تعليم

تنظيم دورات تدريبية في لغة الـ R للمعيدين والمدرسين المساعدين بجامعة كفر الشيخ

كتب – رأفت نصر:

أعلن الدكتور ماجد القمري رئيس جامعة كفر الشيخ تنظيم دورات تدريبية للمعيدين والمدرسين المساعدين للبرمجة باستخدام لغة الـ R في إطار اهتمام الجامعة برفع كفاءة الكوادر البشرية الشابة بالأدوات المساعدة للبحث العلمي طبقا للمعايير الدولية.

وصرح القمري بأن لغة الـ R هي لغة برمجة للتحليل الإحصائي للبيانات والمعلوماتية الحيوية. وتتميز لغة الـ R بكثرة استعمالها من المتخصصين في التحليل الاحصائي لمقوماتها فى البرمجة الكائنية وتحتوي على العديد من الحزم الاحصائية. وتعتبر لغة الـ R من لغات البرمجة الأكثر استعمالا في مجال المعلوماتية الحيوية، وهى أحد متطلبات العمل والتوظيف في الشركات أو المختبرات العلمية والجامعات في الدول المتقدمة ، حيث أن التمكن من لغة الـ R يعتبر من الشروط الأساسية في المترشح. كما أنها تعتبر من الشروط الأساسية في كل عمل يتطلب تحليل البيانات والاحصاء.

 

وأضاف أن لغة الـ Rتلقى اهتماما كبيرا في مجال المعلوماتية الحيوية لعدة أسباب، من بينها سهولة الاستعمال نتيجة لتوفر عدد كبير من حزم تحليل البيانات البيولوجية ، بالإضافة إلى امكانية اظهار رسومات ذات شكل جذاب بسهولة. وبالتالي يمكن لباحث ذو خلفية محدودة في البرمجة أن يتعلم استعمالها على الاقل في مستوى يلبي احتياجاته الاساسية في تحليل البيانات ورسم المخططات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق