Exclusiveفن وثقافة

تقارير البعثات الاستكشافية ودورها في تطور مصر حضاريًّا في القرن الثالث قبل الميلاد محاضرة بمكتبة الإسكندرية

كتب – حمدى شهاب:

تنظم مكتبة الإسكندرية الساعة الثانية بعد ظهر يوم الاثنين، 4 مارس ٢٠١9، محاضرة بعنوان «تقارير البعثات الاستكشافية ودورها في تطور مصر حضاريًّا في القرن الثالث قبل الميلاد» للدكتورة شيرويت فضل، مدرس التاريخ والدراسات اليونانية واللاتينية بكلية الآداب، جامعة دمنهور. تُعنى هذه المحاضرة بإلقاء الضوء على تقارير البعثات الاستكشافية وعلاقتها بتطور علم الجغرافيا في مصر البطلمية خلال القرن الثالث قبل الميلاد. وتتناول بالعرض والتحليل ثلاثة عناصر رئيسة؛ يتمثل العنصر الأول في إبراز اهتمام الملوك البطالمة بتطور علم الكشوف الجغرافية، والاطلاع على الجهود التي بذلها هؤلاء الملوك لمعرفة أفق المناطق المأهولة غير المعروفة لهم؛ وذلك في سبيل تحقيق نهضتهم العلمية والعسكرية والاقتصادية.

ويتناول العنصر الثاني التقارير التي أخرجتها مختلف البعثات الاستكشافية التي أرسلها الملوك البطالمة الأوائل إلى مناطق أعالي نهر النيل أو المناطق الواقعة غرب البحر الأحمر، بالإضافة إلى وصف مهارات أعضائها وتميزهم في تحقيق الأهداف المنشودة. ورغم فقدان مؤلفاتهم، فقد انعكست مجهوداتهم على مختلف جوانب المجتمع المصري البطلمي الحضارية محليًّا وعالميًّا، أما العنصر الثالث فيأتي لكي يبرز أهم النتائج التي ترتبت عن هذه الجهود الاستكشافية في إثراء النواحي العلمية والعسكرية والاقتصادية في مصر البطلمية؛ مما أسهم إسهامًا واضحًا في تطورها الحضاري خلال القرن الثالث قبل الميلاد.

 

تأتي المحاضرة في إطار مشروع الإسكندرية في موسمه الثقافي الثامن، الذي تقدمه وحدة المشروعات البحثية، بقطاع المكتبات، بهدف خدمة الباحثين المتخصصين في دراسة مكتبة الإسكندرية القديمة وتاريخ وحضارة الإسكندرية، بالإضافة إلى تعريف رواد المكتبة وفئات المجتمع المختلفة بحضارة الإسكندرية القديمة ومكتبتها الشهيرة، وما يتصل بهما من موضوعات أخرى في فترة الازدهار كمركز إشعاعٍ ثقافيٍّ وحضاريٍّ.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق