Exclusiveأخبار عربية وعالمية

تنفيذ مشروعات استثمارية بصور الصناعية بسلطنة عُمان بلغت ملياري ريال

كتب – سمير عبد الشكور:

تعد مدينة صور الصناعية، التابعة للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية ـ مدائن، أحد أهم المدن الاقتصادية بسلطنة عُمان، وتواصل الحكومة العُمانية في إطار خططها التنموية، تنفيذ مشروعاتها الاستثمارية الكبرى.

وتشير تقارير اقتصادية إلى أن حجم الاستثمارات بمدينة صور الصناعية حتى نهاية النصف الأول من عام 2019م بلغت 2 مليار و35 مليون ريال عماني، فيما بلغ عدد القوى العاملة 2931 عاملا بنسبة تعمين وصلت 50% .

ولتعظيم العوائد الاقتصادية في المدينة، تشهد مدينة صور الصناعية، فعاليات ندوة “فرص الاستثمار بالمدينة” وللعام الرابع على التوالي تم تدشين النسخة الرابعة من مبادرة المصانع المتميزة بمدينة صور الصناعية بهدف تحقيق عدد من الأهداف التي ارتكزت عليها معايير التقييم والاختيار ومنها رفع نسب التعمين بالمصانع والشركات وتعزيز سبل التواصل والتعاون معها والعمل على استمرارية الشركات بتحديث سجلات بياناتها أضافة إلى تحقيق اهداف هامة أخرى ومنها الاهتمام بالتشجير وزيادة المسطحات الخضراء وتعزيز جانب مساهمات المسئولية الاجتماعية ورفع مستوى الأمن والسلامة بالمنشآت الصناعية.

وفي الآونة الراهنة تعمل الحكومة العُمانية على ثلاثة منطلقات وهي رفع مقومات الاستثمار وجذب واستقطاب استثمارات جديدة والمحافظة على الاستثمارات القائمة واستدامتها.

قامت المدينة الصناعية بصور بتحديد جوانب العمل في المرحلة القادمة مركزة على ضرورة إنشاء منفذ بحري يخدم المشاريع الحالية والمستقبلية ويعزز من مقومات الاستثمار في المدينة الصناعية، فهناك عدة مشاريع باستثمارات كبيرة قيد الإجراءات والتقييم من المؤمل توطينها بالتزامن مع توفير المنفذ البحري بالمدينة الصناعية والتي ستوفر فرص عمل للمواطنين.

ولتحسين بيئة الاستثمار في مدينة صور الصناعية تم طرح مناقصة مشروع تطوير مربعات الصناعات الصغيرة والمتوسطة بتكلفة تصل إلى 10 ملايين ريال عماني ومن المؤمل أن يبدأ التنفيذ الفعلي للمشروع مطلع العام القادم 2020.

من ضمن مشاريع تعزيز الخدمات المقدمة للمستثمرين بمدينة صور الصناعية من المؤمل خلال الربع الثاني من العام القادم بدء تفعيل النافذة الاستثمارية (مسار) والتي من خلالها سيتم تخليص كافة معاملات المستثمرين من خلال نافذة استثمارية موحدة كما سيتم طرح عدد من الفرص الاستثمارية بهدف توفير مختلف الخدمات المساندة للمستثمرين وتشمل انشاء مركز صيانة متكامل لخدمة المركبات والشاحنات وأيضا مشروع القرية العمالية لتوفير نزل إيواء مناسبة للعاملين بالشركات وبعض الفرص الاستثمارية المتعلقة بالخدمات الصحية والترفيهية والفندقية وغيرها .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق