مقالات والابداع

“أهمية التغيير في حياتنا”

كتب- محمد عوض:

التغيير هو عبارة عن عملية تحول من واقع وحالة نعيش فيها إلى حالة نرغب بها والانتقال إليها، وهي ضرورية للإنسان، ولها أهمية كبيرة في خروج الفرد من حالة يرفضها إلى حالة يقبلها، متحديا كل الصعوبات والمشكلات التي ستواجهه ويتعرض لها في المستقبل، وفي هذا يحدد الفرد اتجاهه وميوله ويحدد قدراته في مواجهة التغيير، وقادراً على التغلب عليها. شروط إحداث التغيير فهم الحاضر. لا تفكر بالماضي. تغيير الاستراتيجية عندما لا تسير كما تريد. أحط نفسك بالناس الإيجابيين. تدعيم السلوك الإيجابي. لا تقبل الشكّ بالمستقبل. خطوات نحو التغيير غالباً ما يكون التغيير صعباً ويحتاج الى الكثير من الجهد، لكن الجميع بحاجة للتغيير في وقت ما، نتيجة الظروف التي نعيش بها والمشاكل التي نتعرض لها في الحياة، ولا يحدث تغيير للضعفاء أو قليلين الإيمان، والثقة بالله، وعدم الثقة بالنفس، ولن يحدث التغيير إلا إذا أراد الناس من قلوبهم التغيير وعملوا من أجله، لذا هناك عدة طرق تساعد الفرد على التغيير الإيجابي والتغيير نحو الأفضل:
(1)تجميع طاقة الفرد واحتضانها: استجماع طاقة الفرد وقوة إرادته في عمل شيء ما، وتحديد الخطوات لتنفيذها بقوة وإرادة وثقة بالنفس، للوصول إلى الهدف المنشود.
(2)يكون الهدف قريب من الحقيقة: وهو أن يكون الهدف أقرب للواقع وملموساً، ليعطي أمل وثقة بالنفس لتنفيذ الهدف وإنجازه.
(3)رسم صورة حية: رسم صورة للهدف المراد الوصول إليه، ليساعد على تطوير النفس واتخاذ خطوات أفضل للتغيير.
(4)تفعيل ضغط التحدي: يجب على الفرد أن يستجمع طاقته في مجالات معينة، والضغط على نفسه لجمع إرادته وطاقته من أجل التغيير وتحقيق الأهداف. (5)ترتيب الأفكار: فالأهداف بحاجة إلى تخطيط وترتيب وتوظيفها بشكل جيد، من أجل إحداث التغيير المطلوب.
(6)قيادة الموقف: وهو أن يكون قائداً في المواقف، وقادراً على إتخاذ القرار عن طريق تغيير البيئة المحيطة به.
(7)يجب الحذف وليس فقط الإضافة: والمقصود بها هي عدم التعود على شيء سواء صحيح أو خاطئ، ورفض أي شي بشكل مباشر دون تبرير لذلك الرفض أو القبول، فيجب حذف عادة من العادات أو إضافة عادة جديدة لحياتنا، لحدوث التغيير والوصول نحو الأفضل.

((نصائح تساعد على التغيير))
*فهم النفس: امنح نفسك بعض الوقت لاستعدادات لمرحلة التغيير.
*تحديد الهدف: رسم صورة للهدف في مخيلتك وحدده للوصل الى التغيير.
*تغيير الأفكار: دائما انظر للأمام واختار الأفضل.
*تنظيم الوقت: التغيير الذى ياتى تدريجياً هو التغيير الحقيقي.
*التعامل مع الأخطاء والحرص على عدم تكرارها.
*تهنئة النفس بعد كل نجاح والاحتفال فأنت تستحق ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق