مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

الديب : مدارس الإسكندرية استعدت للعام الدراسي الجديد

5

كتب – حمدى شهاب:

صرح يوسف الديب وكيل مديرية التربية والتعليم أن مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية على أتم الاستعداد لبدء العام الدراسي الجديد لباقي المراحل الدراسية يوم ٢١من سبتمبر ٢٠١٩.

والجدير بالذكر أن مرحلة رياض الأطفال بمستوييها والصف الأول والثاني الابتدائي بدأت العام الدراسي في ١١من سبتمبر ٢٠١٩ .

وأشار الديب انه تم الإنتهاء من كافة الإجراءات اللازمة لاستقبال أبنائنا الطلاب
وأكد على أهمية تفعيل بنك المعرفة المصري والترويج له للاستفادة بما به من معارف ومعلومات من معلومات للطالب والمعلم وولي الأمر والعمل على مسايرة للتطور التكنولوجي .

وأشار إلى وصول جميع الكتب المدرسية للمدارس،ووجه إلى تسليم الكتب للطالب دون التقيد بربطها بسداد المصروفات والرسوم المدرسية ، ووضع علم الجمهورية وعلم المحافظة في مكان واضح بالمدرسة.

قد يهمك ايضاً:

وتم توزيع الجدول المدرسي والإشراف اليومي ووصول توزيع المقررات الدراسية وكتابتها في صدر السجلات،وتفعيل مجموعات التقوية وفق القرار الوزاري بشأن مجموعات التقوية.

وأكد على عدم استخدام العنف مع التلاميذ واستخدام الأساليب التربوية الصحيحة ، وعلى حظر تحصيل أية مبالغ مالية تحت أي مسمى من الطلاب أو أولياء الأمور ومحاسبة من يخالف التعليمات بشكل فوري وحظر دخول مندوبي المبيعات وخصوصًا مندوبي مبيعات الكتب الخارجية وحظر استخدام أسوار المدارس في الإعلانات وعدم إلزام ولي الأمر بشراء الزى المدرسي من أماكن بعينها بل وعدم تغيير الزى حرصا على رفع المعاناة عن كاهل ولي الأمر وحظر التدخين نهائيا داخل المنشآت التعليمية.

وأشار يوسف الديب وكيل مديرية التربية والتعليم أن ( ٤٢ ) مدرسة سعة (٧٦٦)فصل لتخفيض الكثافات وحل الفترات ستدخل الخدمة جاهزة للعمل مطلع العام الدراسي ٢٠١٩ _ ٢٠٢٠،
منها ما يمثل إنشاءات جديدة أو توسعات رأسية وأفقية داخل المدارس بجميع الإدارات التعليمية، منها عشر مدارس بإدارة المنتزه وعشر ببرج العرب وسبع مدارس بإدارة شرق وست مدارس بإدارة العامرية وخمس مدارس بإدارة العجمي ومدرستان بإدارة وسط ومدرستان بإدارة غرب ، وذلك في إطار السعي لخفض الكثافات داخل مدارس الإسكندرية .

وأشار الديب إلى أنه تم تكوين وتوفير هيئة التعليم بهذه المدارس سواء قيادات إدارة مدرسية أو معلمين ،
وانطلاق مبادرة سيادة محافظ الإسكندرية الدكتور عبد العزيز قنصوه ” إعادة تجميل السكندرية” مع بدء العام الدراسي تجميل ميادين الإسكندرية وأسوار المدارس “لإعادة الرونق إلى شوارع وميادين الإسكندرية تزامنا مع بدء العام الدراسي الجديد.
وأكد على انتهاء جميع أعمال الصيانة البسيطة والشاملة بالمدارس وجاهزيتها للعام الدراسي الجديد وتم تشكيل لجان التوريدات بكل إدارة تعليمية وتم لاستلام التوريدات والمستلزمات الواردة من لجنة التعليم بديوان عام المحافظة وتسليمها بالمدارس ،
وأكد سيادته على تذليل كافة العقبات التي تعيق العملية التعليمية بإدارات ومدارس الإسكندرية وعلى وجود علم الجمهورية وعلم المحافظة في مكان واضح وفق الكتاب الدوري ،وبتعليمات من سيادة المحافظ عبد العزيز قنصوه تم التعاون مع رؤساء الأحياء لتنظيف وتطهير المدارس من الداخل والخارج وتقليم الأشجار ورفع المخلفات وصناديق القمامة من أمام المدارس  ومع شركة نهضة مصر للنظافة بتكثيف أعمال النظافة أمام المدارس.

ووجه ا/يوسف الديب إلى تفعيل القوافل التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم لتجوب جميع الإدارات التعليمية وحيث تتابع الأفنية والطرقات والزجاج ودورات المياه والأسوار والمقاعد وحجرات الأنشطة والإضاءة وقاعات الدراسة.

وأكد على تفعيل غرف مصادر التعلم للطلاب المدمجين داخل المدارس الحكومية، وعمل ممشى خاص لذوي الاحتياجات الخاصة وضرورة وجود فصول ذوي الاحتياجات الخاصة بالدور الأرضي حرصًا على سلامتهم.
وشدد على حظر استخدام أية مقررات دراسية أو كتب بخلاف الصادرة من الوزارة، وعلى ضرورة التنسيق التام لإعادة توزيع المعلمين داخل الإدارات من ناحية، وفيما بين الإدارات من ناحية أخرى لسد العجز في جميع التخصصات بالإدارات الأكثر عجز وفق القرار الوزاري بشأن توزيع أعضاء هيئة التعليم و الإداريين و الخدمات المعاونة بالمدارس و الإدارات و المديريات.
ومن ناحية أخرى قال يوسف الديب تم تدريب المعلمين للمواد التي تدرس بالغة الإنجليزية لرفع الكفاءة المهنية في مواد التخصص مهارات اللغة الإنجليزية و تدريب المعلمون أولا من قبل وزارة التربية والتعليم ومنسقي الإسكندرية لمعلمي والمدارس الرسمي لغات ومديري المدارس الخاصة بالإسكندرية ،تدريب معلمي الصفوف الأولى رياض الأطفال ومعلمي الصفين الأول والثاني ، أخصائي الصحافة والإعلام، تدريب أخصائي التطوير التكنولوجي بالمديرية والإدارات والأقسام ومعلمي الحاسب الآلي وتدريب معلمي الرياضيات لغات وجارى تدريب كوادر بوزارة التربية والتعليم من خلال منسقي المديريات لتدريب المعلمين على منظومة التعليم الثانوي الجديدة2.0 .
وحيث أشار سيادته بالنسبة لموقف تدريب معلمي الصفين الأول والثاني الثانوي، أطلقت الوزارة برنامجًا جديدًا للمرحلة الثانوية لدعم جميع معلمي الصفين الأول والثاني الثانوي فى مجال التعليم والتربية، وقد بدأ التدريب فى شهر سبتمبر الجاري.

وتناول المحتوى التدريبي الجديد أشكالًا جديدة من التربية التي تدعم الطريقة الجديدة للتقييم مثل التعلم القائم على التحقيق وتوظيف تقنيات التعلم التكنولوجية، وربط المفاهيم بتطبيقات الحياة الحقيقية للصفين الأول والثاني الثانوي على أن يجرى تدريب بمديرية التربية والتعليم بالإسكندرية على مستوى الإدارات الثماني يومي الخميس ١٩والسبت ٢١من سبتمبر ٢٠١٩.
ووضح سيادته بالنسبة لتوزيع الحاسب اللوحى (التابلت) للصف الأول الثانوي فسيتم طبقًا للخطة الزمنية التي تحددتها وزارة التربية والتعليم
وأكد سيادته على ضرورة تكاتف الجميع للاستعداد للعام الدراسة الجديد بما يعود بتحقيق المصلحة العامة لأبنائنا الطلاب وتمنى سيادته لأبنائنا الطلاب عام دراسي ملئ بالنشاط والتوفيق والتفوق .

 

 

اترك رد