مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

الصحة : تدريب المدرسين بالمدارس الحكومية للتعامل مع الطلاب ذوى الإعاقة

1

كتبت – سمير عبد الشكور:

أعلنت وزارة الصحة والسكان ممثلة فى الأمانة العامة للصحة النفسية عن توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة التربية والتعليم والاتحاد النوعي للأندية الروتارية لتدريب المدرسين في بالمرحلة الاعدادية بالمدارس الحكومية لكيفية التعامل مع الاطفال ذوي الإعاقة البسيطة الذين تقرر دمجهم بالفصول النظامية، يأتي هذا في اطار اهتمام الدولة بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لتقديم خدمات صحية وتعليمية متميزة باعتباره حق أصيل لهم.

وأوضحت الدكتورة منن عبدالمقصود، رئيس أمانة الصحة النفسية، أنه من خلال البروتوكول ستقوم الامانة بتقديم الخدمات والاستشارات الفنية لتحسين التعلم للتلاميذ من ذوي الاعاقة البسيطة بمحافظات القاهرة والجيزة والبحيرة وبني سويف وذلك لتعزيز التطوير المهنى للمعلمين بما يلبي الاحتاجات التعليمية الخاصة، لافتة الى أنه سوف يتم انشاء نموذج للمدارس الدامجة في مصر.

وأضافت “منن” أن البروتوكول يشمل برنامج لتدريب المدرسين على “الصحة النفسية والمدرسة”، و”أهمية تحسين مهارات المدرس بالصحة النفسية للطفل”، و”استراتيجيات ادارة الفصل مع الاضطرابات والمشاكل السلوكية والنفسية المختلفة التى يتعرض لها الطلاب ، و”التأخر العقلي”، و”التوحد”، و”اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

قد يهمك ايضاً:

مؤتمر جامعة كفرالشيخ يناقش التقنيات الحديثة لطب وجراحة…

“حمايتهم أمانة” مشروع تخرج طلاب اعلام أكاديمية…

وفي سياق أخر احتفلت الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الادمان بمرور ثلاث سنوات على افتتاح عيادة الواحة المتخصصة في علاج الاطفال والمراهقين وذويهم الذين تعرضوا لأحداث حادة ومؤلمة ومهددة للحياة حيث تقوم العيادة بالتوعية والتقييم وتقديم جلسات نفسية  متخصصة وعلاج دوائي اذا لزم الأمر، فضلاً عن علاج صدمات التعرض للعنف للطفل وتقديم الإرشاد السلوكي للأسرة.

وأشارت “منن” الى أنه تم فتح عيادتين للواحة بمستشفى بنها وحلوان للصحة النفسية، لافتة الى أنه جارى اعداد خطة لتعميم العيادة على باقى مستشفيات الصحة النفسية على مستوى الجمهورية.

وأضافت “منن” أنه تم استقبال 135 طفل ومراهق على مدار الثلاث سنوات السابقة، كما تم عمل 807 جلسة علاج نفسى فردى للاطفال والمراهقين، بالاضافة الى استقبال 24 حالة من الآباء والأمهات، وعمل 115 أكثر من  جلسة علاج نفسي فرى لهم ، وذلك فى عيادات الواحة المتخصصة.

لافتة الى أنه تم اعداد  برنامج ارشاد اسرى عن التربية الجنسية للاطفال على 10 جلسات مما ساعد فى رفع الوعي السلوكي للمترددين، وتقديم الدعم النفسى والتدخل العلاجى  فى حالات صدمات التعرض للعنف  بالاضافة الى عمل جلسات إرشاد أسرى للآباء، بجانب تقديم يوم جروب سيكودراما يساعد على التخلص من الانفعالات المخزنة جسديا .

 

اترك رد