مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

“قواعد فن الادارة الناجحة”

22

“قواعد فن الادارة الناجحة”

قد يهمك ايضاً:

أنور ابو الخير يكتب: أحلام ضائعة

كتب: محمد عوض
من قواعد فن الإدارة الناجحة، نجاح القائد في قيادة المؤسسة تعتمد على عدد من العوامل أهمها كفاءة الموظفين ومساعدتهم له، حيث أن الموظفين هم أهم الموارد في أي مؤسسة. لذلك يجب على القائد أن يخلق روح فريق العمل الناجح، كما يجب عليه أن يكون على علم بكيفية مكافأة ومحاسبة موظفيه حتى يحصل منهم على أفضل النتائج الممكنة، سنوضح ذلك بالتفصيل من خلال موضوع قواعد فن الإدارةالناجحة.

الإدارة الناجحة تتحقق من خلال :
1- إتباع كافة الطرق لتوحيد والربط بين أهداف الفرد وأهداف المؤسسة، حيث يجب على قائد المؤسسة إتباع عدد من المقومات لكي يدير المؤسسة بشكل فعال، حتى يحقق الأهداف المنشودة.
2- يجب أن يراعي المدير التركيز في الأعمال الرئيسية والتي تحقق أهداف المؤسسة بصفة عامة وأهداف القطاعات بصفة خاصة.
3- إدارة الوقت هو من أهم العوامل التي تؤدي إلى نجاح المؤسسة، حيث أن اتخاذ القرارات السليمة في الوقت المناسب قد يكون نقطة فاصلة في تاريخ المؤسسة.
4- اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب يحتاج إلى مدير شجاع قادر على استخدام المعطيات التي أمامه بشكل سليم ومن ثم التنبؤ بالنتائج.
5- التسرع في اتخاذ القرار من الممكن أن يجعل المؤسسة تخسر الكثير، كما أنه من الممكن أن يجعل المؤسسة تدخل في منحدر تستمر فيه عدة سنوات.
6- في حالة القرارات الصعبة من الممكن أن يقوم المدير باستشارة أكثر من شخص من الأشخاص الأكفاء الذين يمتلكون الخبرة والبصيرة.

اترك رد