تعليم

تكريم لجنة تصنيف الجامعات بجامعة الإسكندرية

كتب – حمدى شهاب:

كرم الدكتور مختار يوسف نائب رئيس جامعة الإسكندرية للدراسات العليا والبحوث لجنة تصنيف الجامعات بجامعة الإسكندرية تقديراً لدورها فى دخول الجامعة نادى المائة الأفضل فى نتائج التصنيف البريطاني العالمي لمشاركة الجامعات فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة The University Impact Ranking 2019””” حيث سجلت الجامعة المركز 99 على مستوى 462 جامعة ومعهد من 76 دولة والمركز الأول على مستوى الجامعات المصرية، جاء ذلك خلال إنعقاد مجلس الدراسات العليا والبحوث صباح أمس الثلاثاء 23/4/2019.

كما كرم المجلس مقرري اللجان الداخلية للمختبرات والأجهزة العلمية المسئولين عن إعداد دليل مراكز التميز والمعامل المركزية والبحثية المتخصصة بكليات ومعاهد الجامعة.

 

كما قدم المجلس التهنئة بمناسبة الإطلاق الرسمى لمركز التميز فى مجال علوم المياه بالجامعة بقيمة 30 مليون دولار بالشراكة مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة وبالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

كما هنأ المجلس الجامعة على إنشاء كلية الحاسبات وعلوم البيانات   حيث أن الكلية ستتضمن 6 برامج أكاديمية وبرنامج عام و5 برامج متخصصة.

 

وأكد الدكتور مختار على الوكلاء خلال المجلس على إقامة المنتدى العلمى للدراسات العليا فى جميع كليات ومعاهد الجامعة وذلك بهدف دعم قطاع الدراسات العليا والتعريف به ودوره فى ربط خريجين الجامعة بمرحلة الدراسات العليا بكلياتهم ومعاهدهم من خلال المشاركة بأبحاثهم العلمية فى المنتدى فضلاً عن تنمية مهاراتهم ومشاركتهم فى التصنيفات العالمية لجامعة الإسكندرية وعمل قاعدة بيانات لخريجى جامعة الإسكندرية والتعرف على المناصب والوظائف التى يشغلونها والاستمرار فى الارتباط بأساتذتهم والمشاركة فى الإشراف على الرسائل العلمية كخبراء فى تخصصاتهم.

 

وأحيط المجلس علماً بجاهزية مطبعة جامعة الإسكندرية لطباعة الرسائل والمجلات العلمية والملصقات والبانارات بجامعة الإسكندرية حيث استطاعت المطبعة رفع كفاءتها لاستقبال الباحثين بالجامعة لطباعة رسائلهم والتى تقارب 30 ألف رسالة فى السنة بمعدل 300 رسالة شهرياً وذلك حفاظاً على سرية المعلومات التى تخص جامعة الإسكندرية فى الرسائل العلمية بالاضافة إلى التيسير على أبناء الجامعة بتقديم خدمات الطباعة والنسخ والتجليد بأسعار تنافسية.

وأحيط المجلس علماً بدور وحدة المكتبة الرقمية حيث تم رفع أكثر من 31 ألف رسالة فى المستودع الرقمى للمكتبة بجامعة الإسكندرية بمعدل 100 رسالة فى اليوم وتقوم المكتبة بعمل تبحيث ما يقرب من 300 رسالة شهرياً وجميع الأبحاث العلمية لأعضاء هيئة التدريس المتقدمين للجان العلمية الدائمة للترقى لدرجة أستاذ مساعد وأستاذ وكذلك للأبحاث العلمية التى تنشر فى الدوريات العلمية سواءً العالمية أو الداخلية وأيضاً تقوم وحدة المكتبة الرقمية بعمل تبحيث لمقترح الخطط البحثية لرسائل الماجستير والدكتوراه لطلاب الدراسات العليا بالجامعة.

 

ووافق المجلس على تفعيل قائمة الدفع الالكترونى لطلاب الدراسات العليا بكل كليات ومعاهد الجامعة كفترة إنتقالية لحين تطبيق برنامج ابن الهيثم للساعات المعتمدة على الدراسات العليا، وذلك تطبيقاً لسياسة الدولة فى الدفع الالكترونى إعتباراً من 1/5/2019.

 

وافق المجلس على زيادة منح دول حوض النيل إلى (150) منحة دراسية لطلاب الدراسات العليا وذلك بمناسبة تولى مصر لرئاسة الاتحاد الافريقى لعام 2019 على أن تشمل جميع الدول الافريقية وتحقيقاً لرسالة جامعة الإسكندرية فى تقوية العلاقات بين مصر والدول الافريقية.

 

وافق المجلس على لائحة برنامج أمن المعلومات والحاسبات الذكية بكلية العلوم.

وافق المجلس على لائحة الدراسات العليا لكلية طب الأسنان.

وافق المجلس على لائحة الدراسات العليا بكلية الهندسة.

وافق المجلس على لائحة الماجستير الخاصة بقسم الكيمياء الحيوية ولائحة دبلوم مستحضرات التجميل وريادة الأعمال الخاصة بقسم الصيدلانيات بكلية الصيدلة.

 

وافق المجلس على بروتوكول التعاون بين جامعة الإسكندرية ومركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة ماربورج بألمانيا، وإتفاقية التعاون بين قسم الممالية العامة بكلية التجارة ونقابة مستخلصى جمارك الإسكندرية، ووافق أيضاً على إتفاقية التعاون بين معهد إدارة الشركات (LAE) جامعة بواتيه بفرنسا والقسم الفرنسى للإدارة بكلية التجارة جامعة الإسكندرية، كما وافق على بروتوكول التعاون بين كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية ووزارة الخارجية.

وافق المجلس على مذكرة التفاهم بين جمهورية مصر العربية وشركة ABB السويدية المحددة ومذكرة التفاهم بين كلية الهندسة جامعة الإسكندرية وشركة الإسكندرية الوطنية للترير والبتروكيماويات (انربك).

 

ووافق المجلس على مذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية وجامعة دلهى بالهند والمعهد الهندى للتكنولوجيا وجامعة جواهر لانهرد بنيودلهى بالهند.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق