مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

أكاديمية البحث العلمى تعلن بدء تنفيذ مبادرة دعم كليات العلوم الحكومية

7

كتب: عبد الرحمن هاشم

نظمت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ورشة عمل للتعريف بمبادرة دعم كليات العلوم الحكومية (ScienceUP) وسيتم البدء خلال العام المالى الحالى بأقسام الرياضيات والفيزياء، وهى المبادرة التى اعتمدها المجلس الأعلى للجامعات فى اجتماعه قبل الأخير بجامعة أسوان وأطلقها وزير التعليم العالى والبحث العلمى الدكتور خالد عبد الغفار.

عقدت الورشة تحت رعاية رئيس أكاديمية البحث العلمى بكلية العلوم جامعة القاهرة وبحضور جميع عمداء كليات العلوم  واللجنة الفنية بقطاع العلوم الأساسية بالمجلس الأعلى للجامعات برئاسة الأستاذ الدكتور معوض الخولى رئيس لجنة القطاع ورئيس جامعة المنوفية السابق ومنسق المبادرة من قِبل أكاديمية البحث العلمى، وفى بداية الورشة شرح د. معوض الخولى المبادرة وأهدافها ومبررات إطلاقها، وأنها جاءت بناءً على دراسة أعدها المرصد المصرى لمؤشرات العلوم والتكنولوجيا والابتكار بالأكاديمية وحظيت بدعم كبير على كافة المستويات محلياً وعالمياً.

قد يهمك ايضاً:

” العسومي” يثمن مواقف روسيا الداعمة للقضية…

دعاء يوم الثامن عشر من رمضان 2024 ..اللهم تقبَّل منّا وعلى…

وأوضح د. محمود صقر رئيس الأكاديمية أن المبادرة وافق عليها مجلس أكاديمية البحث العلمي في جلسته رقم 174، وتأتى في إطار اهتمام الدولة بالعلوم الأساسية وتنفيذا لاستراتيجية الدولة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030 والتي تولى في هدفها الاستراتيجي الأول إلى تهيئة بيئة مشجعة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار ودعم التكنولوجيات البازغة والذكاء الاصطناعى ومعالجة البيانات الكبيرة وهى تكنولوجيات تقوم بالأساس على الرياضيات خصوصا والعلوم الأساسية عموما.

وأشار صقر إلى أن المبادرة تتكون من عده برامج في مرحلتها الأولى وهي حاضنات للنوابغ في العلوم بالتعاون مع الجامعات المصرية على غرار جامعة الطفل، وحاضنة تكنولوجيه لتمكين رائدات الأعمال العاملات في مجالات العلوم والتكنولوجيا، ومؤتمرا سنوي للمرأة في العلوم، وتتضمن المبادرة أيضا منح قصيرة للباحثين في العلوم الأساسية والبينية والتكنولوجيات البازغة وإدارة العلوم والتكنولوجيا والابتكار، ومنح بحثية سريعة وموجهة في الرياضيات والفيزياء فى كليات العلوم الحكومية، بالإضافة إلي منح تطوير وتحديث وصيانة واعتماد معامل بحثية بكليات العلوم الحكومية، وتطوير وإنشاء بنية تحتية قوية في مجال الحاسوب فائق السرعة والشبكات الحسابية ومعالجة البيانات الكبيرة عن طريق الربط بين الجهات المصرية المتميزة في هذا المجال.

وخلال الورشة أوضحت د. نادية الأنصاري، مسئول سياسات وإدارة العلوم والتكنولوجيا والابتكار بالأكاديمية أن برنامج ScienceUP Faculty of Science يتكون من مكونين أساسيين وهما تطوير وتحديث وصيانة المعمل المركزي لكلية العلوم ودعم مشروعات بحثية مقدمة من قسمي الرياضيات والفيزياء في كلية العلوم، وتم فى الورشة التعريف بكيفية كتابة استمارة التقديم ومعايير التقييم والاختيار من خلال الإعلان الحالي، على أن يكون آخر موعد لتقديم المقترحات النهائية لتطوير المعامل المركزية هو 1 مارس 2020، كما أن آخر موعد للتقدم بالمشروعات البحثية هو 8 مارس 2020، من خلال الموقع الرسمي لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا http://www.asrt.sci.eg/ar/index.php/conf/item/828-scienceup-faculty-of-science-call

اترك رد