مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

” رؤية الدولة 2030للتنمية المستدامة تطوير التعليم” . بإعلام زفتى

8

كتب – محمد صبحى

نظم مركز إعلام زفتى ندوة إعلامية تحت عنوان ” رؤية الدولة 2030للتنمية المستدامة تطوير التعليم ” بمقر قاعة  الإرشاد الزراعي بزفتى .

استهدفت الندوة بيان مجهودات الدولة في تطوير التعليم .

تحدث في الندوة الدكتور احمد حسين محمد حسن أستاذ الاعلام التربوي بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة و قد أعطى ً نبذة عن وثيقة “رؤية مصر 2030” التي أعدتها وزارة التخطيط، بمشاركة أكثر من 200 خبير ومتخصص في مجالات التخطيط والاقتصاد القومي والإدارة والسياسات العامة وتنقسم إستراتيجية مصر 2030، إلى اثني عشر محورًا رئيسيًا تشمل (  التعليم، والابتكار والمعرفة والبحث العلمي  ــ  العدالة الاجتماعية ـ الشفافية وكفاءة المؤسسات الحكومية  ــ التنمية الاقتصادية ــ التنمية العمرانية ــ  الطاقة ــ الثقافة ـ البيئة  ـ السياسة الداخلية ـ  الأمن القومي ــ  السياسة الخارجية ــ  الصحة ) .

و قال فيما يخص محور التعليم فقد أقرت الوثيقة على إعادة هيكلة وصياغة التعليم قبل الجامعي و

تحسين القدرة التنافسية لمنظومة التعليم المصرية و  محو الأمية الهجائية و الرقمية لتصل إلي الصفر الافتراضي 7% ، و كذا إتاحة رياض الأطفال وتمكين الأطفال في المراحل العمرية 0-6 سنوات من مهارات التعليم المبكر .

وفيما يخص التعليم العالي فتشتمل الخطة علي عدة محاور ومنها تطوير نظم التقويم والامتحانات من خلال

إقرار نظام قبول بالجامعات الحكومية مرتبط باحتياجات سوق العمل  بحيث يتم  تطوير مناهج الجامعات لتكون أكثر تطورا ومتوافقة مع المناهج المعترف بها دوليا .

قد يهمك ايضاً:

و أشار الي انه سيتم  إقرار منظومة لتمويل الطلاب وتطبيقها بحيث لا يحرم طالب من الدراسة لا يملك القدرة المالية  و كذا مضاعفة تمويل الحكومة للتعليم العالي مرة كل 3 سنوات وكذلك العمل علي تدويل الجامعات المصرية من خلال رفع معدل عدد الطلاب الوافدين في الجامعات المصرية وزيادة نسبة التبادل بين أساتذة الجامعات والمشرفين علي الرسائل والبرامج التعليمية وذلك علي المستوى الإقليمي والدولي.

الى جانب مراجعة وتطوير القوانين والتشريعات ذات الصلة بتمكين المعرفة والابتكار.

تبني برنامج شامل لغرس ثقافة الابتكار والمعرفة في المجتمع.

و أشار الى أن الوثيقة اهتمت بالمعلم وكيفية اختياره وإعداده بكليات التربية بجانب إعداده وهو في المهنة والصفات التي يجب أن يتحلي بها مع توفير حياة كريمة للمعلم من حيث المرتبات والحوافز والترقيات والإشعارات والتأهيل المهني من حيث حصوله علي دورات لتنمية الأداء واقتراح وجود الوكيل التعليمي الذي لا يسند له حصص دراسية ولكن  يقوم بمراقبة العملية التعليمية

وفيما يخص الطالب فسيتم عمل سجل للطالب منذ دخوله المدرسة ومراقبة زى الطالب وزى المعلم وسن القوانيين التي تحرم الدروس الخصوصية و تشجيع والاختراعات والابتكارات الطلابية وكذا ـ إنشاء  و تطوير القنوات التعليمية المتخصصة لبث البرامج التعليمية .

و فيما يخص  المناهج الدراسية فسيتم تطويرها والاستفادة من الكتب الدراسية بحيث تكون عهدة مع الطالب ثم يردها للمدرسة و العمل على إرجاع مادة التربية الدينية ومادة الأخلاق والتربية الوطنية، والتربية القومية والتربية البيئية والتربية السياسية ـ اللامركزية في بعض المناهج وفقا لظروف كل محافظة .

 

شارك فى الندوة موظفو الإرشاد و الإدارة الزراعية و بعض المصالح الحكومية.

بحضور  احمد الشيخ ـ أخصائي إرشاد بالإدارة الزراعية بزفتى

أدار فاعليات الندوة  محمد مصطفى عبده  اخصائى إعلام

 

 

اترك رد