مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

ثروات مصر الطبيعية المختلفة

2

 بقلم الدكتور- محمد عبد اللطيف البرقاوى :

مصر وذهب الرمال( 1_4 )

إن مصر بطبيعتها الجيولوجية والجغرافية تعتبر غنية جدا بخامات مواد البناء Raw Building Materials المختلفة. وهذه المواد منها ما هو يستخدم على حالته مثل الرمل او يحتاج لبعض المعالجات البسيطة الغير مكلفة مثل السن والزلط والركام ليكون مطابقا للمواصفات وبالجودة المطلوبة. ومنه ما يستخدم في صناعة المواد الأخرى المخلقة مثل الاسمنت والحديد.

قد يهمك ايضاً:

أحمد سلام يكتب يوم أن غاب السادات عن 25 إبريل

ترشيد إستهلاك الكهرباء معاناة المواطن بالصيف ولا يساهم بخفض…

ذلك إلى جانب أحجار الزينة Ornamental Stones التي تعتبر لا يضاهيها في جمالها وجودتها في الكثير من دول العالم فلا تقل جودة وجمالا عن تلك التي تنتج في إيطاليا او اسبانيا.

وصحراء مصر وجبالها من شمالها إلى جنوبها وشرقها إلى غربها تنتشر بها مثل هذه المواد وبكثافة وجودة عالية. فهي فقط تحتاج إلى حسن إدارة استغلال هذه الثروات الطبيعية بشكل سليم بحيث يحقق السهل الممتنع في تحسين اقتصاد الدولة وتنميتها. فمن المعروف جيولوجيا أن امتلاك الثروة لا يعنى الغني ولكن القدرة على استغلال واستخراج واستخدام هذه الثروة بشكل سليم هو ما يؤدي إلى الغنى والرفاهية.

فأفريقيا بصفة عامة غنية بمثل هذه الثروات ولكن لا تحسن استخراجها واستغلالها فيستخرجها الآخرون ويكون العائد عليها أقل القليل والفائدة الأكبر لمن يأتي ليستخرجها.

وبنظرة سريعة يستخرج من مصر الرمال بكل أنواعها مثل الرمل الأبيض لصناعة الزجاج والرمل السيليسي الذي يس .

 

 

اترك رد