Exclusiveالسياحة والسفر

السيدة حورية ببني سويف ملاذ المحتاجين وقبلة محبي آل البيت

هي حفيدة سيدنا الإمام الحسين سيد شباب أهل الجنة

كتب: عامر نفادي

أمام ضريح السيدة حورية، أو «عذراء بنى سويف» كما يسميها البعض، يقف المحتاجون وأصحاب المشاكل، يقرأون القرآن على روح حفيدة الحسين، ويطلبون من الله العون، ويتلمسون من المكان وصاحبته البركة التى تمتد من «دوحة النبى» إلى من لجأوا لظلال حفيدة الحسين رضى الله عنه.

فى منطقة الهلال بقلب مدينة بنى سويف، يقع مسجد وضريح السيدة حورية، المعروفة باسم «زينب الحسينية» أو «زينب الصغرى»،

لقبت السيدة حورية، بهذا الاسم لبقائها بلا زواج حتى وفاتها، وكذلك لجمالها الملائكى، حيث رافقت جيوش المسلمين، وخاضت معهم معركة البهنسا الشهيرة بالمنيا، وحين أصيبت بالحمى وفاضت روحها فى طريق عودتها، دفنت فى بنى سويف، حتى قام محمد بك إسلام أحد وجهاء بنى سويف عام 1905 بالتبرع بقطعة أرض يملكها، لتصبح مقر المسجد والضريح معا، وقام بالبناء مجموعة من المهندسين الإيطاليين، ويقول الأهالى إن البناء تم بعد «رؤيا ظهرت فيها السيدة حورية لمحمد بك وطلبت منه بناء المسجد الذى لم تشأ الأقدار أن ينتهى البناء فيه خلال حياة محمد بك، فتولى ابنه عثمان مهمة متابعة البناء حتى تم».

قام بتشييد المسجد معماري إيطالي على الطراز المملوكي، وللمسجد واجهة من الناحية الشمالية الشرقية بها المدخل الرئيسي وهو مدخل ثلاثي مدائني بعقد به مقرنصات .

أما الضريح فيوجد بعد فتحة المدخل، ويوجد علية نص تأسيسي باسم محمد باشا إسلام، وتاريخ الإنشاء 1923. يوجد أيضا بجوار قبر السيدة حورية ضريح الشيخ سعد الدين، وهو أحد المرافقين أو التابعين للسيدة حورية في رحلة البهنسا، وعندما ماتت أبى أن يتركها حتى توفى ودفن بجوارها.

ينقسم المسجد إلى جزئين رئيسيين؛ الجزء الشمالي الغربي، وبه القبة الضريحية للسيدة حورية والشيخ سعد الدين، أما الجزء الثاني فهو بيت الصلاة، ومن الداخل ينقسم إلى ثلاثة صفوف من الأعمدة الحجرية، تحمل عقودا مدببة فوقها سقف خشبى مزخرف. والمنبر أنشيء على الطراز العثماني بقبتين، وقبة تعلو جوسق الخطيب، ومزخرف بزخارف المفروكة، وريشة المنبر تزينها الطبق النجمي المحفور .

وقد ذكرها على مبارك فى خططه التوفيقية وكتب فى الجزء التاسع ص 92 ، 93 “بني سويف هي مدينة كبيرة بالصعيد الأدنى، واقعة قبلي بنحو ساعة ونصف على الشاطئ الغربي من النيل بها مساجد عامرة ومنها مسجد “الشيخة حورية”، ويعمل لها ليلة كل سنة”.

وجاء أيضا في الضوء اللامع للسخاوي “إن هذه القرية كانت تعرف قديما ببنى مسوية، ثم اشتهرت ببني سويف، بعد أن كان ينتسب إليها بالبنمساوى ثم صار يقال لها السويفي، وإليها ينسب الشيخ محمد عبد الكافي بن عبد الله بن أبى العباس بن أحمد بن على بن محمد محب الدين الأنصاري البنمساوي، الذى يعرف بالسويفي، ولد تقريبا سنة 770هـ بالقاهرة”.

الاسم الحقيقى للسيدة حورية هو زينب الحسينية، نسبة إلى الإمام الحسين بن على رضى الله عنهما، وسميت زينب نسبة إلى عمتها السيدة زينب الكبرى بنت على رضى الله عنه، ولقبت بزينب الصغرى، كما لقبت بالسيدة حورية لجمالها وورعها وتقاها، وتوفيت وهى بكر لم تتزوج ونسبها من جهة الأب فهى زينب بنت أبى عبدالله شرف الدين الإمام الحسين بن على كرم الله وجهه، ونسبها من جهة الأم يعود لكسرى ملك الفرس، واشتهر عن مقامها أن زيارته تشفى المرضى، فقد كانت فى معركة كربلاء الشهيرة، قائدة للمستشفى الميدانى، وهى بنت السبعة عشر عاما أو الثامنة عشر، ورغم الصدمة فى مقتل سيد شباب أهل الجنة حضرت إلى مصر مع السيدة زينب عقيلة بنى هاشم وبصحبة أخيها الأكبر على زين العابدين، وفى أحضان أمها فاطمة أم الغلام وبرفقة زوجة أخيها السيدة فاطمة بنت الإمام الحسن، محبة للترحال، والسفر، فكثيراً ما كانت تتنقل بين قرى مصر وزائرة مستديمة لمقابر الصحابة والتابعين، فكانت رحلتها الأخيرة إلى أرض البهنسا ببنى مزار بمحافظة المنيا، حيث بقيع مصر الكبير وما يحويه من مقامات أكثر من خمسة آلاف صحابى وتابع لرسول الله وأثناء عودتها أصيبت بحمى شديدة توفيت على إثرها داخل بنى سويف وتم تشييد مقامها بمكانه الحالى».

وفى رمضان يتحول المسجد إلي خلية نحل ، عن أى وقت آخر، حيث تعقد دروس العلم وحلقات قراءة القرآن الكريم، إلى جانب دور اجتماعى يتلخص فى مساعدة الفقراء بتوزيع الوجبات والأطعمة بخلاف 2000 شنطة رمضان يتم توزيعها فى بداية الشهر الكريم، وفى نهاية اليوم مع صلاة العشاء هناك خطبة دينية أخرى فى منتصف صلاة التراويح.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق