مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

بدأت الثمار تظهر علي ارض بور سعيد

0

بقلم – م. استشاري هاني فاروق إسماعيل

عضو اللجنة العلمية – نقابه المهندسين المصرية

تتلاحق وتتجه الانظار حاليا الي حقل ظهر لانتاج الغاز الطبيعي والذي تم اكتشافه في مياه البحر المتوسط علي مسافه 190 كم من سواحل بورسعيد وعلي عمق 4131 م تحت سطح البحر وهو الحقل العملاق الذي سوف ينقل مصر من دوله مستورده للغاز الطبيعي الي دوله مصدره للغاز مع نهايات 2018 واوائل 2019 وهذا جعل العالم يتجه بأنظاره الي مصر والي المنطقه الاقتصاديه لها علي انها منطقه غنيه بالغاز الطبيعي وهذا جعل شركات الاستكشاف تسعي جاهده بأن تفوز بأحد مناطق الامتياز المعلن عنها والتي سيعلن عنها في المرحله الحاليه والقادمه.

واكتشافات الغاز بهذه الكميات المتوقعه هو اهم انجازات هذا الاكتشاف ولكن هناك انجازات اخري لا تقل اهميه للمواطن العادي عن الغاز كقيمه اقتصاديه ومنها المساهمه في تخفيض نسبه البطاله ولكنه انجاز ذو قيمه ملموسه للمواطن المصري لانه ساهم في اعداد وتدريب الكوادر الفنيه من مهندسين وفنيين وهي الكوادر اللازمه لتشغيل وصيانه معدات مصنع الغاز ومعدات المنصه البحريه والابار ومعدات المنطقه البريه.

نظرا لانشاء عدد كبير من وحدات انتاج ومعالجه الغاز علي شواطئ بور سعيد والتي تعد ب 27 وحده انتاج من معالجه وخدمات لزم توفر العماله الثابته لتشغيل هذه الوحدات وصيانتها من الاعطال سواء كانت اعمال صيانه اضطراريه او صيانه مخططه او وقائيه

وهنا لجأت الحكومه ويمثلها قطاع البترول بتعين المئات من الفنين والمهندسين للقيام بأعمال التشغيل والصيانه من خريجي كليات الهندسه والبترول مما ساهم في خفض نسبه البطاله.

قد يهمك ايضاً:

سد النهضة الإثيوبي..من المنبع إلي المصب ؟! 

أهمية اقامة سد في محافظة ميسان جنوب العراق

وبما انه يجب ان تكون هذه العماله فنيه مدربه علي اعلي مستوي لتفادي اخطار التشغيل والصيانه حيث ان حقول الغاز ومصانعها يلزمها احتياطات ومهارات فنيه عاليه لزياده نسبه تاءمين العمل بها قامت وزاره البترول وتمثلها شركه بتروبل الشريك المصري لشركه ايني الايطاليه وهي الشركه التي قامت بأكتشاف الغازبأعداد البرامج التدريبيه بالاتفاق مع احدي شركات هيئه البترول والمتخصصه في مجال التدريب حيث انها قامت بدور الاستشاري لتدريب هذه الكوادر الفنيه.

وبدأت الثمار تظهر علي ارض بور سعيد

وكان نتاج هذا المجهود انه بنهايه الشهر الماضي شهر اكتوبر تم الانتهاء من التدريب النظري لاكثر من 150 مهندس وهي الدفعه الاولي والذين يتوجهون هذا الاسبوع للبدء في التدريب العملي علي معدات مصنع الغاز ببورسعيد وينتهي هذا التدريب العملي بنهايه شهر فبراير 2018 وهو نفس توقيت نهايه المرحله الاولي للمشروع لانتاج 1.2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز حيث انه قبل نهايه هذا العام 2017 سوف يتم انتاج مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعي.

ان هذه الكوادر الفنيه التي تم اعدادا وجاري اعداد دفعات اخري منها هي اساس الاقتصاد المصري لأيمان الدوله بقيمه الانسان ودوره في البناء حيث ان العماله المدربه عاليه المهاره هي الثروه الحقيقيه في البناء.

مما سبق يتضح لنا واحده من انجازات مشروع حقل ظهر والتي بدأت وسوف تتوالي الواحده تلو الاخري وقبل نهايه هذا العام حيث يتم انتاج الدفعه الاولي من الغاز وهي مرحله الانتاج المبكر / التشغيل التجريبي بانتاج 350 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا لتصل الي 2.7 مليار قدم مكعب يوميا مع اكتمال المشروع.

مصر علي الطريق ويجب ان  تتلاقي الايادي من اجل البناء وان لا نلتفت الي من يحمل معول الهدم ناظرين الي السماء بوجه المستبشرين وليس المتشائمين.

 

اترك رد