مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

صناعة الذهب في أفريقيا تفقد مركز الصدارة

11

كتبت – فايزة محمود:

تعرضت صناعة الذهب المتعثرة في جنوب أفريقيا لضربة جديدة بعد أن فقدت مركزها في صدارة منتجي القارة السمراء لصالح منافستها غانا.

وأصبحت الآن الدولة التي قادت الإنتاج العالمي للذهب طوال قرن، واستخرجت نحو نصف السبائك المستخرجة ثالث أكبر منتج للذهب في أفريقيا، وفقا لوكالة بلومبيرغ الأميركية.

قد يهمك ايضاً:

غرفة المنيا تبحث مع أصحاب المخابز تطبيق الأسعار الجديدة

اتحاد الغرف التجارية: التزام التجار بتنفيذ مبادرة الحكومة…

وأوضحت بلومبيرغ أن الإنتاج يتقلص في ظل استسلام القائمين بالتشغيل للتكاليف الباهظة، والإضرابات المنتظمة والتحديات الجيولوجية المتمثلة في استغلال أعمق مناجم العالم. ولكن في المقابل، نجحت غانا -التي يعود تاريخ صناعة تعدين الذهب فيها إلى القرن الـ19- في الاستفادة من المناجم منخفضة التكلفة، وسياسات أكثر ملائمة ومشروعات التنمية الجديدة.

كما تشير الصعوبات التي تواجه مناجم الذهب في جنوب أفريقيا إلى انخفاض الإنتاج على الرغم من احتوائه على ثاني أكبر احتياطي في العالم من المعدن، وفقا لتقديرات هيئة المسح الجيولوجي الأميركية.

وتصدرت غانا قائمة الدول الست الكبرى المنتجة للذهب في قارة أفريقيا بإجمالي إنتاج بلغ 158 طنا في عام 2018، بعد ارتفاع إنتاج المعدن الأصفر فيها بنسبة بلغت 15.33% مقارنة بمثيله لعام 2017 بفضل عمليات التنقيب الجديدة وبدء استخراج الذهب من منجمي واسا وبرستيا.

وجاء في المرتبة الثانية -حسبما أفادت مجلة جون أفريك الفرنسية- السودان بإنتاج بلغ 127 طنا، في حين حلت جنوب أفريقيا في المرتبة الثالثة، متخلية عن موقع الصدارة في إنتاج الذهب الأفريقي، بإجمالي إنتاج وصل 119 طنا، بتراجع بلغت نسبته 13.14% مقارنة بإنتاجها للعام 2017.

وحلت مالي في المرتبة الرابعة، بإنتاج 49 طنا، تلتها غينيا بإنتاج 47 طنا، في حين أتت بوركينا فاسو في المرتبة السادسة بإنتاج بلغ 44 طنا في 2018.

اترك رد