أخبار مصر

فعاليات اليوم الخامس لمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب .

كتب/ حمدي شهاب

الإسكندرية في 28 مارس– يبدأ اليوم الخامس لمعرض الإسكندرية للكتاب غدًا الجمعة 29 مارس، بندوة في الثانية عصرًا بعنوان “عايز منحة.. طريقك للدراسة بالخارج والتبادل الثقافي”، وهي تقدم للشباب آليات وطرق الحصول على منح دراسية بالخارج.

يتحدث في الندوة عادل سفير عن المنح التي تقدمها الولايات المتحدة، وتتناول الدكتورة صفاء شلبي المنحة الألمانية DAAD، ثم يتحدث محمد عبد التواب مستشار تعليم ودراسة بالخارج عن الحصول على تمويل ذاتي، ثم يقدم أحمد بلال وريهام غزال نصائح للشباب للحصول على شهادات التويفل أو الأيلتس، وكيفية كتابة السيرة الذاتية. ويشارك أيضًا كل من إنجي طلعت وعمرو رمضان وهم سفراء مؤسسة مرجع، حيث يقدمون للشباب محاضرة عن متطلبات المنح وكيف تقتنص منحة. وسوف يتم توزيع عدد من الجوائز على الحضور من المؤسسات والخبراء المشاركين. أعدت الفعالية وتقدمها منى لملوم. 

وتستمر الجمعة في الثالثة مساءً، الجزء الثاني من ورشة الكتابة الأدبية التي يقدمها الكاتب الصحفي والأديب وليد علاء الدين. وفى الرابعة عصرًا، تعقد ندوة “توأم الإسكندرية بين الإبداع والإعلام”، ويتحدث فيها كل من الشاعرة والأديبة أماني سعيد محفوظ، والإعلامي الدكتور محمد سعيد محفوظ، ويقدمها الإعلامي الشاب عاصم عمر، وتتناول قصة كفاح كل من الأخت والأخ السكندريين كل في مجاله من أدب وإعلام.

وفي الرابعة عصرًا، وبالتوازي، تعقد ندوة بعنوان “مستقبل الثقافة بين مفهوم النخب ومفهوم الصناعات”، يتحدث فيها كل من بهجت صميدة، وعمرو الشيخ، وسعيد عبد المقصود. ويقام في الرابعة أيضًا ندوة بعنوان “الصناعات الثقافية ودور مؤسسات المجتمع المدني في نجاحها”، يتحدث فيها كل من الدكتور ماهر عزت محمد، والدكتور محمد رفيق خليل، والدكتور محمد زكريا عناني، ويقدمها الدكتور أدهم مسعود القاق.

وتشهد ساحة البلازا بمكتبة الإسكندرية في الرابعة عصرًا ورشة عمل للأطفال بعنوان “فانوس الحياة” بالتعاون مع مؤسسة أصدقاء مرضى أنيميا البحر المتوسط، عن قصة حياة كرة الدم الحمراء، ثم يلتقي جمهور الورشة مع الفنان والطبيب حامد شراب في ندوة تقدمها أسماء جاد.

وفي السادسة مساءً، تقام أمسية بعنوان “معرض المواهب”، بحضور الموسيقار أحمد خليل، المخرج أحمد طارق، الموسيقار بدوي عبد الدايم، الأديبة ثريا العسيلي، حسن سلام، عمرو راضي، الفنان محمد رمزي، محمد عبد العزيز، الفنان ناصر عثمان، بمشاركة بند الساقية: حسام زين، صابرين ربيع، ميار أشرف، هدير المصري، ويقدمه نجلاء خليل، ونشأت صبري، ويستعرضون خلال الأمسية عدد من المواهب المختلفة والمتعددة في مجال الفن المختلفة.

وفى السابعة مساءً، يقدم المعرض أمسية قصصية، يشارك فيها كل من إسلام سمير عبد الرحمن، إيمان مصطفى مراد، أحمد الديب، حنان طلبة، رانيا ثروت، رانيا حمدي، رباب مختار، سحر النحاس، عمرو مجدي، محمد سرور، نهى عاصم، هبة الله أحمد، هدير دسوقي، وتقدمها شيرين طلعت.

كما تقام في السابعة مساء، وبالتوازي، أمسية شعرية مع شعراء البحيرة، يشارك فيها أحمد شلبي، بهجت صميدة، سامح رخا، سعيد عبد المقصود، عمرو العزالي، محمد الحناطي، محمد هلال، هاني قدري، وضيف شرف الأمسية عبد المنعم كامل، ويقدمها عمرو الشيخ.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق