Exclusiveفن وثقافة

بالصور ..أفتتاح حاشد لمعرض “حديث الفراشات” للفنانة لمياء الشبرواي

كتبت – نهلة مقلد:

حرص عدد كبير من التشكيليين على حضور أفتتاح معرض “حديث الفراشات .. وفوضى الكون” للفنانة لمياء الشبراوي وذلك أمس الأحد بجاليري سماح آرت بمدينة الشيخ زايد، وأفتتح ا.د. صلاح المليجى رئيس قطاع الفنون التشكيلية الأسبق، والكاتب الصحفي جمال فهمي وعدد من الشخصيات العامة.

تتمحور فلسفة الأعمال حول نظرية “نظرية الشواش”” واحدة من أهم الاكتشافات العلمية المرتبطة بتأثيرات الطقس والمناخ والتي ظهرت من عمق أحداث العنف الشديد المصاحبة للحرب العالمية الثانية، والتي إعتمدت في أساسها على خفقان أجنحة الفراشة .. لتؤكد أن رفة جناح فراشة فى الصين قد تتسبب عنها، بفعل تضاعُف التأثير، فيضانات وأعاصير ورياح هادرة فى أبعد الأماكن فى أوروبا أو أمريكا أو أفريقيا.

“حديث الفراشات وفوضى الكون” هي التجربة الثانية التي تستمر خلالها الفنانة لمياء الشبراوي في بحثها في دورة حياة الفراشة، تدرس كيف خرجت الفراشة من شرنقتها ثم تُكون هذا الجناح الشفاف والهش في لحظة رصد بيولوجي مُلهمة بشكل درامي عميق لكل نساء الكون في تحقيق حلم الحرية، ربط عميق بين ضعف هذا الكائن بالمقارنة مع قدرته على هذا التأثير وبين المرأة في رحلتها لإدراك دورها الفاعل، والمبني في المقام الأول على أضعف ما تملكه.

كان للفنانة لمياء الشبراوي مجموعة أولى عرضت بمركز الجزيرة للفنون بعنوان” أحاسيس مختلطة “ ليكتمل هذا الفكر الثري والمتنوع وعكست أعمالها اهتماماً بباطن الإنسان بدلاً مما هو ظاهر، والتي أكسبتها ما تتمتع به من مواهب أخرى في الموسيقى والشعر كمفردات إضافية لقاموسها التشكيلي ومكنتها من التعبير بمصداقية عن هذا الصراع الداخلي الناتج عن إزدواجية الأحاسيس داخل النفس الإنسانية ورغبتها الدؤوبة إلى كسر القيود والتطلع نحو الحرية.

العرض مستمر حتى 30 نوفمبر الجاري بجاليري سماح آرت في جاليريا40 بمدينة الشيخ زايد.

لمياء الشبراوى
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق