  • هل لقب عائلة الهضيبى الذي تحمله هو سبب الربط بيك وبين جماعة الإخوان المسلمين و ترديد انك حفيد المرشد ؟

 

أكيد لقب الهضيبى هو سبب  الربط لأنها عائلة واحدة وليس فيها تشابه أسماء مثل كثير من العائلات، أما ما يشاع أنني حفيد المرشد  فهذا كلام غير صحيح  فاسمي  ياسر محمد اسماعيل محمد محمود الهضيبى والمرشد محمد المأمون حسن اسماعيل حسين الهضيبي، كما انه لايمكن  لدوله مثل  مصر معروفه بقوة  أجهزتها  أن  تسمح بكون مستشار لجنه الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب ثم نائب عن الحزب الحاكم وقتها يكون  له انتماء إخواني.. فما يتردد انني حفيد المرشد غير صحيحه تماماً  لكنها المكائد  السياسية والتشويه المتعمد.

 

 

  • الاخوان المسلمين.. كيف تقيم وضعهم الان ؟

 

الإخوان المسلمين الآن  فهم فى أضعف حالاتهم ٠٠ لسببين أولا اكتشاف الشعب لحقيقتهم والثانى تعلم الدولة للدرس بضروره التعامل معهم كجماعة غير قانونية.

 

ياسر الهضيبي

  • دكتور ياسر حضرتك حاصل على شهادة دكتوراة في القانون الدستوري من جامعة مصرية أم من الخارج ؟

 

حاصل على درجة الدكتوراة فى القانون الدستورى باب الحريات  موضوع “حقوق  الإنسان” وهو موضوع  هام كل الدساتير تحرص عليه وتنص عليه فى مواده علي انها فوق الدستورية.

 

حصلت علي الدكتوراة من كليه الحقوق جامعة عين شمس عام ٢٠٠٧ تقديم الأستاذ الدكتور أحمد فتحى سرور وتحت إشراف الأستاذ الدكتور طه عِوَض غازي والأستاذ الدكتور محمد على الصافورى والأستاذ الدكتور فايز حسين.

 

وعملت مُدرسًا لمادة القانون الدستورى كأستاذ منتدب فى كلية الحقوق جامعة عين شمس قبل الانشغال بالسياسة وكذلك التدريبات العمليه للطلبه فى القانون المدني والإجراءات ثم اعتذرت بعد ذلك عن الانتداب .. وحتى الآن تدرس حقوق الإنسان فى كليات الحقوق المختلفة ليست كمادة منفصلة.

 

  • كم مؤلف لحضرتك في مجال القانون  ؟

 

 

  • بفضل الله لى اربع مؤلفات هم
  • ١- عالميه وخصوصيه حقوق الانسان
  • ٢- و حقوق الانسان فى مصر الفرعونيه
  • ٣- الأساس الفلسفى لحقوق الانسان
  • ٤- الأسس الحاكمة لبناء دوله قانونيه ودستورية حديثه ( تحت الطبع ).

 

 

  • أين توجد مواطن القصور في أداء الاحزاب بشكل عام.. وكيف يتم تصحيحه؟

 

مواطن الضعف والقصور لدى الأحزاب لها ثلاث أسباب:

الأول: تجاوز الدولة للأحزاب ودعمها للجمعيات والتكتلات  بالمخالفة الماده ٥ من الدستور المصرى

والثاني: التناحر والصراعات الداخليه داخل الأحزاب بين قيادتها و أعضاءها.

والثالث: عدم تفاعل الأحزاب ومؤسساتها  وكوادرها مع المواطن فى الشارع وبعدهم عن همومه ومشاكله اليومية والحياتية فلابد للأحزاب أن  تذهب لأبعد نقطه فى الشارع.

 

  • بصفتك نائب رئيس حزب الوفد.. ما تقييمك لاداء الهيئة البرلمانية للحزب ؟

 

آداء الهيئة البرلمانية لحزب الوفد برئاسة المستشار بهاء ابوشقة  من أفضل الهيئات البرلمانية آداءاً خصوصا في اللجان المخصصة للبرلمان.

 

  • وما رأيك في تصنيف الوفديين للأعضاء وفدي قديم ( وفدي) و وفدي جديد ( وافد) ؟؟

 

أما عن الوفدي والوافد.. فمن الظلم أن نساوي بينهم، فلولا الوفديين القدامي الذين حافظوا علي الوفد وحاربوا من أجل استمراره ما وصل إلي الوفديين الجدد ليكملوا معهم مسيرة كفاح الوفد..

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق